هل أصبح الحوثيون مارقين؟

هل أصبح الحوثيون مارقين؟

التحليلات

الأحد, 30-01-2022 الساعة 07:33 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | أندرو كويبكو 

هناك  مخاوف جدية من أنَّ الحوثيين في اليمن ليسوا تحت سيطرة إيران أو نفوذها كما كان يعتقد العديد من المراقبين سابقًا، على الأقل ليس بعد الآن. جاء هجومهم الأخير بطائرة بدون طيار على أبوظبي في خضم تقارب إيران المستمر مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. كان من الممكن أن يؤدَّي هذا إلى تعقيد العمليتين السياسيتين الأوليتين، ولكن يبدو أنَّه لم يحدث أي تأثير سلبي. تشير هذه النتيجة إلى أن هذين الحليفين في مجلس التعاون الخليجي يعتقدان ضمنًا أن إيران لم تأمر بهذا الهجوم.

أدان المجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا، هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على أبوظبي. رئيس الشؤون الدولية في البرلمان الروسي ليونيد سلوتسكي لم يخف كلمات الإدانة، بينما كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكثر دبلوماسية بعض الشيء بالنظر إلى موقفها. ومع ذلك، ليس هناك شك في أن موسكو لم توافق على هذا الهجوم، وهو أمر مهم يجب مراعاته عند تحليل خطاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأخير أمام مجلس الدوما الروسي خلال زيارته لموسكو في أواخر يناير.

انتقد الرئيس الإيراني ما وصفه بـ "التحالف الشرير" بين الولايات المتحدة و "الإرهابيين" مشيداً بالمقاومة الأفغانية والعراقية. والمثير للفضول أنَّه لم يدن بشكل واضح الحملة الخليجية في اليمن، على الرغم من قيام طهران بذلك في مناسبات عديدة، ولم يمتدح ما وصفه الإيرانيون بـ "المقاومة اليمنية" التي يمثلها الحوثيون. 

لقد كانت هذه الإغفالات ملحوظة، تمامًا مثل صمته عن إسرائيل والصهيونية عند مناقشة التهديدات على الاستقرار الإقليمي. قلة كانوا يتوقعون أن يفوت زعيم إيراني مثل هذه الفرصة رفيعة المستوى للإعراب عن الإدانة تجاه حملة دول مجلس التعاون الخليجي اليمنية وقضية الحوثيين، ومع ذلك، يشير هذا إلى أن الموقف الإيراني تجاه هذا الصراع وأحد الجهات الفاعلة الرئيسية فيه من المحتمل أن يكون في خضم إعادة المعايرة خلف الكواليس. كان يمكن لرئيسي أن يشير إليهم بشكل غير مباشر على الأقل، بعد كل شيء، إذا كان يريد ذلك حقًا.

يجب أن يتذكر المراقبون أن رحلة الرئيس الإيراني إلى روسيا جاءت بعد وقت قصير من هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على أبوظبي، الذي تمت إدانته على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. كما أنَّه [الهجوم] هدَّد بتخريب التقارب الأولي لطهران مع القادة الإماراتيين والسعوديين في دول مجلس التعاون الخليجي. لذلك قد يكون من الجيد جدًا أن إيران تريد أن تنأى بنفسها عن تلك الحركة على الرغم من أنها قامت بتسليحها في الماضي؛ ومن المفترض أنها لا تزال تفعل ذلك في الوقت الحاضر. يبدو أن الحوثيين قد "أصبحوا مارقين" بمعنى أنهم يعملون الآن بشكل أكثر استقلالية عن إيران.

لقد حافظ [الحوثيون] دائمًا على استقلاليتهم الاستراتيجية على الرغم من أنَّه لم يكن دقيقًا تمامًا وصفهم بأنهم "دمى إيرانية" كما فعل البعض سابقًا. بسبب القيود الجغرافية الواضحة، لا يمكن لإيران السيطرة الكاملة على أي مجموعة على أعتاب المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك، فإنَّ الحوثيين أيديولوجيون بشدة مع أهدافهم وربما بدأوا في الشك في أن إيران إما تريد أن تنأى بنفسها عنهم أو ربما تفكر في نوع من الصفقة لحل هذا الصراع من وراء ظهورهم.

لشرح هذه النظرية، يكفي أن ندرك أن المفاوضات النووية الجارية على الأرجح لا تتعلق فقط بهذه القضية ولكن ربما تتضمن صفقة أكثر شمولاً تشمل المنطقة بأكملها. إن "المحور نحو آسيا" الذي تنتهجه أمريكا والهادف إلى "احتواء" الصين بشكل أكثر صرامة يستلزم استمرار واشنطن في فك ارتباطها التدريجي من غرب آسيا من أجل إعادة نشر المزيد من قواتها من هناك إلى المحيطين الهندي والهادئ. لا يمكن أن يحدث ذلك إلا إذا تم الاتفاق على نوع من الصفقة لتنظيم نفوذ إيران الإقليمي بشكل مسؤول؛ والذي اعتبرته الولايات المتحدة حتى الآن مزعزعًا للاستقرار.

تشير التخمينات إلى أنَّ الولايات المتحدة ربما تستكشف إمكانية التسويات الإيرانية في سوريا واليمن مقابل تخفيف العقوبات من نوع ما وغيره من التنازلات المتبادلة من أمريكا. إذا كان هذا هو الحال، فمن المفهوم لماذا قد يكون الحوثيون قلقين للغاية بشأن موثوقية حلفائهم الإيرانيين على المدى الطويل. كما أنَّه يفسر سبب قرارهم تصعيد التوترات من خلال مهاجمة أبو ظبي من أجل زيادة تدويل الصراع. ربما كان دافعهم هو الضغط على إيران لمواصلة دعمهم دون قيد أو شرط وسط مخاوف من تذبذبها.

إذا كان الأمر كذلك، فيمكن وصف هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على أبوظبي بأنَّه يأتي بنتائج عكسية من الناحية الاستراتيجية؛ لأنَّه وضع إيران في موقف صعب للغاية بالنظر إلى التقارب الأولي مع الإمارات والسعودية. ترسل "الجمهورية الإسلامية" أحيانًا إشارات غير مباشرة حول سياساتها وفقًا لثقافتها الاستراتيجية، وهو ما يمكنه تفسير صمت الرئيس رئيسي بشأن دول مجلس التعاون الخليجي والحوثيين واليمن عند تحليل خطابه الأخير أمام مجلس الدوما. لم يكن أحد يتوقع منه أن ينطق بكلمة واحدة عن أي من هؤلاء الثلاثة.

كل هذه الملاحظات تشير إلى أن الحوثيين "مارقون". لم يعودوا تحت سيطرة إيران الكاملة أو نفوذها كما كان يُعتقد سابقًا. في الواقع، إنهم يعملون بشكل متزايد بطرق تتعارض مع الأهداف الاستراتيجية الكبرى لحليفهم كما يتضح من هجومهم بطائرات بدون طيار على أبوظبي. من غير الواضح على وجه التحديد إلى أي مدى ستذهب إعادة المعايرة  الإيرانية المفترضة لموقفها تجاه الحرب اليمنية، لكن لا ينبغي أن يكون هناك أي شك في أن إعادة المعايرة هذه يتم النظر فيها بجدية في الوقت الحالي من قبل ذلك البلد. سيبقى أن نرى ما هو التأثير، إن وجد، الذي يمكن أن يكون على تشكيل ديناميكيات هذا الصراع.

محلل سياسي أمريكي مقره موسكو (الآراء الوارد في هذه المقالة تعكس رأي المؤلف)  

الصورة: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقبل وفدا من الحوثيين برئاسة محمد عبد السلام (رسمي) 

إيرانالحوثيونروسياالسعوديةالإماراتاليمنأمريكا