نجاة وزير الدفاع اليمني من هجوم بطائرة مسيرة في تعز (محدّث)

وزير الدفاع بصحبة صغير بن عزيز واللواء سلطان البقمي في زيارة للساحل الغربي، الجمعة، 24 مارس 2022 (رسمي)

نجاة وزير الدفاع اليمني من هجوم بطائرة مسيرة في تعز (محدّث)

التقارير الخاصة

السبت, 25-03-2023 الساعة 11:16 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | تعز  

26 مارس 2023، 09.40 صباحا :   ونددت تصريحات رسمية للحكومة اليمنية بالهجوم. لكنها ذكرت اسم محافظ تعز نبيل شمسان في الهجوم ، دون تسمية وزير الدفاع ورئيس الأركان. تضمنت تصريحات الحكومة تناقضات بخصوص نوع السلاح الذي استخدمه "الحوثيون" في الهجوم. على سبيل المثال، قال وزير الإعلام إن الهجوم نفذته طائرة مسيرة إيرانية الصنع، بينما قال رئيس الوزراء إن الهجوم نُفذ بصاروخ حراري.

- يرجّح خبراء سوث24 أنّ الجهات الرسمية تعمّدت عدم الإشارة لاسم وزير الدفاع الذي كانه يرافقه المسؤول السعودي، اللواء سلطان البقمي، لمنع إحراج المملكة التي لديها محادثات سرية مع الحوثيين وتقود تفاهمات سريعة الوتيرة مع إيران. 

25 مارس 2023، 22:45 مساء:  قالت مصادر عسكرية ل "سوث24" إن موكب وزير الدفاع الذي يضم الفريق الركن صغير بن عزيز واللواء السعودي سلطان البقمي وقيادات عسكرية أخرى كان يعتزم الاتجاه نحو مدينة تعز صباح السبت.

- وفي الطريق الرئيسي نحو تعز، حلقت طائرات استطلاعية لمليشيا الحوثيين فوق الموكب، الأمر الذي دفع الوزير لتغيير اتجاهه. وخلال العودة نحو المخا تعرض الموكب لقصف بطائرة مسيرة في طريق الوازعية تسببت بسقوط جرحى.

- كما استهدف قصف آخر محافظ تعز نبيل شمسان الذي كان يعتزم الانضمام لموكب الوزير في منطقة الكدحة جنوب غربي تعز، تسبب بإصابة سيارته بأضرار بالغة.

- أسفر الهجومان وهجوم ثالث على نقطة عسكرية في نفس الطريق المؤدي لتعز بسقوط قتيلين وعدة جرحى.

- ولاحقا ظهر وزير الدفاع بمعية رئيس هيئة الأركان واللواء الركن السعودي سلطان البقمي في منطقة باب المندب وجزيرة ميون.


نجا  وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محسن الداعري ومسؤولون عسكريون يمنيون بارزون، من هجوم بطائرة مسيّرة استهدف، السبت، موكب الوزير في محافظة تعز وسط اليمن. 

وقالت مصادر عسكرية لمركز سوث24 أنّ طائرة مسيّرة استهدفت موكب الوزير الداعري وبرفقته رئيس هيئة الأركان وقائد العمليات المشتركة، صغير بن عزيز، في منطقة الكدحة بين مدينتي المخا وتعز ومحافظ تعز نبيل شمسان. وأسفر الهجوم عن مقتل جنديين وإصابة ثالث. 

وينتمي وزير الدفاع اليمني إلى محافظة الضالع في الجنوب. 

كان الوزير عائدا من زيارة ميدانية إلى مدينة المخا على ساحل البحر الأحمر، زار خلالها عدد من المواقع العسكرية للقوات المشتركة. 


موقع تقريبي على خرائط غوغل، حيث تعرّض وزير الدفاع اليمني، السبت، لهجوم بطائرة مسيّرة (اقتطاع سوث24) 
 

 ويوم الجمعة التقى الداعري في مدينة المخا عضو المجلس الرئاسي طارق صالح. ورافق الداعري في الزيارة المسؤول العسكري السعودي، اللواء الركن سلطان البقمي، وفقا لما أعلنته الوزارة على صفحتها بتويتر. 

ولم يتم التأكد ما إذا كان المسؤول السعودي يتواجد ضمن موكب الوزير خلال الهجوم. 

ودان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الهجوم واتهم مليشيا الحوثيين بالوقوف خلفه. وقال معمر الإرياني أنّ الهجوم تم "بطائرة مسيرة ايرانية الصنع" وتسبب بمقتل أحد مرافقي محافظ تعز. 

ولم ترد أو تعلّق جماعة الحوثيين على الهجوم حتى الآن. 

وكانت المحكمة العسكرية المركزية بصنعاء، التي تخضع للحوثيين، قد أصدرت منتصف فبراير الماضي أحكاما بإعدام  30 من قادة عسكريين معارضين لها، بينهم وزير الدفاع محسن الداعري. 


ويعد هذا الهجوم أول تصعيد خطير وتطور قد ينسف كل ما تحقق من هدوء نسبي طيلة الأشهر الماضية التي أعقبت الهدنة المنتهية في 2 أكتوبر الماضي، التي رعتها الأمم المتحدة. 

وقال موقع المصدر اون لاين إنّ الهجوم على موكب وزير الدفاع تزامن مع قصف جوي آخر لمليشيات الحوثي استهدف مواقع القوات الحكومية غربي مدينة تعز والمقر المؤقت لمحافظة تعز وسط المدينة إلى جانب قصف أحياء سكنية.

وفي الأيام الأخيرة هدد الحوثيون باستهداف الموانئ إذا لم يتم فك ما وصفوه "الحصار" المفروض على موانئهم، وفقا لتصريحات نشرتها قناة المسيرة لوزير الدفاع الحوثي. على الرغم أنّ السعودية قد منحتهم تنازلات واسعة مؤخرا في ميناء الحديدة، وبات الميناء يستقبل السفن بصورة يومية. 

ويحتج الحوثيون على آلية التفتيش الأممية في جيبوتي "اونفيم". وهددوا بإغلاق مكتب المبعوث الأممي في صنعاء إذا لم يطلق سراح سفينة الحاويات "لامار"، وفقا لتصريحات نشرها ما يسمى نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثي، حسين العزي. 

وفي جنوبي مأرب، وبالتحديد غربي مديرية حريب، شنّ الحوثيون في أول أيام رمضان المبارك، هجوما على عدة بلدات، أدى لمقتل 10 جنود من قوات العمالقة الجنوبية والقوات الموالية للحكومة. سيطر الحوثيون على بعض المواقع، وسقط قتلى وجرحى في صفوف مقاتليها وفقا لمصادر عسكرية. 

وقال معمر الإرياني أنّّ هجوم مليشيا الحوثي الصاروخي على حريب تسبب بنزوح مئات الأسر.

"هذا انتهاك صارخ لجهود استعادة التهدئة" قال الوزير على تويتر.  




- مركز سوث24

وزير الدفاع اليمني محسن الداعري صغير بن عزيز الحوثيون تعز المخا