الجنوبيون يجددون التذكير بفشل الوحدة اليمنية

فعاليات جماهيرية في عدن ومدن جنوب اليمن (سوث24، نشطاء)

الجنوبيون يجددون التذكير بفشل الوحدة اليمنية

التقارير الخاصة

السبت, 21-05-2022 الساعة 05:36 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

احتشد  عشرات الآلاف، في عدن ومدن جنوب اليمن، لإحياء الذكرى الـ 28 لإعلان فك الارتباط عن شمال اليمن في 1994، عقب انهيار اتفاقية الوحدة اليمنية.

وفي العاصمة عدن، أقيمت فعالية خطابية وفنية في مديرية المعلا بالعاصمة عدن، تقدَّمها عدد من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي. كما طاف المئات يحملون أعلام جنوب اليمن في شوارع المدينة.


وفي شبوة، شهدت العاصمة عتق فعالية جماهيرية حاشدة، شارك فيها من الآلاف من مختلف مديريات المحافظة. وهتف الحاضرون بشعارات تدعو لقيام دولة جنوبية.


وفي حضرموت، كُبرى محافظات البلاد، أحيى أبناء المحافظة ذكرى فك الارتباط بفعالية خطابية وفنية في مدينة المكلا الساحلية، عاصمة المحافظة.

وفي محافظة أبين، شرقي عدن، خرج الآلاف من أبناء المحافظة في مدينة زنجبار في فعالية رافقتها الأغاني الثورية والوطنية لإحياء الذكرى.


وفي مدينة الغيضة، عاصمة محافظة المهرة، توافد الآلاف من الجنوبيين لإحياء الذكرى، وازدحم الخط الرئيسي بمئات المركبات التي تقل المشاركين. وأقيمت فعالية جماهيرية حضرها رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، الشيخ عبد الله آل عفرار. 


وفي أرخبيل سقطرى بخليج عدن، أقيم كرنفال جماهيري في حديبو، عاصمة البر الرئيسي في الأرخبيل، تخلله رقصات وأهازيج شعبية متنوعة. 


وفي محافظة لحج، جاب الآلاف شوارع مدينة الحوطة، يحملون لافتات مناهضة للوحدة اليمنية ومنادية بإقامة دولة جنوبية مستقلة. 


الحدث 

في 21 مايو 1994، أعلن الرئيس الجنوبي علي سالم البيض "فك ارتباط" دولة جنوب اليمن عن شمال اليمن، بعد أربعة أعوام من توقيع اتفاقية الوحدة الاندماجية بين الدولتين.

وجاء هذا الإعلان بعد وصول الخلاف بين طرفي الوحدة إلى ذروته عقب اغتيال المئات من كوادر دولة جنوب اليمن في صنعاء، وبعد إعلان الحرب ضد الجنوب، وهو ما تم عند اجتياحه في صيف 1994.

وقال البيض في خطاب بثه للأمة: "نعلن قيام دولة مستقلة ذات سيادة تسمى جمهورية اليمن الديمقراطية، وعاصمتها عدن".

استعادة الدولتين 

وفي الفعالية التي أقيمت بعدن، قال القيادي البارز بالمجلس الانتقالي الجنوبي، ناصر الخبجي: "ندعو إخواننا في اليمن الشمالي إلى أنَّ الوقت حان للتفاوض لاستعادة الدولتين". 

واعتبر الخبجي أنَّ "الواقع اليوم يؤكد أن الوحدة أكذوبة وماتت". 

وقال البيان الختامي لفعالية شبوة إنَّ الإعلان الرئاسي الأخير عن تشكيل مجلي رئاسي جديد "ألغى العمل بدستور الجمهورية اليمنية".

وغرَّد سياسيون ونشطاء جنوبيون على منصة تويتر للتعليق على ذكرى فك الارتباط والفعاليات الجماهيرية في مختلف محافظات جنوب اليمن.

وقال القيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد عمر بن فريد: "جميع محافظات جنوب اليمن تجدد موقفها الرافض لاستمرار ما يسمى بـ (الوحدة اليمنية).


بالمقابل، احتفى سياسيون يمنيون وقادة من نظام الوحدة بالذكرى الـ 32 للوحدة اليمنية.

وقال رئيس مجلس الشورى، أحمد بن دغر: "نحتفل بالذكرى الـ 32 للوحدة اليمنية، ثلاثة عقود ونيف من الزمن مرت خلالها اليمن بمراحل من الاستقرار وأخرى من الصراع".


وقال وزير الخارجية اليمني السابق، أبو بكر القربي: "تحية لقادة الثورة اليمنية الذي وضعوا تحقيق الوحدة اليمنية هدفا رئيسيا لها".


ونقلت وكالة "واس" السعودية تهنئة من الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لرئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، بمناسبة "ذكرى وحدة بلاده".

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات  

عدن جنوب اليمن الوحدة اليمنية فك الارتباط