جنوب اليمن: «الشعيب تاريخ وحضارة».. فلم وثائقي قصير يحكي قصة مديرية جنوبية

منوعات

السبت, 26-12-2020 الوقت 09:12:04 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| الضالع


أطلقت قناة "الشعيب تاريخ وحضارة" على يوتيوب- قناة وثائقية يديرها عدد من النشطاء والصحافيين والكُتّاب من أبناء مديرية الشعيب بالضالع بجنوب اليمن- فلمًا وثائقياً قصيراً، يحكي قصة هذه المديرية وتاريخها الطويل، بداية من الغزو القادم من شمال اليمن في عشرينيات وثلاثنيات القرن المنصرم، ومروراً بدور المديرية في ثورة 14 أكتوبر 1963 وحرب صيف 1994، وكذلك خلال الحرب الدائرة مع الحوثيين منذ 2015.

وثورة أكتوبر هي الثورة التي قامت بجنوب اليمن ضد بريطانيا، وما تلاها من استقلال وإعلان الدولة الجنوبية المستقلة، ثم وحدة 22 مايو/أيار 1990 بين جنوب وشمال اليمن، التي انتهت بالانقلاب عليها من قبل نظام صنعاء وإعلان حرب اجتياح الجنوب في صيف يوليو/تموز 1994، وهي الحرب التي كانت فيها شعيب الضالع إحدى أكثر الجبهات اشتعالاً ورفضاً ومقاومةً.

ويسلط الفلم الضوء على مناطق وجغرافيا مديرية الشعيب، تضاريسها ووديانها وقرى كثيرة منها، ويتطرق لأبرز عاداتها وتقاليدها، ومعالمها السياحية ومزايا مجتمعها المحلي في قطاعات مختلفة.

كما تعتزم قناة "الشعيب تاريخ وحضارة" على إصدار أفلام وثائقية أخرى عن قرى الشعيب، المديرية الواقعة على الشريط الحدودي بين جمهورية اليمن الديمقرطية الشعبية والعربية اليمنية- سابقاً.


- يوتيوب: "قناة الشعيب تاريخ وحضارة"

جنوب اليمن حرب 1994 الشعيب الضالع