عدن: الموت يغيب عملاق الصحافة الجنوبية محمد عبد الله مخشف

عدن: الموت يغيب عملاق الصحافة الجنوبية محمد عبد الله مخشف

منوعات

الأحد, 02-05-2021 الوقت 11:50:24 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن

توفي اليوم في عدن، جنوب اليمن، الصحفي الجنوبي البارز، ومراسل وكالة رويترز العالمية، محمد عبد الله مخشف، عن عمر ناهز 74 عاما.

حياة صحافية حافلة

محمد عبد الله مخشف، ولد عام 1947 بمديرية الشيخ عثمان في عدن، جنوب اليمن. درس مراحل الإبتدائية والثانوية في عدن- الواقعة تحت سيطرة بريطانيا آنذاك- ولم يستطع إكمال مرحلة الثانوية لظروف قاهرة وعدم قدرة والده على سداد مصاريف دراسته.

شغف مخشف بالصحافة والعمل الصحافي، وبدأ مشواره فيها بالالتحاق بصحيفة "فتاة الجزيرة" لصاحبها "محمد علي لقمان كصحفي تحت التدريب.

في 1965، التحق مخشف بصحيفة "الأيام العدنية" التي أسسها الصحافي الجنوبي الكبير محمد علي باشراحيل، بوظيفة مساعد محرر.

برز مخشف في الأيام، وبدأ اسمه ينتشر ككاتب عمود ومحرر فني متابع لنشاطات الحركة الفنية التي كانت مزدهرة في تلك الفترة. 

وكالة أنباء عدن

بعد توقف صحيفة الأيام العدنية عن الصدور عام 1967 تزامناً مع الاحداث التي شهدها جنوب اليمن والمُتمثلة بالثورة ضد بريطانيا، غادر مخشف إلى صنعاء وعمل لأشهر كمحرر في قسم الأخبار بإذاعة صنعاء، ثم عاد لعدن.

انقطع مخشف لعامين عن الصحافة، حتى 1970، حيث أسس مع الصحافي الجنوبي محمد ناصر محمد وكالة أنباء عدن، والتي كانت أول وكالة أنباء وطنية في منطقة شبه الجزيرة العربية.

في رويترز 

في العام نفسه الذي تأسست به وكالة أنباء عدن، تم اختيار مخشف مراسلاً معتمداً لدى وكالة رويترز البريطانية، وعمل مخشف في رويترز لمدة 40 عاما.

وإلى جانب عمله فى رويترز، عمل مخشف رئيساً لقسم الأخبار في صحيفة 14 أكتوبر الجنوبية في 1973. وفي 1979 عاد للعمل في وكالة أنباء عدن.

عمل مخشف أيضاً في مجلة المسار في 1983، ثم مجلة نداء الوطن التي كانت تهتم بشؤون المغتربين في عام 1987.

عمل بعد اتفاقية الوحدة بين الجنوب والعربية اليمنية عام 1990 في الأيام العدنية، واستمر بالعمل فيها حتى 1993. وتفرغ لمهام عمله مراسلاً للوكالة العالمية رويتز وصحيفة الاقتصادية السعودية.

الوفاة

وتوفي محمد عبد الله مخشف، اليوم الاثنين، في العاصمة عدن. ونعى مخشف رفاقه في المهنة وفي وكالة رويترز، مُشيرين لادواره الصحافية الكبيرة ومكانته في الوسط الصحافي الجنوبي واليمني.

ونعى الصحفي لدى رويتز وزميل مخشف، محمد الغباري، الراحل بتغريدة على حسابه الشخصي في منصة تويتر، عبر فيها عن مشاعر الحزن لفقدان رفيقه مخشف الذي عمل معه في الوكالة 15 عاما.


كما نعى الصحافي البارز وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، لُطفي شطارة، الراحل مخشف، وقال عنه أنه "أطول مراسل لوكالة رويتز في عدن".


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

محمد عبدالله مخشف رويتز وكالة أنباء عدن