تسريبات جواد ظريف: الوزير يأسف لما أثاره التسجيل وروحاني يأمر بالتحقيق في الواقعة

تسريبات جواد ظريف: الوزير يأسف لما أثاره التسجيل وروحاني يأمر بالتحقيق في الواقعة

منوعات

الخميس, 29-04-2021 الساعة 03:26 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | طهران 

أعرب  وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن أسفه لأن تسريب تسجيل صوتي له أشعل فتيل جدل داخلي.

وكان شريط ينتقد فيه ظريف الدور الذي أداه الحرس الثوري في رسم السياسة الخارجية، قد تسرب، وأدى إلى وضع الدبلوماسي الإيراني في مأزق.

وقال ظريف الأربعاء إنه أراد إيجاد نوع من التوازن الصحيح بين الجيش والسلك الدبلوماسي، ولم يتوقع نشر ما سماه نقاشا نظريا سريا. لكنه لم يعتذر عنه.

ماذا قال ظريف؟ 

وكانت تلك التعليقات تتعلق بقاسم سليماني، قائد ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري، الذي قُتل في غارة جوية أمريكية العام الماضي، وأثار مقتله حينها جدلا واسعا.

وكتب ظريف يقول: "لقد حظيت بشرف الصداقة العميقة والتعاون مع الحاج قاسم (سليماني) لأكثر من عقدين"، مشيرا إلى أنه ذكّر العالم مرارا بـ"إنسانية سليماني وشجاعته".وتعهد ظريف بأن "حماية مصالح البلاد و ... (مصالح) الشعب الإيراني الصبور والشجاع قَسَم سأظل ملتزما به حتى اللحظة الأخيرة".

تسريبات جواد ظريف: الوزير يأسف لما أثاره التسجيل وروحاني يأمر بالتحقيق في الواقعة
الرئيس روحاني يقول إن هدف التسريب حدوث انشقاق داخلي. (فرانس برس) 

لكن يبدو أن ظريف متمسك أيضا بوجهة نظره الأساسية التي أدلى بها في التسجيل الصوتي المسرب.

ما رد فعل الرئيس روحاني؟ 

أمر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بفتح تحقيق لتحديد الجهة التي سربت التسجيل "المسروق"، الذي يبلغ طوله ثلاث ساعات.وسعت حكومة روحاني المعتدلة إلى التقليل من أهمية التصريحات المسربة قبل انتخابات يونيو/حزيران، بينما تناقش إيران والقوى العالمية سبل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.وقال الرئيس الإيراني، الأربعاء، إن التسريب كان يهدف إلى إثارة "الشقاق" في الجمهورية الإسلامية في فترة تجري فيها محادثات تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي.

وقال حسن روحاني في اجتماع لمجلس وزرائه في تصريحات متلفزة "نشر )التسريب ( مباشرة عندما كانت (محادثات) فيينا في أوج نجاحها، مما أدى إلى إثارة الخلاف داخل إيران".

- بي بي سي 

جواد ظريف روحاني تسريب ظريف قاسم سليماني الحرس الثوري الايراتي