الحوثيون يستهدفون لأول مرة ميناءً نفطيا في حضرموت

استقطاع مركز سوث24

الحوثيون يستهدفون لأول مرة ميناءً نفطيا في حضرموت

التقارير الخاصة

الجمعة, 21-10-2022 الساعة 07:56 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | حضرموت 

قالت  مصادر محلية ومسؤولون بحضرموت إن طائرتين مسيرتين لجماعة الحوثي، استهدفتا عصر اليوم محيط ميناء الضبة النفطي، شرق مدينة المكلا، بمحافظة حضرموت.

وقال مصدر محلي لـ "سوث24" إن دوي انفجارين سُمعا بوضوح بعدة مناطق من المدينة.

ووفقا للمصدر فقد وقع الهجوم تزامنا مع وصول سفينة شحن نفطية، تدعى "NISSOS" إلى الميناء، لتحميل شحنة نفط. 

واتهم حاكم حضرموت الحوثيين بالوقوف وراء الهجوم.

وفي تصريح مصور، اطلع عليه سوث24، قال محافظ حضرموت إن هجومين بطائرتين مفخختين استهدفا، الجمعة، ميناء الضبة النفطي، شرقي المكلا، بالقرب من سفينة شحن نفطية، عند الساعة 14:05 والساعة 14:20. 



وقال بن ماضي إن الهجوم لم يتسبب بأضرار. وقال حاكم حضرموت إن هجوم مماثل استهدف ميناء النشيمة بمحافظة شبوة، قبل يومين، لم ينتج عنه أضرار.

وأشار بن ماضي إلى أن الهجوم الذي يقف وراءه الحوثيون، جاء بعد تهديدات تلقتها السفينة النفطية، مما أخر وصولها أسبوعا كاملا.

وقال المحافظ "تم إبعاد السفينة 12 ميلا بحريا خارج الميناء ووقفنا ضخ النفط من شركة بترومسيلة وتم إخلاء الميناء من الموظفين، ونحن بصدد ترتيبات أمنية لدخول السفينة لاستئناف العمل."



وقال المحافظ إن مصدر الهجوم والتهديدات هم الحوثيون وأضاف" وفقا للتقرير الأولي كان موقع انطلاق الهجوم بين محافظتي مأرب والبيضاء".

وفي وقت لاحق أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم. وقال بيان لمليشيا الحوثي، نشرته قناة المسيرة، إن الهجوم "تحذيري" لمنع "نهب" النفط.

وكان الحوثيون قد هددوا يوم 2 أكتوبر، باستهداف الشركات النفطية العاملة في اليمن، إذا استمرت بنقل النفط إلى الخارج.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين على صفحته بتويتر، إنهم بصدد إعلان بيان هام خلال الساعات القادمة.

ويعد هذا الهجوم الحوثي هو الأول في ساحل حضرموت، والأول منذ إعلان الهدنة الأممية في الثاني من أبريل الماضي والتي انتهت في 2 أكتوبر عقب رفض الحوثيين تمديدها.

ومن شأن هذه الخطوة أن تعقد جهود السلام في اليمن وتعرقل المساعي الدولية لتمديد وتوسيع الهدنة، وقد تدفع نحو تجدد الصراع مجددا.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

حضرموت اليمن الحوثيون