مفصّل: الزبيدي يجري تغييرات جذرية في خارجية المجلس الانتقالي الجنوبي

مفصّل: الزبيدي يجري تغييرات جذرية في خارجية المجلس الانتقالي الجنوبي

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 29-06-2021 الساعة 09:56 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| عدن  

أصدر  رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي قرارات عديدة، مساء الثلاثاء، شملت تغييرا جذرياً في دائرة العلاقات العامة للشؤون الخارجية للمجلس، ونقل مقرها إلى عدن، فضلاً عن تشكيل فريق حوار جنوبي خارجي. 

ونشر الموقع الرسمي للمجلس، مساء اليوم، قرارات الزبيدي، ضمّت تعيين محمد عبد الله الغيثي رئيسا لدائرة العلاقات العامة للشؤون الخارجية للمجلس، والمهندس محمد ناصر عبادي عبد القوي نائباً له.

فريق حوار جنوبي  

كما  أعلن الزبيدي عن تشكيل فريق حوار جنوبي خارجي من الآتي أسمائهم:

مراد علي محمد الحالمي - رئيساً للفريق
أحمد عمر بن فريد - نائباً لرئيس الفريق
د. صالح محسن الحاج    - عضواً
د. علي ناصر حيدرة الزامكي - عضواً
د. سعيد سالم سعيد الجريري  - عضواً
د. نازنين أحمد عمر عبدالعزيز - عضواً
عبدالسلام قاسم مسعد  - عضواً
د. علي صالح علي أبو شامة - عضواً
عبدالكريم أحمد سعيد - عضواً
عادل صادق محسن الشبحي- عضواً
عبدالناصر صالح محمد الجعري - عضواً

ووفقاً للقرار يكلّف الفريق بإجراء مشاورات وحوارات مع النخب والشخصيات والمكونات الجنوبية في الخارج، يعمل الفريق وفق خطة عمل يقرها رئيس المجلس، ويرفع تقارير دورية عن نتائج المشاورات والحوارات للرئيس. كما يمكن للفريق الاستعانة بمن يراه مناسباً من الشخصيات الاعتبارية الجنوبية، أو من أعضاء الجمعية الوطنية ورؤساء الجاليات الجنوبية في الخارج.

ومن شأن هذا القرار أن يسرّع الجهود التي يقودها المجلس، وفقاً لمصادر مطلّعة، لترتيب البيت الجنوبي، وتجسير الهوة مع بقية الفصائل والقوى الوطنية داخل جنوب اليمن. 

رؤساء أقسام 

 
كما تضمّنت قرارات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي تعيين كل من أنيس حسين محمد الشرفي رئيساً لقسم الشؤون السياسية والتخطيط في الإدارة العامة للشؤون الخارجية؛ رأفت صالح عبدالحميد عبدالمجيد رئيساً لقسم المنظمات الدولية في الإدارة؛ نبيل أحمد بن لعسم رئيساً لقسم الاتصال والتنسيق؛ أحمد عبدالله سعيد الهقل رئيساً لقسم حقوق الإنسان؛ وضاح مطهر مسعد مصلح رئيساً لقسم التدريب والتأهيل.

ممثلو المجلس خارجيا 

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي تعيين عدد من الشخصيات كمدراء وممثلي لمكاتب الشؤون الخارجية في الخارج. 

وشملت القرارات تعيين محمد ناصر محسن الساحمي، مديراً لمكتب الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في المملكة المتحدة، وصالح غالب عوض القعيطي، مديراً لمكتب الإدارة العامة في الاتحاد الأوروبي، واللواء علي قاسم طالب محمد مديراً لمكتب الإدارة في روسيا الاتحادية، ود. محمد علوي العفيفي، نائباً لمدير مكتب الإدارة العامة في روسيا.

كما شملت تعيين ممثلي لخارجية المجلس في عدد من الدول ضم امرأتين: 

- سمر أحمد اليافعي - ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في الولايات المتحدة الأمريكية. 

- الخضر نصر محمد السليماني ـ ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في الأمم المتحدة. 

- قاسم عسكر جبران قاسم ـ ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أثيوبيا والاتحاد الأفريقي.

- كفى عبدالله سالم الهاشلي ـ  ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في جمهورية فرنسا.

- خالد محمد خالد لقمان ـ ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في اتحاد كندا.

- يحيى صالح ناصر اليزيدي ـ ممثلاً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في دولة الكويت.

- يحيى مبارك سعيد بن محامد ـ نائباً لممثل الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أثيوبيا والاتحاد الأفريقي. 

كما قرر الزبيدي تعيين الدكتور أحمد علي عاطف، مستشاراً للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي لشؤون الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة بالإضافة إلى تعيين فريق من سبعة مستشارين لخارجية المجلس.

مؤسسة أبحاث 

ومن بين القرارات اللافتة لرئيس المجلس، "إنشاء المؤسسة الجنوبية للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، كواحدة من مؤسسات المجلس الانتقالي الاستشارية والبحثية، وتكون تابعة لمكتب الرئيس. ويكلّف د. عيدروس نصر ناصر النقيب، برئاسة المؤسسة، "وإكمال إجراءات تأسيسها." وفقاً للموقع الرسمي للمجلس. 

كما تضمّنت القرارات نقل المقر الرئيسي للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي من المملكة المتحدة (بريطانيا) إلى العاصمة عدن.

وتأتي هذه القرارات وفق مصادر مطلّعة تحدثت لـ "سوث24"، ضمن هيكلة وإعادة ترتيب واسعة يجريها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي داخل مؤسسات المجلس التنظيمية والعسكرية والأمنية. 

ويسعى المجلس الانتقالي الجنوبي لبناء مؤسسات تنظيمية وسياسية وعسكرية تعزز من طموحاته السياسية باستعادة دولة اليمن الجنوبي السابقة، التي كانت قائمة حتى 1990. 

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات 
- الصورة: عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (رسمي) 

المجلس الانتقالي الجنوبي جنوب اليمن