قصف إسرائيلي و«رشقات لا تنتهي» من صواريخ الفصائل.. ذروة التوتر بين غزة وتل أبيب

قصف إسرائيلي و«رشقات لا تنتهي» من صواريخ الفصائل.. ذروة التوتر بين غزة وتل أبيب

التقارير العربية

الأربعاء, 12-05-2021 الوقت 05:30:28 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | غزة

وصل التوتر ذروته، الثلاثاء، في الصراع بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة من جهة وإسرائيل من الجهة الأخرى، بعد أن أطلقت كتائب القسام 130 صاروخا نحو تل أبيب نتيجة استهداف إسرائيل مبنى سكني في غزة، ما أدى لمقتل إسرائيلية وإصابة 7 آخرين.

وبلغ التوتر المستمر منذ أيام، ذروته بتهديد أطلقته كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، لإسرائيل بأنها سترد بضربة "قاسية" لتل أبيب في حال استهدف القصف الإسرائيلي المباني السكنية في قطاع غزة.

وبعد التهديد الفلسطيني بوقت قصير ضرب سلاح الجو الإسرائيلي مبنى "هنادي" في غزة، وهو برج سكني، مخلفا 3 قتلى بينهم امرأة وطفل، ما دفع كتائب القسام للرد بإطلاق 130 صاروخا على تل أبيب.


تم إسقاط برج هنادي في غزة بغارة جوية إسرائيلية (أ.ف.ب)

وأسفر الهجوم الصاروخي الفلسطيني عن مقتل مواطنة إسرائيلية، وإصابة 7 آخرين كانوا يستقلون حافلة ضربها أحد الصواريخ الفلسطينية، ما أدى لاندلاع النيران فيها.

قصف غزة

ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34 قتيلا منهم 10 أطفال، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 212، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني. وأعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ 130 غارة على القطاع.

ويأتي ذلك عقب غارات شنتها مقاتلات إسرائيلية فجر الثلاثاء استهدفت أحد الطوابق في برج سكني مكون من 8 طوابق، قرب مسجد السوسي في مخيم الشاطئ، ما أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين بينهم امرأة مسنة وابنها من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي خان يونس، توفي فلسطيني متأثرا بإصابته ليلة الإثنين، في استهداف مجموعة مواطنين في حي المنارة.

وجددت الطائرات الإسرائيلية غاراتها على قطاع غزة مستهدفة عدة مناطق في القطاع، ضمن عملية "حارس الأسوار" الإسرائيلية.


غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة (Getty Images)

الفصائل الفلسطينية

استمرت كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس- وفصائل "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية الأخرى. بإرسال صليات الصواريخ باستمرار منذ مساء أمس الثلاثاء وحتى فجر اليوم. وسقط صاروخ بالقرب من منطقة حساسة في مستوطنة عسقلان مسببا اشتعال حريق هائل في مجمع نفطي إسرائيلي، وقطع أنبوب الغاز بين مستوطنتي إيلات وعسقلان الإسرائيليتين.


صواريخ من غزة باتجاه تل أبيب (رويترز)

وقال الإعلام الإسرائيلي أن امرأة قتلت بسبب هذا القصف الصاروخي وإصابة عشرات آخرين. ودوت انفجارات في مختلف ضواحي تل أبيب، عاصمة إسرائيل.

وقصفت "كتائب القسام" مجددا حقل صهاريج "كاتسا" جنوب عسقلان الذي تشتعل فيه النيران منذ أمس، بـ20 صاروخا من طراز Q20 ردا على قصف غزة.


حريق بمجمع نفطي إسرائيلي في عسقلان سببه صاروخ للفصائل الفلسطينية (رويترز)

تصعيد

تجددت المواجهات، بين الفلسطينيين من جهة، والشرطة الإسرائيلية والمستوطنين من جهة أخرى، ليل الثلاثاء في مدينتي اللد والرملة وعدد من مدن الداخل، وحرقت عشرات السيارات.


حرق سيارات في مدينة اللد بمواجهات بين شباب فلسطيني ومستوطنين إسرائيليين تدعمهم الشرطة (روسيا اليوم)

كما انطلقت مظاهرات حاشدة في سخنين، وحيفا، والناصرة، والطيبة، ودير الأسد، والبعنة، وطمرة، وباقة الغربية، ومجد الكروم، ويافا، وكفر قرع، وعرعرة، والمشهد وبلدات أخرى، ردا على هجمات إسرائيل في القدس الشرقية المحتلة، وقطاع غزة.

وشهدت المظاهرات مواجهات مع الشرطة التي اعتقلت وتسببت بإصابة متظاهرين.

- المصدر: سوث24، روسيا اليوم، سي إن إن، بي بي سي
- الصورة الرئيسية: النيران تشتعل في غزة بعد قصف إسرائيلي (رويترز)

فلسطين القدس الشيخ جراح إسرائيل الاستيطان الاسرائيلي غزة حماس القسام