لأوّل مرة.. غواصة إسرائيلية في طريقها إلى الخليج العربي

التقارير العربية

الإثنين, 21-12-2020 الوقت 11:14:56 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| تل أبيب

نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" عن مصادر استخباراتية عربية بأنّ غواصة تابعة للبحرية الإسرائيلية عبرت بشكل علني قناة السويس في طريقها إلى إيران يوم الأحد الماضي. 

وبحسب مكان، تم تحرك الغواصة بإذن مصري وفي خضم فترة متوترة للغاية بين إسرائيل وإيران.

وقالت الهيئة أنّ الغواصة مرت عبر البحر الأحمر وتتجه نحو الخليج العربي، بحسب نفس مصادر المخابرات العربية. 

وقالت مكان أنّ إسرائيل كثّفت، مؤخرًا، استعداداتها لرد فعل إيران المحتمل على مقتل العالم النووي محسن فخري زاده قبل ثلاثة أسابيع في طهران، المنسوب لإسرائيل في الخارج.



ويأتي التحرك الإسرائيلي متزامناً مع اقتراب الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "يعد تحريك الغواصة بشكل علني نحو الخليج (العربي) أمراً نادرًا إلى حدٍ ما. في السنوات القليلة الماضية رأينا القليل من الحديث حول هذا الموضوع."

وأشار رئيس الأركان، أفيف كوخافي، اليوم إلى التوترات مع إيران وقال: "إذا اتخذت إيران وشركاؤها، أعضاء المحور الراديكالي في الدائرة الأولى أو الثانية من الدول، إجراءات ضد دولة إسرائيل سيجدون أنّ لديهم شراكة مكلفة للغاية."

وتعليقًا على التوترات مع إيران على خلفية اغتيال فخري زادة ، أضاف رئيس الأركان: "إن الجيش الإسرائيلي سيهاجم بعنف كل من هو شريك، جزئيًا أو كليًا، قريبًا أو بعيدًا، في عملية ضد دولة إسرائيل أو ضد أهداف إسرائيلية. " وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

وبحسب بحث أجراه سوث24 في أرشيف الأخبار العالمية، كان آخر حديث لعبور غواصة إسرائيلية لقناة السويس قبل أكثر من عشر سنوات.

ونقلت رويترز في يوليو تموز 2009، عن مصادر دفاعية "إنّ غواصة إسرائيلية أبحرت في قناة السويس إلى البحر الأحمر في إطار تدريبات بحرية، واصفة المناورة غير العادية بأنهّا استعراض لمدى استراتيجي في مواجهة إيران."

ويأتي هذا التطور الجديد بعد توقيع إسرائيل اتفاقيتي سلام مع دولتي الإمارات والبحرين الخليجيتين في منتصف سبتمبر أيلول الماضي.

وشهدت العلاقات العربية الإسرائيلية تطوراً تاريخياً، بعد انضمام المغرب والسودان لقائمة الدول التي أعلنت التطبيع مع تل أبيب، تزامناً مع تصاعد الخلافات مع طهران.

واليوم الاثنين أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن عبور غواصة نووية أمريكية مضيق هرمز لأول مرة، ترافقها سفن حربية أخرى.

وقال مسؤول في البنتاغون لـ "سكاي نيوز" أنّ مرور هذه الغواصة رسالة إلى طهران والتزام من واشنطن بحماية حلفائها. مشيراً إلى أنّ الغواصة "يو إس إس جورجيا" مزودة بأكثر من 150 صاروخاً من طراز "توماهوك".

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

اسرائيل إيران قناة السويس غواصة اسرائيلية الخليج العربي