ندوة | رؤية الجنوبيين للسلام في اليمن

ندوة | رؤية الجنوبيين للسلام في اليمن

التقارير الخاصة

الأحد, 10-04-2022 الساعة 03:58 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

أقام  مركز سوث24 للأخبار والدراسات، السبت، ندوة مسائية حول "رؤية الجنوبيين للسلام في اليمن"، في مديرية المعلا بمحافظة عدن، شارك فيها ممثلو بعض الأطراف الجنوبية الفاعلة، والمجتمع المدني وبحضور صحفيين ونشطاء.

وفي مستهل الندوة، رحَّب مدير مكتب مركز سوث24 في عدن، يعقوب السفياني، بالضيوف المتحدثين والحاضرين جميعاً؛ مشيراً إلى أنَّ هذه الندوة تأتي ضمن مسعى المركز لبلورة رؤية جنوبية مشتركة حول مفهوم السلام في اليمن.
ندوة | رؤية الجنوبيين للسلام في اليمنندوة | رؤية الجنوبيين للسلام في اليمنندوة | رؤية الجنوبيين للسلام في اليمن
جانب من الحضور في الندوة (سوث24) 

ولفت السفياني إلى أنَّ الندوة تأتي في ظل متغيرات سياسية كبيرة تمثلت بإعلان مجلس القيادة الرئاسي اليمني الذي شاركت فيه لأول مرة شخصيات جنوبية تطالب بالاستقلال؛ وكذا الاتفاق على وضع إطار خاص لقضية شعب الجنوب في المفاوضات الشاملة بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة.

وكان ضيوف الندوة المتحدثون كل من د. خالد بامدهف رئيس مركز دعم صناعة القرار بالمجلس الانتقالي الجنوبي، العميد محمد جواس عضو رئاسة المجلس الأعلى للحراك الثوري، واعد عبد الملك عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، منال مهيم رئيسة مؤسسة المستقبل للتأهيل عن المجتمع المدني.

وتضمنت الندوة، التي أدارها الصحفي حمدي اليافعي، خمسة محاور أساسية:

1- مفهوم عملية السلام في اليمن
2- الأطراف الجنوبية الفاعلة التي من الممكن أن تساهم في صناعة السلام
3- الآليات والمبادئ المقبولة جنوبياً للمشاركة في عملية السلام
4- الحلول النهائية التي ينتظرها الجنوبيون في عملية السلام
5- كيف يمكن توحيد المواقف الجنوبية نحو أي عملية سلام

مفهوم السلام 

اعتبر خالد بامدهف أنَّ مفهوم السلام في أي مكان في العالم هو نفسه مفهوم السلام في اليمن حيث يتعايش الجميع بصورة متساوية وينبذون العنف، مع وجود العدالة المجتمعية.