اليمن في قمة العرب: إجماع على الحل السياسي

القادة العرب في قمة الجزائر (فرانس برس)

اليمن في قمة العرب: إجماع على الحل السياسي

التقارير العربية

الأربعاء, 02-11-2022 الساعة 10:00 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | الجزائر 

دعا  البيان الختامي للقمة الـ 31 لجامعة دول العربية، في الجزائر، الأربعاء، إلى تجديد الهدنة الأممية في اليمن التي انتهت في 2 أكتوبر الماضي، دون اتفاق.

وقال البيان: "نشدد على ضرورة تمديد الهدنة في اليمن، وندعم مساعي الحل السياسي للأزمة في البلاد وفقاً للمرجعيات المعتمدة." وفي كلمات خلال القمة التي استضافتها الجزائر خلال 1-2 نوفمبر الجاري، دعا قادة دول عربية وممثلون عنهم إلى الحل السياسي للأزمة.

وقال وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، إنَّ الرياض دعمت جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، لتمديد الهدنة. وشدد قادة عرب آخرون، مثل رؤساء العراق، الجزائر، تونس، جيبوتي، على الضرورة التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة في اليمن.

دعم المجلس الرئاسي 

وخلال القمة، التي حضرها وفد اليمن برئاسة رشاد العليمي، رئيس المجلس الرئاسي، شدد القادة على دعم الحكومة اليمنية. وقال وزير الخارجية السعودي: "الرياض تجدد دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، ندعو لتقديم الدعم اللازم له."

كما أكَّد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، دعم التكتل العربي لـ "الحكومة الشرعية اليمنية." وقال أبو الغيط في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، الثلاثاء: "الحوثيون مستمرون بالمراوغة، ونحن نواصل دعم الحكومة الشرعية."

وطالب ولي عهد الكويت إيران إلى وقف تدخلاتها في اليمن والمنطقة. وقال في خطاب: "ندعو إيران لاحترام حسن الجوار ووقف دعم الميليشيات." ودعا الأمير الكويتي إلى "محاسبة مرتكبي الجرائم في اليمن"، وأعرب عن تقدير بلاده لجهود تمديد الهدنة.

وعبَّر ولي عهد البحرين عن تقدير المنامة للدور الذي تقوم به السعودية والإمارات في "استعادة الاستقرار لليمن.

تصنيف الحوثيين 

وفي خطابه، دعا رئيس مجلس القيادة اليمني، رشاد العليمي، القادة العرب في قمة الجزائر إلى تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية." وقال العليمي، خلال كلمة في اليوم الثاني من أعمال القمة: "ندعوكم أيها الأشقاء العرب لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية كما فعلنا نحن."

وأضاف: "تسبب الحوثيون بمقتل نصف مليون يمني، وزرعوا ملايين الألغام. كما أنَّهم تهربوا من بنود الهدنة الأممية برفض تجديدها." وقال العليمي إنَّ الحوثيين استهدفوا موانئ نفطية في حضرموت وشبوة، جنوب اليمن، لإغراق البلاد "في أزمة اقتصادية وإنسانية شاملة."


الصورة: وكالة سبأ الرسمية 

ودعا العليمي إلى "عمل عربي مشترك لمواجهة مشروع الحوثيين في اليمن."  وقال إن "أكثر من 80% من اليمنيين باتوا في انتظار المساعدات بسبب الحوثيين." وطالب العليمي الدول العربية بدعم المجلس الرئاسي للتصدي للتدخلات الإيرانية في اليمن، ووقف تدفق شحنات الأسلحة والخبرات العسكرية للحوثيين.

وأضاف: "لم يكن لدينا مشكلة مع إيران وشعبها الذي يتحمل الآن كل المتاعب الناجمة عن مغامرات نظامه العبثية."

وتأتي هذه القمة العربية في ظل توترات إقليمية وعالمية هي الأبرز منذ سنوات. وأكَّد البيان الختامي التزام الدول العربية "الحياد" تجاه الحرب في أوكرانيا.

وناقشت القمة العديد من الملفات مثل القضية الفلسطينية، والأزمات في ليبيا، سوريا، اليمن. كما ناقشت القمة الأوضاع في لبنان، العراق، السودان.

وأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أنَّ بلاده سوف تستضيف القمة العربية القادمة.


- مركز سوث24 للأخبار والدراسات

اليمن قمة العرب قمة الجزائر إعلان الجزائر الأزمة اليمنية الحوثيون إيران المجلس الرئاسي