عشرات الضحايا في هجوم استهدف أكبر قاعدة عسكرية في جنوب اليمن

عشرات الضحايا في هجوم استهدف أكبر قاعدة عسكرية في جنوب اليمن

التقارير الخاصة

الأحد, 29-08-2021 الساعة 01:12 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| عدن 

قال  متحدث باسم القوات الجنوبية إن ما لا يقل عن 30 استشهدوا وأصيب 60 آخرون في قصف للحوثيين على قاعدة عسكرية تابعة للقوات الحكومية، جنوب اليمن.

وقال المتحدث محمد النقيب إن هجوم الأحد على قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج جنوبي البلاد نفذ بطائرات مسيرة مسلحة وصواريخ باليستية، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال سكان ان دوي عدة انفجارات سُمعت في منطقة العند. وقال آخرون أنّ ثلاثة إلى أربعة انفجارات هزت المكان.

وقال مصدر عسكري لـ "سوث24" إن الهجوم استهدف معسكرا يتدرب فيه جنود من "اللواء الثالث عمالقة". وقال شهود عيان أن الهجوم انطلق من محافظة تعز الحدودية مع لحج، والتي تبعد عن القاعدة عشرات الكيلومترات.

وقال محمد النقيب في حديث لقناة عدن المستقلة، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، أنّ الحوثيين استهدفوا كذلك المسعفين الذين حاولوا نقل الضحايا. 

ووصف مسعفون حالة من الفوضى في القاعدة في أعقاب التفجيرات، حيث كان الجنود ينقلون زملائهم الجرحى إلى بر الأمان خوفًا من هجوم آخر.

ونشر ناشطون محليون صورا من مكان الهجوم أظهرت جنود ملطخين بالدماء وأجساد متفحمة مغطاة بقطع القماش.


وتوعّد المتحدث باسم القوات الجنوبية الحوثيين بـ "رد قاسي" وقال أنهم "يدركون ماذا يعني ذلك". ولم يستبعد النقيب في حديث لقناة الغد المشرق، عن وجود تعاون بين الحوثيين و "حركة الإخوان المسلمين"، في الهجوم.

في عام 2019، قال الحوثيون إنهم شنوا غارة بطائرة مسيرة على العند خلال عرض عسكري. مصادر حكومية قالت في ذلك الوقت إن ستة على الأقل من الموالين للحكومة لقوا مصرعهم - بمن فيهم مسؤول استخباراتي رفيع المستوى.

ولم يؤكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين أو ينف الهجوم الذي يحمل بصمات المتمردين المدعومين من إيران.

قاعدة العند، التي تقع 60 كيلومترا شمال عدن، أكبر مدينة في جنوب اليمن، كان المقر الرئيسي للقوات الأمريكية التي تشرف على حرب طويلة بطائرات بدون طيار ضد القاعدة حتى مارس 2014 عندما اجتاحها المتمردون الحوثيون.

- المصدر:سوث24، رويترز، اسوشيتد برس 
- الصورة: المكان الذي تعرض للهجوم وصور بعض الجرحى، لحج جنوب اليمن 29 أغسطس 2021 (سوث24 ، ناشطون) 

قاعدة العند هجوم حوثي الحوثيون القوات الجنوبية محافظة لحج جنوب اليمن