Array

تعرف على خصائص مقاتلة رافال الفرنسية التي ستتسلح مصر بثلاثين منها

منوعات

الأحد, 09-05-2021 الوقت 06:56:05 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | يورونيوز

أكدت مصر أنها أبرمت صفقة عسكرية مع فرنسا لشراء ثلاثين مقاتلة إضافية من طراز رافال التي تنتجها شركة داسو أفياسيون، في بيان صحافي للجيش المصري.

وقال الناطق باسم القوات المصرية المسلحة تامر الرفاعي في بيان نشر على حسابه في فيسبوك "في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات".

أشهر المقاتلات عالمياً

تُعد "مقاتلات رافال الفرنسية واحدة من أشهر المقاتلات الحربية بعيدة المدى، طورتها فرنسا عام 2006، وكانت مصر أول دولة أجنبية تعاقدت على شرائها.

وكانت فرنسا قد باعت لمصر 24 طائرة "رافال" وفرقاطة متعددة المهام وسفينتين حربيتين من طراز ميسترال خلال عام 2015 في عقود قيمتها نحو ستة مليارات يورو، وأثار ذلك حينها جدلاً واسعاً بين مراقبين وسياسيين حول الهدف الحقيقي لهذه الصفقة والأغراض المتوقع استخدام الطائرات فيها.

وبلغ مجموع الواردات المصرية من الأسلحة الفرنسية 7,7 مليارات يورو بين عامي 2010 و2019، ما جعل القاهرة رابع دولة من حيث شراء الأسلحة من فرنساً.

خصائص المقاتلة

- تنتمي رافال إلى الجيل الرابع بلاس (+). تتمتع بمزايا تقنية سرية تتيح التخفي عن الرادار، وهي أصلاً مزودة برادار له القدرة على توفير مسح إلكتروني لا مثيل له بين منافساتها.

- تنفرد رافال أيضاً بقدرتها على استحداث خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد للأرض تحتها.

- تصل سرعتها إلى 1.8 ماخ أي ما يعادل 1912 كم / الساعة، ويصل مداها إلى 3700 كم.

- يمكن للمقاتلة الفرنسية التحليق على ارتفاعات تتجاوز 15 ألف متراً، وتغيير ارتفاع التحليق (التحليق الرأسي) بسرعة 300 متراً في الثانية.

طول المقاتلة الفرنسية إلى 15.30 متراً، والمسافة بين الجناحين 10.8 متراً، ووزنها 10.3 طن. وارتفاعها 5.30 متراً.

- الصورة: طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال على متن حاملة الطائرات شارل ديغول (Christophe Ena/AP)

مصر فرنسا طائرات رافال