جنوب اليمن: زخم رياضي يخترق شباك الأزمة

مباراة نهائي كأس حضرموت7 بين نادي شعب حضرموت ونادي اتفاق الحوطة، 3 مارس 2023 (صائن صالح الهندي)

جنوب اليمن: زخم رياضي يخترق شباك الأزمة

التقارير الخاصة

السبت, 04-03-2023 الساعة 06:59 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عبد الله الشادلي 

بعد  سنوات من الركود بسبب الحرب، نشاط رياضي كبير تشهده محافظات جنوب اليمن أعاد التذكير بفترات ذهبية سابقة. عشرات الآلاف من الشباب والأطفال وعشاق كرة القدم تجمهروا في المدن الرئيسية في عدن وحضرموت وشبوة في بطولات تنافست فيها الأندية المحلية.


مباراة نهائي بطولة كأس العاصمة عدن بين نادي وحدة عدن ونادي التلال، 25 فبراير 2023 (نجيب المحبوبي) 

ورغم الإمكانات المتواضعة للأندية والفرق، والبنى التحتية المتدهورة للملاعب والمدرجات، وما خلفته الحرب من أضرار واسعة، لم تمنع هذه المعوقات إقامة بطولات كروية من بين الأكبر في جنوب اليمن خلال الأعوام الأخيرة.

بطولات ومنافسات 

في 25 فبراير الماضي، توج نادي "وحدة عدن" بكأس العاصمة عدن بعد تعادله السلبي وفوزه بركلات الترجيح أمام نادي "التلال"، ضمن بطولة نظمتها دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي شارك فيها الناديان العريقان إلى جانب 8 أندية أخرى.

وجاءت هذه البطولة ضمن الموسم الكروي 2023/2024 في عدن برعاية دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي وترتيب وإشراف مكتب الرياضة واتحاد كرة القدم، الذي اشتمل على بطولة كأس العاصمة عدن وكأس الفقيد علي محسن المريسي27 ودوري عدن الممتاز2.


مباراة نهائي بطولة كأس العاصمة عدن بين نادي وحدة عدن ونادي التلال، 25 فبراير 2023 (نجيب المحبوبي) 

ومن المقرر أن تنطلق منافسات كأس الفقيد علي محسن المريسي27 في شهر رمضان القادم، بالإضافة لدوري عدن الممتاز بنسخته الثانية، على ملعب الحبيشي في مدينة كريتر التاريخية بمديرية صيرة.

وفي حضرموت، كبرى محافظات جنوب اليمن، كانت مدينتي المكلا وسيئون على موعد مع بطولة ساخنة ألهبت المشجعين، هي بطولة كأس حضرموت7 لكرة القدم، التي انطلقت مباريات دورها ربع النهائي في 26 يناير الماضي.

وفي 3 مارس الجاري، انتزع نادي "اتفاق الحوطة" فوزا صعبا من نادي "شعب حضرموت" بكأس هذه البطولة بعد تعادل إيجابي بهدف لهدف وركلات ترجيح على الملعب الأولمبي في مدينة سيئون، عاصمة وادي حضرموت.

وفي ذات البطولة، شهدت مدينة المكلا عاصمة المحافظة مباريات عدَّة تميزت بالحضور الكبير، مثل المباراة التي جمعت "تضامن حضرموت" و"المكلا" على ملعب الفقيد "بارادم" في 3 فبراير الماضي، والمباراة التي جمعت "شعب حضرموت" و"تضامن حضرموت على ذات الملعب في 18 فبراير.

مباراة بين فريقي تضامن حضرموت وشعب حضرموت بملعب الفقيد بارادم بالمكلا، 18 فبراير 2023 (أسامة بن مخاشن) 
 

وتحتضن مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة، منافسات النسخة الثانية من بطولة الشباب للأندية لكرة القدم، على ملعب "الفقيد ناصر الخليفي"، التي من المقرر أن تنتهي في منتصف مارس الجاري بمشاركة 23 فريقًا. 

وفي مباراة افتتاح البطولة، في 15 فبراير الماضي، فاز نادي "الراية" على نادي "شباب مرخة" بثلاثة أهداف مقابل هدف. ولفت مدير مكتب الشباب والرياضة في شبوة، محسن عوض سنان لـ "سوث24"، إلى ترتيبات لإقامة "منافسة كأس المحافظة للكبار بعد بطولة الشباب الراهنة." 


مباراة بين فريقي كفاح ميفعة وأكتوبر نصاب في بطولة شبوة للشباب، 25 فبراير 2023 (مركز سوث24) 

وأضاف: "ستستضيف محافظة شبوة للمرة الأولى، في الفترة القريبة المقبلة، بطولة الدرجة الأولى لأندية اليمن للشطرنج بمشاركة 14 نادياً. هذا سيكون شرفا لنا ومؤشرا على الاهتمام بالرياضات العقلية والبدنية معًا."

جهود 

بشكل أساسي تتصدَّر دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي الأنشطة الرياضية في العاصمة عدن. ويرى مسؤول الأنشطة في نادي التلال العريق الكابتن أحمد سالم الوادي أنَّ الانتقالي يعد اليوم "الراعي الرسمي لكل الأندية."

وأضاف الوادي لـ "سوث24": "هناك أمور إيجابية على ارض الواقع من ناحية المشاريع الرياضية ومن ناحية المسابقات. العامان الماضيان أفضل من ناحية النشاط الرياضي بشكل نسبي من الأعوام التي سبقتهما."


مباراة بين فريقي تضامن حضرموت وشعب حضرموت بملعب الفقيد بارادم بالمكلا، 18 فبراير 2023 (أسامة بن مخاشن) 

 
وأشاد الوادي أيضاً بجهود وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام لكرة القدم. وأضاف: "الجميع يحاول أن يشارك ويظهر بالصورة الطيبة. مع ذلك، قد تكون بعض الأمور محلّ اختلاف أحياناً؛ لكنّ الأمور تبشّر بخير كبير."

ويشرح نائب رئيس دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي، الكريحي كنعان، نشاطهم المستمر: "أعددنا مجموعة من الخطط والأفكار المتسلسلة التي ستساهم بشكل كبير في إحياء الرياضة الجنوبية التي تدهورت نتيجة الأحداث السياسية التي مرّ بها الجنوب."


تتويج نادي وحدة عدن بكأس العاصمة عدن، 25 فبراير 2023 (إعلام النادي) 

وأضاف لـ "سوث24": "تمّ إعداد الخطط لتشكّل أصل الرياضة الجنوبية حاضراً ومستقبلاً، وتتركز أهمها في إحياء الرياضات الشعبية والنسوية وتكثيف البطولات والرياضات في مختلف محافظات الجنوب".

وبشأن مدى التنسيق والتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، قال كنعان: "لقد قُمنا بدورنا وبأقصى إمكانياتنا. نتمنى أن يكون هناك تنسيق وتفاعل وتعاون أكبر من قبل الوزارة."

بدوره، قال مدير عام الاتحادات والأندية الرياضية بوزارة الشباب والرياضة بعدن، فرحان المنتصر، إنَّ الوزارة "قامت بتعشيب وبناء ملاعب جديدة في المحافظات بتمويل من الحكومة أو تمويل حكومي مشترك مع السلطات المحلية."

وأضاف: "منذ العام 2015 وحتَّى اليوم، أقامت الوزارة بشكل مباشر أو عبر الاتحادات الرياضية وفروعها بالمحافظات البطولات الرياضية لكل الألعاب". وعبَّر المنتصر عن "تقدير الوزارة لما تبذله دائرة الشباب والرياضة بالمجلس الانتقالي من جهود."

مشكلات ومعوقات 

انتقد مدير مكتب الشباب والرياضة في شبوة، محسن عوض سنان، ما تُقدَّمه وزارة الشباب والرياضة للمكتب، لافتا إلى أنَّه "مجرد فتات لا يفي بمتطلبات النشاط الرياضي للأندية وفروع الاتحادات الرياضية في شبوة."

وأضاف: "عدم توفر المنشآت الرياضية بالحد الكافي يشكّل صعوبة. كرة القدم، على سبيل المثال، لا يوجد لها غير ملعب معشب واحد لعدد 26 نادي بالمحافظة." ويوافق مدير مكتب الرياضة في ساحل حضرموت، حسن مسجدي، على أنَّ البنية التحتية هي أبرز مشكلات النشاط الرياضي.


مباراة نهائي بطولة كأس العاصمة عدن بين نادي وحدة عدن ونادي التلال، 25 فبراير 2023 (نجيب المحبوبي) 

وقال لـ "سوث24": "نحن نعمل في ظل وضع صعب. همنا فقط استمرار النشاط بمختلف أنواعه. على مستوى المكلا، لا يوجد لدينا سوى ملعب الفقيد بارادم وهو بحاجة إلى إعادة تأهيل كما أنّه لا يتسع للجماهير الكبيرة."

وأضاف: "لقد شاهد الجميع الازدحام الذي يؤدَّي إلى إصابات بين الجماهير نتيجة لذلك. نأمل من وزارة الشباب والرياضة والسلطة المحلية أن يهتموا بهذا الأمر. هناك أيضا صعوبات مالية، خصوصا فيما يتعلق بمخصصات الأندية والاتحادات الرياضية."

ويؤكد الرياضي الحضرمي سالم بخيت على ضرورة "الاهتمام بالمواهب وصقلها وتطويرها، وتوفير المنشآت الحديثة وساحات التمرين للناشئين"، مضيفا: "غياب هذا العوامل من أهم أسباب ضعف النشاط الرياضي في حضرموت."


عبدالله الشادلي 
صحفي ومحرر لدى مركز سوث24 للأخبار والدراسات

كأس العاصمة عدن حضرموت شبوة نادي التلال نادي اتفاق الحوطة نادي وحدة عدن جنوب اليمن ملعب الحبيشي