عدن: شهداء وجرحى في انفجار استهدف قيادي عسكري بارز

الصورة: مكان الانفجار في خورمكسر، 29 يونيو 2022 (شاهد عيان لـ سوث24)

عدن: شهداء وجرحى في انفجار استهدف قيادي عسكري بارز

التقارير الخاصة

الأربعاء, 29-06-2022 الساعة 05:35 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عدن 

استشهد  ستة وأصيب سبعة آخرون، الأربعاء، في انفجار سيارة مفخخة استهدفت قائد عسكري بارز في عدن، جنوب اليمن.

وطبقا لمصدر أمني لـ "سوث24"، فإن سيارة مفخخة استهدفت موكب اللواء صالح السيد، القائد العام لألوية الإسناد والدعم ومدير أمن لحج، أثناء مرورها بمديرية خور مكسر.



ووفقاً للمصدر، تسبب انفجار المفخخة باستشهاد 4 جنود من مرافقي السيد على الفور، ومواطنين اثنين بينهم امرأة كانت على متن باص. 

وحدث الانفجار بجانب كلية التربية التي تكتظ بالطلاب أثناء مرور موكب السيد في الخط الرئيسي بالمديرية. 

وأفاد مراسل "سوث24" أن القوات الأمنية ألقت القبض على عدة أشخاص كانوا بمكان الانفجار للتحقيق معهم بعد إغلاق الطرقات المؤدية لمكان الانفجار.

وقال المراسل إن القوات الأمنية منعت الصحفيين ووسائل الإعلام من الوصول لمكان الانفجار وسط انتشار أمني مكثف.

إلى ذلك قال مصدر في إدارة أمن عدن لـ "سوث24" إن الفرق الأمنية المتخصصة فككت عبوتين ناسفتين في محيط انفجار السيارة المفخخة.

كما أعلنت قوات العاصفة الجنوبية أنها فككت سيارة مفخخة أخرى كانت في محيط الانفجار.

وفي فيديو بثته قناة عدن المستقلة، توعد اللواء صالح السيد، بملاحقة المنفذين والمتورطين. وقال السيد: "نطمئن شعب الجنوب بأننا بخير وأننا سوف نتحدى الإرهاب أينما وجد".



وتأتي هذه العملية بعد أشهر من اغتيال قائد محور العند العسكري، اللواء ثابت جواس، بعملية مشابهة في مدينة الخضراء شمال عدن في 23 مارس الماضي.

كما تعرض قائد العمليات المشتركة بالقوات الجنوبية، اللواء صالح الذرحاني، لمحاولة اغتيال مشابهة في منتصف مايو الماضي، وسط مدينة المعلا بعدن.

وكانت وحدة مكافحة الإرهاب في عدن قد نشرت فيديوهات منفصلة تتضمن اعتراف "خلية إرهابية" بالوقوف خلف اغتيال اللواء جواس، ومحاولة اغتيال اللواء الذرحاني.



وقال المتهمون الذين ظهروا بالفيديوهات أنهم تلقوا تعليمات مباشرة من قائد لواء النقل المقرب من حزب الإصلاح، أمجد خالد، بتنفيذ العمليات.

وفي بيانها، قالت وحدة مكافحة الإرهاب إن هذه الخلايا التي يقودها أمجد خالد على ارتباط وثيق بالحوثيين. لاحقاً، نفى أمجد خالد صحة الاتهامات في بيان للواء الذي يقوده.

 وبحسب مصادر أمنية، يتواجد خالد في مدينة التربة بتعز، شمال اليمن، عقب فراره من عدن بعد معارك أغسطس 2019 التي شهدتها المدينة.

وصالح السيد هو قائد عسكري جنوبي بارز قاد الحملات الأمنية ضد تنظيمي القاعدة وداعش في محافظة لحج المجاورة لعدن بعد عام 2015، عين في يونيو 2021 قائدا لألوية الإسناد والدعم بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

عدنجنوب اليمنالقوات الجنوبيةتفجيرمفخخةداعشالحوثيالقاعدةجواس