حضرموت: تهديد في «وادي المليون نخلة»

مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24)

حضرموت: تهديد في «وادي المليون نخلة»

التقارير الخاصة

الأحد, 04-06-2023 الساعة 07:02 مساءً بتوقيت عدن

سوث24 | عبد الله الشادلي 

يعتبر  جنوب اليمن من المواطن المهمة لشجر النخيل في شبه الجزيرة العربية. ولقد عُرفت زراعة النخيل منذ القدم في حضرموت بشكل رئيسي لما لهذه الشجرة من قيمة اقتصادية كبيرة بالنسبة للسكان، ولمنزلتها الدينية الإسلامية المعروفة.

ويعتبر "وادي حجر" في ساحل حضرموت، غربي مدينة المكلا الساحلية، أبرز أودية النخيل في جنوب اليمن. وتاريخيًا، أطلق على الوادي اسم "وادي المليون نخلة" لكثرة مزارع النخيل فيه. إلا أنَّ مزارع النخيل في هذا الوادي باتت مُهددة مؤخرًا.


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

يُرجع كثير من المزارعين الأسباب إلى نقص إمدادات المياه التي كانت تصل إلى الوادي بعد تضرر مجاري السيول نتيجة الفيضانات السابقة التي خلفَّت أضرارً واسعة، إلا أنَّ خبراء تحدثوا لمركز "سوث24" أشاروا إلى أمراض في مزارع النخيل.

ازدهار سابق 

تُعمَّر أشجار النخيل لمئات السنين مع قدرة عالية على تحمل الظروف المناخية الصعبة، وهذا ما جعل زراعتها تحظى بشعبية كبيرة بالنسبة للسكان في حضرموت، جنوب اليمن. ويعتقد المزارعون أنَّ محصول التمور من النخيل مبارك لأنَّه ذكر في القرآن المقدس.

ويعتبر شجر النخيل من أقل الزراعات حاجة إلى الأيدي العاملة وأقلها من حيث الكلفة المادية والتشغيلية. ووفقًا لمدير الزراعة في مديرية وادي حجر، محمد بانوبي، يصل عدد أشجار النخيل في "وادي حجر" إلى قرابة مليوني شجرة.


سيول متدفقة بوادي حجر بحضرموت،  31 مايو 2023 (مركز سوث24)  

وأضاف لمركز "سوث24": "بلغ إنتاج وادي حجر من التمور في السابق نحو 5 آلاف سلة سعة 20 - 30 كيلوجرام يومياً على مستوى المديرية خلال الموسم، لكنَّ هذا تغيَّر منذ أعوام".

تدهور النخيل 

خلال الأعوام القليلة الماضي، شهدت مزارع النخيل في وادي حجر بحضرموت تدهورا كبيرًا وهلاكًا لآلاف الأشجار. ويعتقد مدير الزراعة في المديرية محمد بانوبي أنّ ذلك يعود لما وصفها بـ "الكارثة" الناتجة عن المنخفض المداري الذي ضرب حضرموت في 2020.


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

وأضاف: "ذلك المنخفض خلَّف سيولاً وفيضانات جارفة، تسبَّبت في جرف النخيل والأراضي الزراعية، وتعطيل مسارات السيول الطبيعية. عدد أشجار النخيل الهالكة يُقدّر بنحو 15 ألف شجرة، والإنتاج انخفض أكثر من 65% إلى نحو 1000 - 1500 سلة يوميًا بعد الكارثة". 

لكنَّ الخبير الزراعي صهيب الشاطري يرى أنَّ تدهور زراعة النخيل في وادي حجر لها علاقة بمرض "Fusarium Oxysporum" الذي يصيب هذه الأشجار. وقال لمركز "سوث24": "تفشي مرض الفيوزاريوم يمثّل تحدياً غير اعتيادي؛ حيث يتسبب المرض في الغالب بتدمير أشجار النخيل".


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

وحذّر الخبير من أنّ هذا المرض "عند استحالة مكافحته سيصبح تحدياً حقيقياً للمزارعين والجهات المعنية في المنطقة". لافتًا إلى أنَّ "إيجاد الحلول المناسبة للتحكم في انتشار المرض وإنقاذ الأشجار والمحاصيل هو هدف كان ينبغي العمل عليه في وقت مبكّر".


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

لكنَّ الخبير الزراعي صالح العمودي يستبعد انتشار هذا المرض. وقال لمركز "سوث24": "عادة ما ينتقل هذا المرض عند نقل الأشجار الصغيرة من مكان إصابة إلى مكان آخر سليم، لا أعتقد أن المزارعين في وادي حجر جلبوا أشجارا من مناطق أخرى لزراعتها في حقولهم".
 
ومع ذلك، تصيب أشجار النخيل بعض الأمراض الحشرية الأخرى الأقل فتكًا طبقًا للخبير العمودي.  

ويعدَّد الناشط المجتعي عمر باقاسم، رئيس منتدى شباب حجر الثقافي الاجتماعي، أسباب إضافية لتدهور زراعة النخيل في وادي حجر. وقال لمركز "سوث24": "هناك عزوف عن النشاط الزراعي ككل وقد عزف الكثير من أبناء مديرية وادي حجر عن زراعة النخيل لضعف المردود المالي منها".

ويؤكَّد باقاسم أنَّ كثيرا من مزارع النخيل في وادي حجر تعرَّضت بالفعل لآفات مرضية. وأضاف: " المرض أو الآفة التي حلت بأشجار النخيل لم يتم التعرف عليها، ولم يشهد النخيل مثل ذلك مسبقاً".

وأردف: "ما يقارب 90٪ من أشجار النخيل تضررت من تلك الآفة خصوصاً في محصول التمور التي تغير مذاقها وأصبح طعمها حامضًا". 


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

تدخلات المنظمات 

عدَّد الناشط باقاسم أبرز الجهات التي تدخلت لمواجهة أزمة هلاك النخيل في وادي حجر، لافتًا إلى أن التدخل في الوقت الراهن يكاد يكون حكرًا على المنظمات مع غياب تام للحكومة.

وأضاف: "أبرز الجهات التي تدخلت هي (ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية) كمنفذ وشريك منفذ لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، وبرنامج الغذاء العالمي (WFP)، والمؤسسة الطبية الميدانية (FMF) كمنفذ وشريك منفذ لبرنامج الغذاء العالمي".

وأردف: "لقد تغير الكثير والكثير بفضل هذه التدخلات. فبإقامة الحواجز المائية والسدود التحويلية وترميم وعمل القنوات المائية، وصلت المياه لتلك الأشجار التي كادت على وشك الهلاك بسبب نقص إمدادات المياه فتعافت الآلاف منها".


مزارع النخيل في وادي حجر - ساحل حضرموت، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

لكنَّ تدخلات المنظمات الدولية لها جانب سلبي أيضًا، كما يوضح باقاسم. وأضاف: "في الوقت الذي كان فيه تدخل المنظمات في الجانب الزراعي مفيدًا بشكل كبير، برزت جوانب سلبية أخرى".

وأضاف: "لقد أصبح المزارع الآن وبعد تدخل المنظمات لا يقوم بأي عمل ولو كان صغيراً جداً إلا بمقابل مادي له، حتى وإن كان عدم القيام بذلك العمل سيضر أرضه. أصبح المزارع يترقب تدخل تلك المنظمات ولو كان الانتظار على حساب هلاك الأشجار".

ويتهم كثير من المزارعين والسكان المنظمات بتنفيذ مشاريع بمواصفات رديئة. وفي هذا الصدد، قال باقاسم: "يظل السبب الرئيسي في تقديري هو غياب الرقابة وعدم الشعور بالمسؤولية".


مشروع زراعي في وادي حجر بحضرموت مدعوم من منظمات دولية، 31 مايو 2023 (مركز سوث24) 

وأكد الخبير الزراعي صهيب الشاطري أهمية العمل للحفاظ على ثروة النخيل. وأضاف: "يتعين علينا جميعاً العمل بتعاون وتضامن للحفاظ على المحصول الهام هذا وضمان استدامته، وذلك بتوفير الدعم اللازم والإجراءات الفعالة والدائمة للمحافظة على أشجار النخيل".

وأردف: "يجب على الحكومة والمنظمات الدولية والمانحين تقديم الدعم لسكان المنطقة، والعمل على إيجاد حلول فورية واستراتيجيات مستدامة، لتقليل التأثيرات السلبية، وتعزيز الاستدامة بما يتماشى مع احتياجات المجتمعات المحلية وحماية البيئة".


صحفي لدى مركز سوث24 للأخبار والدراسات


حضرموتساحل حضرموتوادي حجرالنخيل