تمرد عسكري في شبوة والرئاسي يقيل قادة بارزين

اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة أوضاع شبوة 8 أغسطس 2022 (رسمي)

تمرد عسكري في شبوة والرئاسي يقيل قادة بارزين

التقارير الخاصة

الإثنين, 08-08-2022 الساعة 06:25 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | شبوة 

قتل  6 جنود على الأقل وأصيب آخرون، بينهم مدنيون، الاثنين، في اشتباكات عنيفة شهدتها محافظة شبوة، جنوب اليمن.

ووفقاً لمصادر محلية لـ "سوث24" فإنَّ اشتباكات اندلعت في مدينة عتق، عاصمة المحافظة، على خلفية قرارات بإقالة قيادة القوات الأمنية الخاصة.

وطبقا للمصادر، اشتبكت وحدات من قوات دفاع شبوة [النخبة الشبوانية سابقا] وجنود من ألوية العمالقة الجنوبية مع مسلحين من القوات الخاصة ومحور عتق العسكري بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

وأسفر عن الاشتباكات مقتل الرائد أحمد لشقم العولقي، قائد كتيبة الطوارئ والتدخل السريع في محور عتق، وفقاً لمصادر رسمية. ولشقم هو أحد أبرز القيادات العسكرية الموالية لحزب الإصلاح بالمحافظة.

وقالت قناة "الغد المشرق" إن عدد ضحايا الاشتباكات ارتفع إلى 8 قتلى و36 جريحاً.

وبحسب المصادر، فإنَّ القوات العسكرية الموالية للإصلاح تتحصن حالياً في عدد من المقرات الحكومية في عتق بعد نشر قناصين على أسطح وشرفات المباني الحكومية والمدنية.

وتسيطر قوات دفاع شبوة وألوية العمالقة على مطار عتق الدولي ومعظم المدينة عدا المدخل الجنوبي وبعض المعسكرات المجاورة التي ينتشر فيها أفراد من القوات الخاصة.

وحتَّى الآن، لم يحسم أي من الأطراف المعركة مع تجدد الاشتباكات بين حين وآخر، مع أنباء عن مساعي للوساطة وتسليم القادة العسكريين المتمردين أنفسهم لقيادة محافظة شبوة.

وفي اجتماع طارئ بشأن الأحداث التي شهدتها المحافظة حضره رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية العليا، أقال المجلس الرئاسي كبار القادة العسكريين والأمنيين في شبوة.

وشملت القرار إقالة قائد محور عتق، عزيز العتيقي، مدير الشرطة عوض الدحبول، قائد القوات الأمنية الخاصة عبد ربه لعكب، وقائد اللواء الثاني دفاع شبوة وجدي باعوم، بحسب وكالة سبأ.

وفي بيان له، حذر الرئاسي من تبعات الأحداث الأخيرة على "الجبهة الداخلية ووحدة الصف في معركة استعادة الدولة من الحوثيين".

كما وجه المجلس، طبقا لوكالة سبأ، بحصر الأضرار والخسائر المدنية وتعويض المواطنين.

وكان محافظ شبوة، عوض العولقي، قد أصدر قرارات، السبت، بإقالة قائد القوات الأمنية الخاصة لعكب، وعدد من القيادات الأخرى بعد منع هذه القوات قيادي أمني مكلف من دخول معسكرها الرئيسي. 

وكانت الأوضاع قد بدأت بالتوتر منذ الاشتباكات التي اندلعت بين قوات دفاع شبوة والقوات الخاصة، منتصف يوليو الماضي، في عتق، خلفت قتلى وجرحى بينهم مدنيين.

جنوب اليمن شبوة المجلس الرئاسي تمرد