شاهد أوّل صور بجودة عالية من على سطح المريخ

شاهد أوّل صور بجودة عالية من على سطح المريخ

منوعات

الجمعة, 19-02-2021 الوقت 10:44:14 مساءً بتوقيت عدن

سوث24|ناسا

بعد أقل من يوم من هبوط المركبة الجوالة التابعة لوكالة ناسا بنجاح على سطح المريخ ، كان المهندسون والعلماء في مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة في جنوب كاليفورنيا يعملون بجد، في انتظار عمليات النقل التالية من مركبة "المثابرة".

مع ورود البيانات تدريجيًا، والتي نقلتها العديد من المركبات الفضائية التي تدور حول الكوكب الأحمر، شعر فريق المثابرة بالارتياح لرؤية التقارير الصحية للمركبة الجوالة، والتي أظهرت أن كل شيء يبدو أنه يعمل كما هو متوقع.

ضاعفت الإثارة صورة عالية الدقة تم التقاطها أثناء هبوط العربة الجوالة. تهدف كاميرات المركبة الجوالة إلى التقاط فيديو لهبوطها وتم التقاط هذه الصورة الثابتة الجديدة من تلك اللقطات، والتي لا تزال قيد الترحيل إلى الأرض ومعالجتها.


تُظهر هذه الصورة عالية الدقة إحدى العجلات الست على متن مركبة المثابرة الجوالة التابعة لناسا، والتي هبطت في 18 فبراير 2021. (ناسا)

على عكس المركبات الجوالة السابقة ، تلتقط غالبية كاميرات مركبة "المثابرة" الصور بالألوان. بعد الهبوط، التقطت اثنتان من كاميرات (Hazcams) مناظر من الجزء الأمامي والخلفي للمركبة الجوالة، حيث أظهرت إحدى عجلاتها في الأتربة المريخية. حصلت المثابرة على لقطة مقربة من عين ناسا في السماء.

من المتوقع إطلاق عدة شحنات نارية في وقت لاحق يوم الجمعة، مما يؤدي إلى إطلاق صاري المثابرة ("رأس" العربة الجوالة) من حيث تم تثبيته على سطح المركبة الجوالة. تشترك كاميرات الملاحة (Navcams)، التي تُستخدم للقيادة، في المساحة على الصاري باستخدام كاميرتين علميتين: الزوومابل Mastcam-Z وأداة ليزر تسمى SuperCam. ومن المقرر رفع الصاري يوم السبت، 20 فبراير، وبعد ذلك من المتوقع أن تلتقط كاميرات Navcams صورًا بانورامية لسطح المركبة الجوالة والمناطق المحيطة بها.

في الأيام القادمة، سيقوم المهندسون بمراجعة بيانات نظام العربة الجوالة، وتحديث برمجياتها والبدء في اختبار أجهزتها المختلفة. في الأسابيع التالية، ستختبر المثابرة ذراعها الآلية وتبدأ أول رحلة قصيرة. سيستغرق الأمر شهرًا أو شهرين على الأقل حتى تجد المثابرة موقعًا مسطحًا لإسقاط "Ingenuity"، المروحية الصغيرة المتصلة بطن العربة الجوالة، وحتى وقت أطول قبل أن تصل أخيرًا إلى الطريق، لتبدأ مهمتها العلمية وتبحث عن أولى مهامها عينة من الصخور المريخية والرواسب.


أول نظرة بالألوان الكاملة لمركبة "المثابرة" على المريخ: هذه هي أول صورة ملونة عالية الدقة يتم إرسالها بواسطة كاميرات (Hazcams) على السطح السفلي لمركبة Perseverance Mars التابعة لناسا بعد هبوطها في 18 فبراير 2021.

الهدف الأساسي لمهمة المثابرة على المريخ هو البحث في علم الأحياء الفلكية، بما في ذلك البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة. ستميّز المركبة جيولوجيا الكوكب والمناخ السابق، وستكون أول مهمة لجمع الصخور والثرى المريخية وتخزينها، مما يمهّد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر.

ستقوم بعثات ناسا اللاحقة، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية ESA، بإرسال مركبات فضائية إلى المريخ لجمع هذه العينات المخزنة مؤقتًا من السطح وإعادتها إلى الأرض لتحليلها بعمق.

- عالجه للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات
- الصورة الرئيسية: صورة ثابتة عالية الدقة، جزء من مقطع فيديو تم التقاطه بواسطة عدة كاميرات أثناء هبوط المسبار المتجول التابع لناسا على سطح المريخ، أمس.

المريخ الكوكب الأحمر مسبار المثابرة مسبار الأمل استكشاف-المريخ