صحيفة يهودية: قد يكون لإسرائيل والإمارات أحلام مُختلفة فيما يتعلق بمعاهدة السلام

صحيفة يهودية: قد يكون لإسرائيل والإمارات أحلام مُختلفة فيما يتعلق بمعاهدة السلام

عربي

الأربعاء, 16-09-2020 الساعة 06:28 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

الإمارات  العربية المتحدة متحمسة جداً لاتفاقية التطبيع الموقعة مع إسرائيل يوم الثلاثاء. لدرجة أنّ الحكومة تُخطط لجعل دروس اللغة العبرية إلزامية في المدارس الإماراتية.

تُريد الدولة الصغيرة الواقعة على الخليج العربي، والتي لم تكن موجودة منذ 50 عامًا والتي تمتلك اليوم أطول ناطحة سحاب في العالم، ومراكز التسوق ذات مساحات التزلّج، والموانئ العملاقة وبعض أفضل شركات الطيران في العالم، تعزيز نفسها.

لا مزيد من النفط والبنوك والأبراج لدولة الإمارات العربية المتحدة. إنّ النهوض باقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة هو الخطوة التالية في تحقيق رؤية رئيسها الأول، زايد بن سلطان آل نهيان، المعروف باسم والد الأمة. وهو أيضًا والد محمد بن زايد آل نهيان، الذي تولى معظم مهام الرئيس بدلاً من شقيقه خليفة بن زايد آل نهيان بسبب مرضه.

في الوقت الذي يستعدون فيه للّحظة التي ستنفد فيها براميل النفط، تأمل الإمارات العربية المتحدة أن تساعدها إسرائيل ببطء وبصبر على إرساء الأساس لتحوّلها إلى الدولة الناشئة القادمة في العالم. قد يبدو هذا سخيفًا في أن تُفكّر في أنّ شواطئ دبي وأبو ظبي المزينة بناطحات سحاب، مضاءة بسلسلة من الأضواء المتلألئة، لم يكن بها كهرباء في الستينيات.

في الوقت الحالي، يشعر الجميع بالتفاؤل وأي لقاء بين الإسرائيليين والإماراتيين يبدو تاريخيًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى احتمال أن تكون صفقة السلام هذه هي الأولى في تاريخ إسرائيل التي لها آثار مالية بعيدة المدى. بلغ الفضول ذروته ويبدو أنّ الإمارات قد تدخلت في هذا المشروع أكثر استعدادًا وتعرف بالضبط ما يمكن توقعه من إسرائيل.

"في الوقت الحالي، يشعر الجميع بالتفاؤل وأي لقاء بين الإسرائيليين والإماراتيين يبدو تاريخيًا" 

وقد يؤدي ذلك إلى تضارب بين رؤية الإمارات للنمو البطيء والمطّرد على مدى فترات طويلة من الزمن وآمال إسرائيل في التوصل إلى صفقات استثمارية سريعة ومُربحة. لقد انبهر الإسرائيليون بأموال النفط والثروات الضخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يتضح من زيارة متسرعة استمرت 48 ساعة، لكن يجب أن يتذكّروا أنه لا أحد في الشرق الأوسط يخلو من المصالح.

يهتم رجال الأعمال الإماراتيون - وجميعهم تقريبًا مرتبطون بالحكومة بطريقة أو بأخرى - بأمرين لا يرتبطان بالضرورة بمصالح نظرائهم الإسرائيليين.

بادئ ذي بدء، تودّ الإمارات العربية المتحدة أن تبني إسرائيل مصانع ذكية في العديد من مناطق التجارة الحرة في أراضيها، ولا سيّما في دبي. لا يرغب الإماراتيون بالضرورة في شراء التكنولوجيا الإسرائيلية كمنتج نهائي، بل يريدون الاستثمار في الشركات والاستمتاع بالفواكه مع مرور الوقت.

ثانيًا، تُريد الإمارات أن تكون بوابة مستقبلية للتجارة الإسرائيلية مع دول كان الوصول إليها صعبًا في السابق، مثل الهند وباكستان. يمثل قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات ما يقرب من 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي، كما يتضح من المستودعات اللوجستية الضخمة في الصحراء. تعمل شركات الطيران الأوروبية في الإمارات منذ سنوات، وتقوم أمازون بالفعل ببناء مستودعات ضخمة في الدولة.

الفترة القادمة ستكون شهر العسل في إسرائيل والإمارات. خلال هذا الوقت، غالبًا ما نسمع عن أوجه تعاون جديدة، ولكن الاختبار الحقيقي سيكون قدرة الطرفين على التعامل مع هذه العلاقة غير المتوقعة على أساس المساواة والتعرف على نقاط القوة لدى بعضهما البعض دون محاولة تحقيق ربح سريع قد يُعيق الثقة ويؤدّي إلى الانسحاب قبل التمكّن من تلبية الإمكانات الحقيقية للمعاهدة.

صحيفة يهودية: قد يكون لإسرائيل والإمارات أحلام مُختلفة فيما يتعلق بمعاهدة السلام
إدوارد كوكيرمان (الثاني على اليسار) مع حامد أحمد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي. 

عصر ما بعد النفط.. ترحيب وثراء 

عاد إدوارد كوكيرمان، رئيس مجلس إدارة بيت الاستثمار كوكيرمان وشركاؤه، إلى إسرائيل من الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين وعيناه تلمعان. بعد قضاء أسبوع أجرى خلاله اجتماعات عمل في دبي وأبوظبي، فإنّ كوكيرمان مقتنع بأن العلاقات بين إسرائيل والإمارات لها مستقبل مشرق للغاية بعد توقيع اتفاقية السلام بين البلدين في البيت الأبيض يوم الثلاثاء.

قال كوكيرمان يوم الثلاثاء: "إنهم يروننا حقًا كشريك حقيقي على المدى الطويل". أعتقد أنه بالإضافة إلى الأهمية الجيوسياسية، هناك أيضًا الأهمية الاقتصادية لهذه الاتفاقية. القطاعات الرئيسية التي تُستثمر فيها عانت من ضربات قاسية في الآونة الأخيرة. لقد تلقّى كل من النفط والسفر الجوي والسياحة والعقارات ضربات مؤلمة، ورأوا خلال جائحة كورونا أنّ هناك قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا لم يستثمروا فيها كثيرًا ".

وقال كوكيرمان إنّ إحدى القضايا التي ظهرت في كل اجتماع تقريبًا كانت الأمن الغذائي. "في منطقتهم، تمامًا كما هو الحال في البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم التي تعتمد على الواردات للإمدادات الغذائية، يحتفظون فقط بالإمدادات الاحتياطية لمدة شهر ونصف." وأشار كوكيرمان إلى أنّ الاعتماد على الاستيراد يمثّل مشكلة وقد اتخذوا قرارًا استراتيجيًا لبناء بنية تحتية من شأنها أن تمنحهم قدرات محلية لإنتاج الغذاء لضمان على الأقل أن يستطيعوا توفير الغذاء لمواطنيهم لفترة أطول من الوقت.

"إحدى القضايا التي ظهرت في كل اجتماع تقريبًا كانت الأمن الغذائي." 
 

وأضاف "لديهم مصلحة واضحة في تعزيز اقتصادهم ويعتبروننا الشريك المناسب". "يمكن أن يذهبوا إلى كاليفورنيا، لكن الوصول إلى هنا أقل بكثير. نحن على بعد 3.5 ساعة فقط بالطائرة ولدينا الكثير من القواسم المشتركة. بالطبع، هناك الجانب الجيوسياسي للاتفاقية وعلاقتهم مع الأمريكيين، بما في ذلك العلاقات العسكرية. هناك أيضًا التحدي المشترك الذي يواجهه كلا البلدين في إيران. هناك العديد من المصالح المعنية، لكن أعتقد أنه بالنسبة للأشخاص في عالم الأعمال، فإن القضية الرئيسية هي كيف يمكنهم الاستفادة من كونهم المحرّك الأول. وبالمثل بالنسبة لسنغافورة، التي تُرى باعتبارها مركزًا للشركات الإسرائيلية لكل آسيا، تعتبر الإمارات نفسها مركزًا لمنطقة الخليج بأكملها ".

وأشار كوكيرمان إلى أنه ينظر إلى منطقة الخليج كمركز جديد محتمل لنشاط شركته. وأوضح أنّ "استعدادهم للقيام بأعمال تجارية والترحيب الذي تلقيناه، إلى جانب الثراء الموجود هناك في العديد من القطاعات، يعني أن هناك فرصة لبناء شيء مفيد حقًا".

وأشار كوكيرمان إلى أنه يُنظر إلى إسرائيل على أنها نموذج يحتذى به ودولة ناشئة، مع إدراك الإمارات أنّ عصر النفط سينتهي يومًا ما وأنهم بحاجة إلى استخدام مواردهم لبناء صناعات المستقبل. كما كان لديه بعض النصائح للشركات والصناديق الإسرائيلية التي تتطلع إلى القيام بأعمال تجارية في الإمارات العربية المتحدة.

"النشاط المالي مركزي للغاية ولديهم نهج من أعلى إلى أسفل. تحتاج إلى الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم تأثير من العائلات الحاكمة. هناك أيضًا العديد من الصناديق السيادية وحتى الصناديق غير السيادية تستثمر وفقًا لإرشادات القائد لذلك عليك أن تكون مدركًا تمامًا لما يحتاجونه ويريدونه".

"الإمارات تدرك أنّ عصر النفط سينتهي يومًا ما وأنهم بحاجة إلى استخدام مواردهم لبناء صناعات المستقبل" 

وقال "كل الأشخاص الذين التقيناهم، بمن فيهم بعض الأشخاص المؤثرين للغاية، يرغبون في زيارة إسرائيل. هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكن أن يكون لهم تأثير، لكن لا يمكنهم الزيارة لأن إسرائيل لا تزال مغلقة أمام الأجانب"، قال. "لقد رأينا في زيارتنا إلى الإمارات كيف تحافظ دولة ما على صحة مواطنيها. خضعت لثلاثة فحوصات في الإمارات العربية المتحدة.. لقد تلقينا مثل هذا الترحيب الحار وهناك الرغبة في إقامة شراكات استراتيجية، لكن لا يمكننا حتى استضافتهم هنا وهذا أمر سخيف."


- ترجمة وتنقيح: مركز سوث24 للأخبار والدراسات 
- المصدر الأصلي بالإنجليزية: CTech هو موقع إخباري تقني يتبع كالكاليست، الصحيفة المالية الأولى في إسرائيل. (الرابط الأول، الرابط الثاني

الإماراتاسرئيلمعاهدة السلاماتفاق السلامالتطبيع