الإمارات تختار رجلها القوي رئيساً

الشيخ محمد بن زايد (وام)

الإمارات تختار رجلها القوي رئيساً

التقارير الخاصة

السبت, 14-05-2022 الساعة 03:33 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | أبوظبي 

انتخب  المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي، السبت، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيساً للدولة، خلفاً للشيخ الراحل، خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي أمس الجمعة.

وفي بيان، أعلن المجلس خلال اجتماع ترأسه حاكم إمارة دبي نائب رئيس الدولة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، انتخاب الرئيس الجديد بالإجماع بموجب المادة 51 من الدستور.

وقال محمد بن راشد، في خطاب نشرته وكالة الأنباء الإماراتية: "في هذا اليوم المشهود من تاريخ دولتنا، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد ي العاصمة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات".

وأضاف: "تبدأ دولة الإمارات مرحلة جديدة في تاريخها اليوم مع هذا القائد الذي عرفه شعبه منذ سنين طويلة.. عرفه قائداً في ميادين الرجولة وحامياً لحمى الاتحاد".

خليفة بن زايد 

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية، الجمعة، الحداد على وفاة رئيس الدولة السابق، الشيخ خليفة بن زايد، وتنكيس الأعلام 40 يوماً.

وخليفة بن زايد هو ثاني رئيس لدولة الإمارات، بعد والده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة. تولى خليفة حكم البلاد عام 2004؛ وتوفي عن عمر ناهز 74 عاماً.

ونعى محمد بن زايد شقيقه: "فقدت الإمارات ابنها وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة". 

وأعلنت دول خليجية وعربية الحداد على وفاة خليفة بن زايد، كما نعته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي جنوب اليمن، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد في عموم محافظات الجنوب. كما أعلن المجلس الرئاسي اليمني المشكل حديثاً تنكيس الأعلام لنفس المدة.

الرئيس الجديد 

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي السابق، الرئيس الثالث لدولة الإمارات، ورجلها القوي.

قاد بن زايد السياسة الخارجية للإمارات خلال الأعوام الأخيرة، وعُرف بمواقفه القوية تجاه القضايا الإقليمية والعربية، ومنها الأزمة في اليمن.

توسعت سلطة بن زايد مؤخراً مع مشاكل سلفه الصحية، وأقامت الإمارات في عهد هذه السلطة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. [1]

في مذكراته التي تحدث بها عن رؤساء وزعماء العالم، وصف باراك أوباما، الرئيس الأمريكي السابق، محمد بن زايد بـ "الزعيم السوفييتي في الخليج". [2]

كما تصدر الشيخ الإماراتي جبهة صد مشاريع الثورات التي عصفت بالبلدان العربية عام 2011، وتصدى لجماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين.

في جنوب اليمن، يحظى بن زايد باحترام وتقدير كبيرين على مستوى القيادة والشعب، وتجمعه علاقة متينة برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي.


مركز سوث24 للأخبار والدراسات

الإمارات أبوظبي محمد بن زايد خليفة بن زايد