حاصل على براءة اختراع.. كورونا يُغيّب العبقري اليمني خالد نشوان

حاصل على براءة اختراع.. كورونا يُغيّب العبقري اليمني خالد نشوان

منوعات

الجمعة, 02-04-2021 الوقت 05:30:22 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | صنعاء

نعى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، ونشطاء يمنيون، الطبيب اليمني الشهير وأحد أشهر الأطباء العرب، الدكتور خالد نشوان، الذي مات في محافظة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بسبب جائحة كورونا.

ولد نشوان في صنعاء عام 1970، وتمكَّن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المُتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.

وحاز نشوان على براءة اختراع للجهاز الذي بات يحمل الحماية الملكية الفكرية الدولية، وأكثر من 30 جائزة دولية، ولقب أيضا مخترع العام سنة 2006 في هنغاريا.

إلى ذلك، قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست "وسام فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية، وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقاً لموسوعة ويكيبيديا.

وانتشر فيروس كورونا القاتل بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأخيرة في محافظات جنوب وشمال اليمن على حد سواء. وبينما تتوفر إحصائيات رسمية لانتشار الوباء في جنوب اليمن وأجزاء الشمال المُحرر، يمارس الحوثيون سياسة التكتيم الشديد والتحفظ.

خالد نشوان كورونا اليمني