للمرة الأولى.. عملة بيتكوين تتجاوز 60 ألف دولار

للمرة الأولى.. عملة بيتكوين تتجاوز 60 ألف دولار

منوعات

الأحد, 14-03-2021 الساعة 01:22 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| يورونيوز 

تجاوزت  قيمة عملة بيتكوين السبت لأول مرة عتبة 60 ألف دولار، ويقول خبراء إن ذلك جاء بدفع من خطة التحفيز الاقتصادي الأمريكية. ووفق موقع "كوين ماركت كاب" المختص، ارتفعت قيمة العملة الرقميّة المشفّرة إلى 60197 دولار عند الساعة 12,34 بتوقيت غرينتش، وهي تواصل التأرجح عند هذه العتبة الرمزية بعد ظهر السبت.

وتواصل عملة بيتكوين تحقيق زيادات قياسية، وقد تضاعفت قيمتها ثلاث مرات في الأشهر الأخيرة، إذ كان سعرها 20 ألف دولار فقط منتصف كانون الأول/ديسمبر. قال المحلّل في موقع "ماركتس دوت كوم" نيل ويلسون في مقال الجمعة إن بيتكوين في الأيام الماضية "ارتفعت لأن المستثمرين ينتظرون وصول الشيكات" للأمريكيين في إطار خطة التحفيز الاقتصادي.

ومن المنتظر أن يحصل الأمريكيون اعتبارا من نهاية هذا الأسبوع على شيكات وتحويلات بقيمة 1400 دولار للفرد بموجب الخطة التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار والتي وقعها الرئيس جو بايدن الخميس. بدوره قال المحلّل في "افا ترايد" نعيم اسلام إن "شيكات التحفيز الأمريكية ستسمح لصغار المستثمرين بوضع جزء من أموالهم في البيتكوين".

وأضاف أنه ينتظر استمرار زيادة قيمة العملة "بالنظر إلى أن شراء بيتكوين أصبح أسهل بكثير الآن". لكن النمو المتسارع للعملة المشفّرة يثير قلق بعض مراقبي السوق الذين لا يستبعدون حدوث هبوط حاد، أو حتى انفجار الفقاعة.

وفي حين يخشى كثيرون تقلب سوق بيتكوين، يقدّر آخرون أن الوضع مختلف عن عام 2017 عندما ارتفعت الأسعار قبل أن تنهار بداية عام 2018. وبخلاف صناديق الاستثمار وبعض الشركات على غرار "تيسلا" الأمريكية لتصنيع السيارات التي استثمرت مليارا ونصف مليار دولار في العملة الرقمية المشفّرة، اشترى كثير من الأفراد كسورا من بيتكوين بفضل منصات بيع عديدة ازدهرت في الأعوام الأخيرة.

بيتكوين