«هدف واحد».. مناورات عسكرية ضخمة بين 6 دول عربية في مصر

«هدف واحد».. مناورات عسكرية ضخمة بين 6 دول عربية في مصر

منوعات

السبت, 21-11-2020 الساعة 11:24 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| القاهرة 

أعلن  المتحدث العسكري المصري، السبت، عن إجراء مناورات عسكرية في مصر بمشاركة ست دول عربية.

ونشر المتحدث العسكري فيديو عبر صفحته على تويتر، معلنا عن مناورات تشارك فيها دول: مصر، السعودية، الإمارات، البحرين، السودان، والأردن.

وقال المتحدث إن المناورات التي ستحمل اسم "سيف العرب"، تم إطلاقها في قاعدة محمد نجيب العسكرية، منذ 17 نوفمبر الحالي، إلى 26 من نفس الشهر.

ويظهر في الفيديو لقطات لقوات خاصة من كل الدول المشاركة، بالإضافة إلى مقاتلات جوية، ودبابات، ومدافع، وجنود مظلات، وفرقاطات

يذكر أن قاعدة محمد نجيب التي تجرى المناورات فيها، تقع في مدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح شمال غرب مصر، بالقرب من الحدود الليبية.

وقد افتتحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 22 يوليو 2017، بحضور كل من ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، وقائد قوات برلمان طبرق الليبي، المشير خليفة حفتر، وولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وأمير منطقة مكة، الأمير خالد الفيصل، ووزير الدفاع الكويتي، محمد الخالد الصباح.

وتعتبر هذه القاعدة هي الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها حوالي 18 فدان، وتضم فوجا لنقل الدبابات، و72 ميدانا متكاملا للتدريب على جميع المستويات العسكرية.

يذكر أن الجيش المصري، قد أعلن السبت الماضي، تدشين تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر والسودان، في أحدث مؤشر على تعميق العلاقات الأمنية بين جارتي وادي النيل.
 
وتعد التدريبات التي تجريها قوات خاصة وجوية مصرية وسودانية، أول مناورات قتالية مشتركة بين الجانبين منذ الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير العام الماضي.

جاءت المبادرة العسكرية المشتركة بعد أقل من شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن واشنطن تعتزم رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ما يمهد الطريق للدولة الأفريقية للاندماج في المجتمع الدولي.
 
كما تزامنت هذه الخطوة مع قرار السودان بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.

وقال الجيش المصري في بيان إن التدريبات القتالية المشتركة التي أطلق عليها اسم "نسور النيل -1" تجري في السودان وستستمر حتى 26 نوفمبر.

- قناة الحرة 

هدف واحد مناورات هدف واحد السعودية مصر الإمارات الأردن البحرين السودان