الزبيدي يُعلن حالة الطوارئ ويدعو لـ «تصحيح مسار المعركة» ضد الحوثيين

الزبيدي يُعلن حالة الطوارئ ويدعو لـ «تصحيح مسار المعركة» ضد الحوثيين

التقارير الخاصة

الأربعاء, 15-09-2021 الساعة 10:27 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| عدن 

أعلن  رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، في جنوب اليمن، ليل الأربعاء، عن حالة الطوارئ بكافة محافظات الجنوب، ورفع الجاهزية القتالية لمواجهة الحوثيين.

وأهاب اللواء عيدروس الزبيدي في خطاب مصوّر، بثته قناة عدن المستقلة، مساء الأربعاء، بالقوات الجنوبية وكافة تشكيلاتها "برفع درجة الجاهزية القتالية، ورفع حالة الاستنفار إلى أقصى درجة، والاستعداد لتنفيذ المهام القتالية دفاعاً عن الأرض والعرض والدين والهوية، وحشد كل الطاقات لمواجهة الميليشيات الحوثية وأي تهديدات ومخاطر أخرى".

وأضاف "كما نهيب بقواتنا الأمنية للضرب بيدٍ من حديد على كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن والاستقرار".

وأرجع الزبيدي اتخاذ هذه الخطوة إلى تجديد "ميليشيات الحوثي وقوى الإرهاب والتطرف غزوها على الجنوب"، بالإضافة إلى ما تواجهه عدن من "تآمر لا يقل خطورة عن العدوان الحوثي". 

وكان الحوثيون قد تقدّموا فجر الأربعاء في عدة مناطق بمديرية بيحان بمحافظة شبوة، الغنية بالنفط إلى الشرق من عدن، عقب انسحاب القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا من مواقعها. كما تمكنت قوات الحوثيين من التقدّم في مواقع عسكرية بمديرية مكيراس بمحافظة أبين. 

ودعا الزبيدي رجال المقاومة الجنوبية وكافة الجنوبيين "إلى التعبئة العامة، والاستعداد لرفد الجبهات القتالية بالرجال والمال والعتاد، للتصدي لهذه الميليشيات الغازية ومواجهتها بكل قوة وبسالة". 

ووجه الزبيدي "جميع الأُطر القيادية للمجلس الانتقالي الجنوبي بكل مستوياتها، وقيادات السلطة المحلية، في كافة محافظات الجنوب، البقاء في حالة انعقاد دائم، وحشد الجهود اللازمة لتأمين الخدمات العامة لحياة المواطنين."

ودعا الزبيدي التحالف العربي لـ "ضرورة استكمال دورهم العروبي، واستشعار المسؤولية التي تقع عليهم تجاه الأمن القومي للمنطقة، وتصحيح مسار معركتنا المشتركة عسكرياً وسياسياً وإعلامياً."

وأخفق التحالف الذي تقوده السعودية من خلال دعم أطراف داخل الحكومة موالية للإسلاميين، من تحقيق تقدّم عسكري في المعارك التي تخوضها القوات اليمنية في عدة جبهات في شمال اليمن. 

وكان الحوثيون قد هددوا بتوسيع معاركهم ناحية جنوب اليمن، تزامنا مع الهزائم التي تتعرض لها القوات الرسمية الموالية للحكومة، وعرقلة الجماعة المدعومة من إيران للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب والبدء بتسوية سياسية شاملة.

- مركز سوث24 
- الصورة: الزبيدي خلال إلقاءه لخطاب الطوارئ مساء الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 (رسمي) 

إعلان حالة الطوارئالمجلس الانتقالي الجنوبيجنوب اليمنالحوثيونالتحالف العربيعدنشبوة