عام 2020 .. أقلع من مطار بغداد وحط في مطار عدن

عام 2020 .. أقلع من مطار بغداد وحط في مطار عدن

التقارير العربية

الخميس, 31-12-2020 الوقت 09:33:07 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| روسيا اليوم

كان العام المنتهي مليئا بأحداث دراماتيكية أحدثت صدى واسعا وأثرت بشكل مباشر على مناطق معينة والعالم بأكمله.

1)التصعيد الأمريكي-الإيراني جراء اغتيال سليماني والمهندس

أصبحت الولايات المتحدة وإيران في عام 2020 أقرب مما كان في أي وقت منذ سنين من الحرب المفتوحة، في ظل التصعيد الذي انطلق باغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في مطار بغداد بغارة أمريكية في الثالث من يناير.

وعلى ذروة التصعيد، شنت إيران ضربات عسكرية في الثامن من يناير على القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة عين الأسد في العراق، ما أسفر عن إصابة 109 عسكريين على الأقل بارتجاج في الدماغ.

وأسقطت إيران في اليوم نفسه بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية متوجهة من طهران إلى كييف ما أودى بأرواح 176 شخصا كانوا على متنها.

وعلى الرغم من التراجع النسبي في حدة التصعيد، لا يزال الوضع في المنطقة قابلا للانفجار في ظل التوترات المتبقية بين واشنطن وطهران.

وعاود التصعيد الارتفاع في ظل اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده في طهران في نوفمبر الماضي، وسط مزاعم إعلامية عن استعداد الولايات المتحدة وإسرائيل لحرب محتملة ضد الجمهورية الإسلامية.


رويترز

2) وفيات بين كبار القادة العرب

فارق عدد من كبار القياديين من "الحرس القديم" في الدول العربية الحياة منذ بداية العام الجاري، وفي مقدمتهم سلطان عمان قابوس بن سعيد (الذي فارق الحياة في العاشر من يناير)، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح (29 سبتمبر)، والرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة (11 نوفمبر)، ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

3) إتمام عملية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

انسحبت بريطانيا في 31 يناير الماضي رسميا من الاتحاد الأوروبي، لتلي ذلك مفاوضات متعثرة متواصلة حتى اليوم بين لندن وبروكسل في مسعى لإبرام اتفاقية تجارية جديدة.