حضرموت: انعقاد الدورة السادسة للجمعية الوطنية الجنوبية

الدورة السادسة للجمعية الوطنية الجنوبية في المكلا بحضرموت (رسمي)

حضرموت: انعقاد الدورة السادسة للجمعية الوطنية الجنوبية

التقارير الخاصة

الأحد, 21-05-2023 الساعة 03:11 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | المكلا 

تنعقد، الأحد، الدورة السادسة للجمعية الوطنية الجنوبية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمدينة المكلا بمحافظة حضرموت.

وفي حفل فني وخطابي، دشنَّت أعمال اليوم الأول من الدورة. وألقى شعراء شعبيون من حضرموت قصائد تؤيد استقلال جنوب اليمن. وتحدث رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي عن أهمية انعقاد هذه الدورة.


وقال الزبيدي إنَّ هذه الدورة "تكتسب أهميةً استثنائيةً لتزامنها مع الذكرى السادسة لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي".  وأضاف: "نأمل أن تكون هذه الدورة محطة تقييم ومراجعة صادقة لأداء الجمعية الوطنية كمؤسسة تشـريعية للمجلس الانتقالي الجنوبي".

وشدَّد الزبيدي على مخرجات اللقاء التشاوري الجنوبي الذي تم بين 4 – 9 مايو الجاري في العاصمة عدن، والميثاق الوطني الجنوبي.

وقال: "نؤكدَّ بأن دولة الجنوب المنشودة، دولة اتحادية، فيدرالية، مدنية، ديموقراطية، عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة". وخاطب الزبيدي القوى الحضرمية مؤكدًا أنَّ "الدولة الفيدرالية القادمة ستحفظ لحضرموت مكانتها كعمق استراتيجي وحضاري للجنوب".


وجدد الزبيدي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لجهود السلام في اليمن ومساعي الحل السياسي. وقال: "نتابع باهتمام بالغ كافة الجهود التي تبذلها هيئات الأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام".

وأضاف: "وإذ نؤكد على دعمنا الكامل لتلك المساعي [..] فإنَّنا نذكِّر في الوقت ذاته بأنَّ تلك الجهود ستظل مجرد محاولات قاصرة، ما لم تضع أولوية لمعالجة القضايا المحورية، وفي طليعة ذلك معالجة قضية شعب الجنوب".

وشدَّد الزبيدي على أنًّ استعادة دولة جنوب اليمن وفق حدود ما قبل 1990 هو الحل الذي يلبي تطلعات الشعب في الجنوب. وكان الزبيدي قد اجتمع، السبت، بالشيوخ القبليين في محافظة حضرموت. ودعا الزبيدي إلى إنهاء استغلال الثروات النفطية في المحافظة.

ويتضمن اليوم الأول من دورة الجمعية الوطنية الجنوبية جلسات مغلقة لأعضاء الجمعية الذين يتجاوز عددهم 300 شخصًا يمثلون معظم الطيف الاجتماعي والجغرافي لجنوب اليمن.



وتأتي الدورة بعد لقاء تشاوري تاريخي بين الأطراف السياسية الجنوبية في عدن. كما أنَّها تأتي بعد عملية هيكلة سياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي ضمت شخصيات جنوبية بارزة بينهم قادة من محافظتي حضرموت والمهرة. 



وعيَّن الزبيدي اللواء فرج البحسني، الذي هو أيضًا عضو في مجلس القيادة الرئاسي، نائبًا له، بالإضافة للواء أحمد سعيد بن بريك. 

وقال البحسني في الاجتماع الموسع للمشائخ والأعيان: "نجاح انعقاد الحوار والمشاورات في عدن وانضمامنا إلى قيادة الانتقالي سيمثل إضافة نوعية لعمل المجلس".

وأضاف: "إن القيادة الجنوبية ليس من أهدافها العداء لأي طرف، وإنَّ الأخوة الشماليين الذين تربطنا بهم علاقة وطنية ويوحِّدنا معهم هدف التصدي لمشروع الحوثي". 

وشهد الزبيدي والبحسني، السبت، عرضًا عسكريًا لطلاب كلية الشرطة في مدينة المكلا.  وكان الزبيدي قد وصل، الخميس، على متن رحلة جوية من عدن إلى المكلا، وحظيت زيارته باستقبال رسمي وشعبي كبير. 

وخلال الأعوام الماضية، عقدت الجمعية الوطنية 5 دورات كانت كلها في العاصمة عدن، عدا الدورة الثانية التي عقدت في المكلا بحضرموت في فبراير 2019. 

ويرأس الجمعية حاليًا اللواء أحمد سعيد بن بريك بالإضافة لمهامه كنائب لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

وفي تصريحات تلفزيونية الخميس، قال أحمد بن بريك إنَّ الدورة السادسة للجمعية الوطنية "ستحدد خارطة طريق مستقبل الجنوب". وأضاف: "من حضرموت انطلقت شرارة الحراك الجنوبي الأولى، ونحن نوليها في قيادة المجلس الانتقالي أهمية كبيرة".

وفي سياق متصل، قالت مصادر محلية إنَّ شخصيات حضرمية غادرت السبت إلى الرياض على متن طائرة سعودية خاصة". ومن المتوقع أن تلتقي الشخصيات الحضرمية مسؤولين سعوديين، وفقًا للمصادر. 

ويصادف اليوم 21 مايو الذكرى الـ 29 لإعلان فك ارتباط جنوب اليمن باليمن الشمالي في خطاب ألقاه الرئيس الجنوبي علي سالم البيض عام 1994، بعد أربعة أعوام من الوحدة الاندماجية في 1990.

وبمناسبة هذه الذكرى، أقامت القوات الجنوبية اليوم الأحد عرضًا عسكريًا في أرخبيل سقطرى الاستراتيجي بالقرب من خليج عدن للتأكيد على فك الارتباط الذي تزامن مع حرب ضيف 1994 واجتياح الجنوب. 



 

- مركز سوث24 للأخبار والدارسات 

جنوب اليمن المجلس الانتقالي الجنوبي الجمعية الوطنية الجنوبية عيدروس الزبيدي حضرموت المكلا عدن