Array

لأوّل مرة في التاريخ.. صورة للمريخ بعيون عربية

منوعات

الأحد, 14-02-2021 الوقت 01:05:25 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| دبي

نشر حاكم دبي في الإمارات العربية المتحدة، أول صورة من ارتفاع 25 كيلو متر عن سطح كوكب المريخ، لكوكب المريخ بأوّل مسبار عربي في التاريخ.

وقال حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، "من ارتفاع ٢٥ ألف كم عن سطح الكوكب الأحمر، أوّل صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ "

واعتبر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي "إرسال أول صورة للمريخ بعدسة مسبار الأمل بشرى خير، وفرحة جديدة ولحظة فارقة في تاريخنا".


وقال حاكم أبو ظبي عن هذه الخطوة بأنّها "تدشّن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء إن شاء الله، تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل."

وكان مسبار الأمل الإماراتي قد دخل مداره العلمي حول الكوكب الأحمر بنجاح يوم 9 فبراير الجاري، كأوّل إنجاز عربي من نوعه وخامس إنجاز عالمي بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والوكالة الأوروبية والهند، في حين استطاعت الصين أن تبلغ المريخ في اليوم التالي من وصول مسبار الأمل الإماراتي.

ويستخدم المسبار ثلاث أدوات علمية لمراقبة الغلاف الجوي للمريخ، ومن المتوقع أن يبدأ بإرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021.

المريخ مسبار الأمل استكشاف الفضاء الإمارات