حراك نسوي واسع من عدن إلى بروكسل يناضل لكسر القيود وتعزيز العدالة

التقارير الخاصة

الأربعاء, 11-03-2020 الوقت 01:29:43 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 - زيورخ (خاص)تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، شهدت عدد من الدول حراكا نسويا جنوبيا ملحوظا، نظمته عدد من الجهات الرسمية والمنظمات العالمية المعنية بتشجيع وإبراز دور المرأة في ألمانيا وبلجيكا وكذلك في جنوب اليمن.

فقد شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل حلقة نقاش خاصة عن "النساء في جنوب اليمن" نظمتها مؤسسة الدبلوماسي المستقل «INDEPENDENT DEPLOMAT»، ومنظمة المرأة في الأمن العالمي «WIIS» أمس الثلاثاء.
 
حلقة النقاش كانت بعنوان  «المرأة في جنوب اليمن: تأمين السلام والاستقرار»، شاركت بها عدد من الناشطات الجنوبيات البارزات وحضرها طيف واسع من الجمهور المحلي والأوروبي.

الناشطة الجنوبية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان وعضو المجموعة الجنوبية المستقلة، هند عميران، تطرقت خلال حديثها إلى المراحل التاريخية لنضال المرأة الجنوبية، مستعرضة أيضا ما تعرضت له من تهميش وإقصاء، وألقت في مداخلتها الضوء على العوامل والأسباب التي أدت إلى انحسار دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


أثناء النقاش في الندوة التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل عن المرأة في جنوب اليمن 10 مارس 2020

ودعت عميران إلى تطبيق القرار ١٣٢٥ «المرأة في الأمن والسلام» نحو تمكين النساء وتدربيهن وإشراكهن بفاعلية في بناء السلام.

يذكر أن المرأة في جنوب اليمن كانت تحظى بمزايا حقوقية وسياسية واجتماعية متقدمة خلال وجود دولة اليمن الجنوبية، منحتها تقدما مسبوقا على مستوى بلدان عربية وأوروبية كثيرة. تدهورت هذه المزايا بعيد اتفاق الوحدة مع اليمن الشمالي، حيث سيطر على الواقع السياسي نظام يتعمد إقصاء وتهميش دور المرأة والتضييق على حقوقها، فضلا عن التبرير لممارسة انتهاكات واسعة بحقها.
 
» وضع كارثي
عضو الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي الجنوبي الدكتورة سناء مبارك استعرضت دور النساء في العملية السياسية من منظور تاريخي، مرورًا بمراحل الاستعمار وما بعده، وصولًا إلى ما اعتبرته «الوضع الكارثي» الذي آلت إليه مشاركة النساء في العملية السياسية في مرحلة ما بعد الوحدة، ثم تقدمتْ بشرح مفصل عن الدور الفاعل الذي لعبته النساء الجنوبيات في الحركة السلمية الجنوبية «الحراك الجنوبي» انتهاء بدورها في حرب ٢٠١٥ وحتى الآن.


جانب من المشاركين في حلقة النقاش التي نظمها الدبلوماسي المستقل و WIIS في بروكسل 10 مارس 2020

وتطرقت مبارك لحاجة المرأة الجنوبية للمساعدة في التأهيل، ما يعزز بناء القدرات وتطبيق كوتا الحد الأدنى لمشاركة المرأة السياسية.

 الناشطة الجنوبية نادية حافظ تطرقت إلى تجربتهن في منتدى المرأة الجنوبية في المملكة المتحدة، وسعيهن نحو تمكين النساء ورفع صوتها المطالب باستقلال الجنوب، فضلا عن نقل معاناة أولئك اللاتي يرزحن تحت وطأة تبعات الحرب.

» فلم وثائقي
وفي المدينة الألمانية بون، نظم التكتل النسوي الجنوبي السبت الماضي أمسية ثقافية وفنية، عُرض خلالها فلما وثائقيا، مترجما للألمانية، استعرض دور المرأة في جنوب اليمن خلال حرب 2015، وكيف واجهت تلك الظروف. كما أقيم معرض صور وفقرات فنية ونقاشية متنوعة.

الفلم الوثائقي الذي احتوى صور مؤلمة ومشاهد وثقت معاناة المدنيين خلال تلك الفترة، تحدثت فيه عدد من النساء الجنوبيات اللاتي شاركن تلك الحرب، أظهرن بشكل كبير، حجم المعاناة، بالذات للنساء، في جنوب اليمن وعدن. وكيف استطاعت المرأة تقديم دور ريادي بل وحاسم في تلك المعركة، كما يشير متحدث عسكري بارز.



» حراك محلي

وفي العاصمة عدن نظمت اللجنة التحضيرية لـ"جنوبيات للتسامح والتصالح"، حفلاً فنياً و خطابياً برعاية  اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، تحت شعار "معا نحو تلاحم المرأة الجنوبية من حوف المهرة حتى باب المندب". حضره عدد من القيادات النسوية الجنوبية وقيادات رفيعة بالمجلس الانتقالي الجنوبي.


جانب من استعراض فني ذو دلالات في فعالية المرأة في العاصمة عدن، 9 مارس 2020 

حضرموت هي الأخرى، دشنت فيها القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة، صباح الأحد المنصرم ، العمل في مشغل الغد لتدريب النساء وتأهيلهن في مجالات الخياطة والتطريز، برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي، احتفاء باليوم العالمي للمرأة.

ورصد «سوث24» ظهور جديد لوجوه عدد من الناشطات والأكاديميات الجنوبيات واليمنيات على صدر مجلات وصحف ووثائقيات، تم إصدارها مؤخرا بهذه المناسبة باللغتين العربية والإنجليزية والألمانية.

المرأة الجنوبية المرأة في جنوب اليمن النساء الجنوبيات حقوق المرأة اليمن الجنوبي رائدات جنوبيات منظمات حقوق المرأة يوم المرأة العالمي 09مارس اليوم العالمي للمرأة