تفسير موقف روسيا من هجوم الحوثيين على أبوظبي

تفسير موقف روسيا من هجوم الحوثيين على أبوظبي

التحليلات

الثلاثاء, 18-01-2022 الساعة 08:29 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | أندرو كويبكو 

أثار  هجوم الحوثيين الأخير بطائرة بدون طيار على العاصمة الإماراتية أبوظبي رد فعل قوي للغاية من ليونيد سلوتسكي، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي.

ذكرت وكالة تاس الروسية الممولة من القطاع العام عن ملاحظاته، والتي سيتم الاستشهاد ببعض منها قبل تفسير أهميتها: "أنصار الله لا تحمي أحدا. على العكس من ذلك، فهي ترتكب باستمرار جرائم ضد الشعب اليمني التعيس، الذي يقع حتما ضحية لهذا العنف المتصاعد. وبدلًا من اتخاذ مسار التهدئة، تعتمد العقول المدبرة لتلك الهجمات على المواجهة، متجاهلة العواقب الإنسانية التي ستترتب على أفعالهم المتهورة على اليمن، الذي يعاني من أسوأ الكوارث الإنسانية في الوقت الحاضر. إن حقيقة اختيار عاصمة الإمارات العربية المتحدة كهدف أمر مخزٍ بشكل خاص، بالنظر إلى أنّ أبوظبي، تحت قيادة ولي العهد ونائب القائد العام محمد بن زايد آل نهيان - الذي يعد صديقًا موثوقًا وشريكًا موثوقًا به -. روسيا تتبع المسار الثابت نحو الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة الخليج [..]، مما يخفف من حدة الخلافات الإقليمية. تُقدّم أبوظبي كميات هائلة من المساعدات الإنسانية لمجموعة كاملة من البلدان وتشارك في مشاريع التعافي المبكر وإعادة الإعمار في اليمن".

السيد سلوتسكي ليس إعلاميًا أو ديماغوجيًا سياسيًا مثل بعض الأصوات الأخرى في بلاده التي غالبًا ما يُسيء المراقبون الأجانب تصوير ردود أفعالهم على الأحداث الدولية المختلفة على أنها تمثّل الموقف الرسمي للكرملين. إنه حرفيًا أحد أكثر الأفراد نفوذًا في صياغة السياسات في روسيا بحكم منصبه، لذا يجب أن تُؤخذ كلماته على محمل الجد.

نشر المؤلف تحليلًا حول "موقف روسيا من حرب اليمن" في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يجب أن يقرأه أولئك المهتمون بمعرفة سياسة موسكو تجاه الصراع. باختصار، يحاول الكرملين اتخاذ موقف متوازن لأنه يأمل أن يلعب دورًا في نهاية المطاف في عملية السلام في ذلك البلد. ومع ذلك، فإنها سُتدين بشدة دائمًا ما تعتبره جرائم.

هذا هو بالضبط المصطلح الذي استخدمه السيد سلوتسكي في وصف هجوم الطائرات بدون طيار الذي شنه الحوثيون مؤخرًا على أبوظبي. ألقى هذا المسؤول المؤثر باللوم على المجموعة لتفاقم التوترات في هذا البلد الذي مزقته الحرب والذي يعاني حاليًا من واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وقارن نهجهم "العدواني" مع نهج محمد بن زايد آل نهيان في صنع السلام والنهج الإنساني.

يجب أن يتذكر المراقبون أنّ السيد سلوتسكي ليس دبلوماسيًا، لذا فقد يكون أكثر صراحة في تقييمه للوضع من الممثلين الروس من وزارة الخارجية، لكن موقعه المؤثر لا يزال يعني أن كلماته تحمل بعض الوزن الثقيل. إذا كان هناك أي شيء، فقد يكون من الجيد جدًا أنه يقول ما لا يستطيع دبلوماسيو بلاده قوله لأسباب تتعلق بالحساسية السياسية.

وبحكم كلماته، فإنّ روسيا سئمت هجمات الحوثيين المنتظمة خارج حدود بلادهم. بينما تدعي المجموعة أن هذه تتم بطريقة المثل، للرد بشكل غير متكافئ على حملة قصف التحالف التي استمرت لسنوات ضدهم.  من الواضح أنّ موسكو لا تشعر أن هذه السياسة لها ما يبررها. إذا كان هناك أي شيء، فهي تعتبره مزعزعًا للاستقرار الإقليمي.

ديناميكيات عسكرية في الجنوب 

 
يثير هذا التطور الأخير التساؤل عن سبب مهاجمة الحوثيين لأبو ظبي في هذه اللحظة بالذات. في حين أنه لا يمكن أن يكون معروفًا على وجه اليقين، فقد تكون هناك صلة بالأحداث الأخيرة في نزاع ذلك البلد، أي الانتصارات التي قيل إّن ألوية العمالقة الجنوبية قد حققتها بالقرب من مأرب.

قد يشعر الحوثيون أخيرًا أنهم قابلوا أكثر من مجرد لعبتهم في ساحة المعركة. وهذا من شأنه أن يفسّر سبب استجابتهم بشكل غير متكافئ للنكسات الأخيرة التي تم الإبلاغ عنها من خلال المحاولة مرة أخرى لتدويل الصراع بمهاجمة أبوظبي. بعد كل شيء، دربت الإمارات العربية المتحدة ألوية العمالقة الجنوبية، التي يحمّلها الحوثيون المسؤولية عن خسائرهم الأخيرة.

إذا كان الأمر كذلك، فإنّ هذا يشير إلى أنّ الحوثيين ربما بدأوا في الذعر قليلًا لأن الديناميكيات العسكرية على الأرض بدأت أخيرًا في الانقلاب عليهم. لقد اعتادوا إما إحراز تقدم ضد التحالف أو تشبثهم بقوة، لكنهم الآن يعانون من نكسات. وبدلًا من إعطاء الأولوية لحل سياسي للصراع، قرروا على ما يبدو التصعيد.

إن مهاجمة أبوظبي لن تثني الإمارات عن مواصلة دعم ألوية العمالقة الجنوبية وحلفائها الآخرين في جنوب اليمن. على العكس من ذلك، فإن هذا لن يؤدي إلا إلى إصرار ذلك البلد على مواصلة حملته الأخيرة. لن تتراجع الإمارات بعد أن بدأ حلفاؤها المدربون تدريباً عالياً أخيرًا في تحقيق نجاح ملموس على الأرض فيما قد يتحول في النهاية إلى اختراق عسكري.

من السابق لأوانه بالطبع التنبؤ بهذه النتيجة، ولكن تظل الحقيقة أن الديناميكيات العسكرية قد بدأت في التحول، حتى لو عادت في النهاية إلى الوضع الراهن المتوقف مع مرور الوقت. يبدو أنّ هذه التطورات غير المتوقعة قد فاجأت الحوثيين، وقد يكون هذا هو السبب في أنهم قرروا مهاجمة أبوظبي. بغض النظر عن الأسباب، فإنّ روسيا لا توافق بشدة على ضربتهم.

روسيا قد تغيّر موقفها المتوازن 

يمكن أن يؤدي التحسن الشامل للعلاقات الإماراتية الروسية على مدى السنوات القليلة الماضية إلى قيام موسكو بتسليم أنظمة دفاع جوي عالية الجودة إلى أبوظبي والتي من المحتمل أن يتم تسريع إرسالها على أساس طارئ ردًا على هجوم الحوثيين الأخير بطائرة دون طيار. لدى الكرملين مصلحة في إثبات مصداقيته كشريك عسكري، لذا فهذه ليست مجرد تكهنات.

يأتي هذا في الواقع على خلفية التقارير التي تزعم أنّ روسيا تهدف إلى المشاركة في إنتاج مقاتلة شبحية من الجيل الخامس Su-75 Checkmate مع الإمارات العربية المتحدة. يشير هذا إلى أنّ العلاقات العسكرية الاستراتيجية بين الاثنين هي أقرب بكثير مما قد يعتقده مؤيدوهم، مما يضفي مصداقية على احتمال أن تقدم روسيا على الأقل أنظمة دفاع جوي إلى الإمارات العربية المتحدة.

مهما حدث في نهاية المطاف، فمن الواضح أنّ الكرملين لا يوافق على هجوم الحوثيين الأخير بطائرة دون طيار ويعتبره مزعزعًا للاستقرار الإقليمي. قد تستنتج روسيا أنّ المجموعة فعلت ذلك بدافع اليأس والذعر بعد النكسات غير المتوقعة في ساحة المعركة. قد يؤدي ذلك بدوره إلى إعادة ضبط الكرملين لعمله المتوازن تجاه الصراع من خلال الاقتراب من موقف الإمارات.

محلل سياسي أمريكي مقره موسكو  (الآراء الوارد في هذه المقالة تعكس رأي المؤلف) 

- الصورة: رويترز 

هجوم أبوظبي روسيا الإمارات العربية المتحدة الحوثيون مطار أبوظبي المصفّح ألوية العمالقة الجنوبية اليمن