هل ينقل نظام البصمة اليومية فيروس كورونا؟

منوعات

الثلاثاء, 03-03-2020 الوقت 02:23:53 مساءً بتوقيت عدن

يتعامل الكثير منا بشكل دوري مع جهاز بصمة الأصبع كنظام لتسجيل الموظف مواعيد حضوره وانصرافه عن العمل وهو الجهاز الذي قد يكون الوحيد بمقر الشركة فيتعامل كل الموظفين عبر الجهاز ذاته.

ومع انتشار فيروس #كورونا في عدد من الدول العربية فأصبح السؤال عن الأشياء التي يتعامل معها الأفراد بصورة يومية وقد تكون أحد ناقلات الفيروس.. وجاء ضمنها نظام البصمة اليومية.

شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي في #مصر، أوردت عنه تقارير صحفية ببلاده ردًا على سؤال:"هل ينتقل جهاز البصمة فيروس كورونا؟"، بالإشارة إلى أن هذه الأجهزة قد تتسبب في أضرار صحية عديدة بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي، كما تزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض الجلدية.

استشاري الصحة العامة والطب الوقائي في مصر، أوضح أن جهاز #بصمة اليد قد يُسبب نقل عدوى الالتهابات والحكة الجلدية، علاوة على أمراض الدم مثل فيروس "سي"، حال لامس الشخص المصاب موضع البصمة وهو مجروح ولكنه لفت الأنظار في الوقت ذاته إلى عدم وجود أية دراسة حتى الآن تظهر وجود دليل واضح على دور البصمة في نقل العدوى بفيروس كورونا.

انتشار فيروس كورونا
وكان فيروس كورونا قد بدأ الانتشار من مدينة #ووهان الصينية؛ قبل أن ينتقل إلى مختلف دول العالم؛ حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أن هناك 4،351 مصابًا بالفيروس في 49 دولة خارج الصين بالإضافة 67 حالة وفاة.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، أشار في تصريحات صحفية له إلى أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات المصابة وعدد البلدان المتضررة خلال الأيام القليلة الماضية تبعث على القلق.

كورونا فيروس كورونا الصحة العالمية