دراسة: الماء على المريخ تكوَّن منذ 4.4 مليار سنة

منوعات

الأربعاء, 04-11-2020 الوقت 10:01:25 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| لندن

خلصت دراسة جديدة إلى أن الماء على المريخ تكون منذ أكثر عن أربعة مليارات عام. ويقول علماء إن نيزكاً استقر على الأرض قادماً من «الكوكب الأحمر» يكشف أن الماء ربما تكون على نحو طبيعي على سطح المريخ.
منذ عدة سنوات ماضية، اكتشف علماء زوجاً من النيازك الداكنة ـ تفوق في قيمتها الذهب إذا ما بيعت صخورها النادرة، في الصحراء الكبرى. وكشفت تحليلات أن هذا الزوج من النيازك يشكل أنماطاً جديدة من نيازك المريخ ومزيجاً من شظايا صخرية مختلفة، حسبما أفاد باحثون، حسب صحيفة «مترو» اللندنية.

وتكونت أقدم هذه الشظايا على سطح المريخ منذ 4.4 مليار سنة، ما يجعلها أقدم نيازك مريخية معروفة، ويمكن لصخور على هذا القدر من الندرة أن تجلب 10.000 دولار للغرام الواحد.
جدير بالذكر أن الباحثين غالباً ما اعتقدوا أن الماء الموجود على أسطح الكواكب والأقمار الصناعية جاء إما من كويكبات أو مذنبات هبطت على السطح بعد مرحلة التكوين، أو كانت واحدة من المواد الكثيرة التي تكونت على نحو طبيعي خلال فترة تشكل الكوكب.

ويدعم التحليل الجديد لهذا النيزك المريخي القديم الفرضية الثانية، حسبما أفاد علماء. وأطلق على النيزكين «إن دبليو إيه 7034» و«إن دبليو إيه 7533»، ويرمز «إن دبليو إيه» إلى شمال غربي أفريقيا، أما الرقم فيشير إلى رقم قرار الموافقة الرسمية على النيزكين من جانب جمعية النيازك، منظمة دولية تعنى بعلم الكواكب.

في وقت قريب، جرى الحصول على 50 غراماً من «إن دبليو إيه 7533» من أجل تحليلها على يد فريق دولي شارك فيه البروفسور تاكاشي ميكوتشي من جامعة طوكيو. وعن ذلك، أوضح البروفسور ميكوتشي، أنه «أدرس المعادن الموجودة في النيازك المريخية من أجل فهم كيف تكون المريخ، وكيف تطورت قشرته. وهذه المرة الأولى التي أدرس فيها هذا النيزك على وجه التحديد، الذي أطلقنا عليه (الجمال الأسود) بفضل لونه الأسود».

وأضاف: «خضعت عينات (إن دبليو إيه 7533) لأربعة أنماط مختلفة من التحليل الطيفي، وهي سبل لرصد البصمات الكيميائية. وخلص فريق العمل إلى بعض النتائج المثيرة».
من المعروف في أوساط العلماء المعنيين بعلم الكواكب أنه يوجد ماء على سطح المريخ منذ على الأقل 3.7 مليار عام. إلا أن ميكوتشي وفريقه استنتجوا من التركيب المعدني للنيزك أنه من المحتمل أن يكون وجود الماء على المريخ أقدم من ذلك بكثير، حوالي 4.4 مليار عام.

المصدر: الشرق الأوسط

المريخ ناسا ماء المريخ