اعتقال باطرفي.. بين أحداث الغيضة وزيارة السفير الأمريكي

اعتقال باطرفي.. بين أحداث الغيضة وزيارة السفير الأمريكي

التقارير العربية

الجمعة, 05-02-2021 الوقت 11:01:41 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| المهرة

كشف تقرير أممي عن اعتقال زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي قبل أشهر عدّة، وفق لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، الخميس.

والتقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، أشار إلى أنّ باطرفي الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب قبل عام اعتُقل خلال "عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأوّل/أكتوبر" أدّت أيضا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

والتقرير الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة.

ولم يكشف التقرير عن مكان تواجد باطرفي ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.

لكن المركز الأميركي لمراقبة المواقع الجهادية "سايت" أشار في تشرين الأول/أكتوبر إلى "تقارير غير مؤكدة" عن اعتقال باطرفي على أيدي قوات الأمن اليمنية ومن ثم تسليمه إلى السعودية.

اعتقال إرهابيين

وفي الثاني من شهر اكتوبر 2020 أعلنت الأجهزة الأمنية بمحافظة المهرة عن مقتل ثلاثة إرهابيين بعد اشتباكات معهم، بمدينة الغيضة، عاصمة المحافظة، وضبط خلايا إرهابية اخرى في عملية مداهمة نفذتها القوات الأمنية.

ونقل المركز الإعلامي التابع للسلطات المحلية بالمهرة، حينها عن مصدر أمني قوله إن الأجهزة الأمنية والعسكرية وبدعم معلوماتي استخباراتي من التحالف العربي بقيادة السعودية، تمكنت من ضبط خلايا إرهابية.

ولكن المركز لم يؤكد ما إذا كان بين المعتقلين والقتلى قيادات بارزة في تنظيم القاعدة. 

عقب أسابيع من العملية وصل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن السيد كريستوفر هنزل، أواخر نوفمبر تشرين الثاني الماضي إلى محافظة المهرة، جنوب اليمن، لبحث الجهود المبذولة في مكافحة الارهاب والتهريب، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية.



وعقدت القيادات العسكرية والامنية وقيادة السلطة المحلية اجتماعات مختلفة مع السفير، لمناقشة "المواضيع ذات الاهتمام المشترك وجهود القوات العسكرية والأمنية في مكافحة الإرهاب" حسب ما افاد به السفير خلال مؤتمر صحفي.

وتحدث السفير عن النجاحات التي حققتها الأجهزة الأمنية بالمحافظة، في مكافحة الإرهاب وكذا مكافحة التهريب وضبطها لسفينة تحمل مخدرات قبالة سواحل ميناء نشطون.

تبديد الشائعات

ومنذ يومين كانت الباحثة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أكسفورد ، إليزابيث كيندال، قد أشارت إلى تسجيل جديد لتنظيم القاعدة يُظهر زعيمها في اليمن خالد باطرفي. 



وكتبت كيندال "الليلة الماضية أطلق تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية محاضرة جديدة لزعيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي. إلى ماذا قد يشير ذلك؟ ربما الضعف أكثر من القوة".

وتابعت في تغريدة أنه "في الواقع ، أحدث إصدار للقاعدة في شبه الجزيرة العربية يسلط الضوء على اختفاء زعيمهم. فقد تم تسجيل اللقطات منذ 8 أشهر على الأقل (تم استخدام نفس الملابس ، الضوء / الظل). لذلك فإن ذلك لا يُبدد الشائعات حول أسر باطرفي أو وفاته".

- المصادر: سوث24، ا ف ب، تويتر، وسائل إعلام محلية

تنظيم القاعدة جنوب اليمن المهرة اعتقال باطرفي