وكالة الصين: هكذا عبر شعب جنوب اليمن عن مواقفهم تجاه اتفاق الرياض

وكالة الصين: هكذا عبر شعب جنوب اليمن عن مواقفهم تجاه اتفاق الرياض

دولي

الجمعة, 15-11-2019 الساعة 12:51 صباحاً بتوقيت عدن

ترجمة خاصة لـ سوث24| من المقرر أن توقع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي اتفاق تقاسم السلطة يوم الثلاثاء تحت رعاية المملكة العربية السعودية.
تهدف الصفقة التي تم التوصل إليها بوساطة سعودية إلى إنهاء النزاع على السلطة وتمهيد الطريق لمزيد من الاستقرار في المناطق الجنوبية.
صرح احد السكان ويدعى اكرم صادق لوكالة انباء ((شينخوا)) عشية اختتام توقيع الاتفاق التي تم التوصل اليها بوساطة سعودية "املنا الاول بعد توقيع الاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي هو الحصول على خدماتنا الأساسية بسهولة ، مثل الكهرباء والماء".
سيطرت الوحدات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على القصر الرئاسي في البلاد وجميع المؤسسات الحكومية الرئيسية في عدن وغيرها من المقاطعات الجنوبية المجاورة.
في سبتمبر ، قامت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العسكري المناهض للحوثيين بدعوة الجانبين الرسميين المتحاربين في عدن رسميًا لحضور محادثات المصالحة في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.
حققت المحادثات غير المباشرة تقدماً وتوصلت إلى اتفاق حول تشكيل حكومة تكنوقراط جديدة على قدم المساواة لحكم عدن والمقاطعات الجنوبية الأخرى التي كانت قد تحررت سابقًا من سيطرة الحوثيين.
لكن الصفقة استبعدت الحوثيين الذين ما زالوا يسيطرون على جزء كبير من الجزء الشمالي من البلاد ، بما في ذلك العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات الشمالية.
قال كثير من الناس في عدن إن اتفاق الرياض لتقاسم السلطة جدد آمالهم في التوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء معاناة المواجهات المسلحة في مدينتهم.
صرح احد السكان ويدعى اكرم صادق لوكالة انباء ((شينخوا)) عشية اختتام توقيع الاتفاق التي تم التوصل اليها بوساطة سعودية "املنا الأول بعد توقيع الاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي هو الحصول على خدماتنا الأساسية بسهولة ، مثل الكهرباء والماء".
وقال "سنكون قادرين على الحصول على مؤسسات حكومية جيدة ورعاية طبية في عدن فقط إذا تم ضم مسؤولين مؤهلين في الحكومة الجديدة".
وأضاف أن "العديد من العائلات في عدن تتطلع لعيش حياة سلام في منازلهم بعيدا عن تهديدات غزو المدينة عسكريا".
تقدمت القوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة من السعودية من محافظة مأرب الشمالية وتعهدت بدخول المحافظات الجنوبية عسكريا بما في ذلك عدن، لكن اتفاق الرياض أجهض الخطة.
وقال مواطن آخر يدعى محمد بكر لوكالة أنباء (شينخوا) "مع توقيع الاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي ، لن نخشى من مهاجمة عدن مرة أخرى من قبل رجال القبائل الموالين للحكومة وحلفائهم الآخرين".
يعتقد النشطاء السياسيون المتمركزون في عدن أن اتفاق الرياض مكّن السياسيين الجنوبيين من جذب اهتمام واهتمام دول المنطقة تجاه قضاياهم في الجزء الجنوبي من البلاد.
نبيل قاسم ، ناشط شاب مقيم في عدن ، قال إن "قضية المحافظات الجنوبية واجهت التهميش والقمع المتعمد خلال السنوات الماضية على الرغم من المطالب السلمية التي أثارها الناس هناك".
وأضاف أن "الدول القوية في المنطقة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، بدأت تتعامل مع المجلس الانتقالي الجنوبي ككيان سياسي رئيسي لتأمين أجزاء كبيرة من اليمن".
وقال نزار هيثم ، المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي ومقره عدن ، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة سعودية سيهيئ لمرحلة جديد من الاستقرار والتنمية في المناطق الجنوبية.
وأضاف "بعد توقيع الاتفاق، سيتم تحويل كل جهود الحكومة الجديدة نحو العدو المشترك، وهو ميليشيات الحوثيين التي تدعمها إيران".
شهدت العديد من المحافظات الجنوبية ، ولا سيما مدينة عدن الاستراتيجية ، قتالًا عنيفًا من الشارع إلى الشارع بين قوات الحكومة اليمنية والوحدات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في أغسطس / آب.
ينص الاتفاق على أن حكومة تقاسم السلطة ستعمل من مدينة عدن الساحلية الجنوبية، العاصمة المؤقتة للبلاد ، وتمارس جميع مهامها في خدمة الناس من هناك.
يحضر العديد من القادة العرب رفيعي المستوى حفل يوم الثلاثاء في الرياض.
تخوض الدولة العربية الفقيرة حربًا أهلية منذ أواخر عام 2014، عندما اجتاح الحوثيون جزءًا كبيرًا من البلاد واستولوا على جميع المناطق الشمالية بما فيها العاصمة صنعاء.