ما الذي يهدف الحوثيون إلى تحقيقه عبر خطف سفينة الشحن؟

السفينة المختطفة (صورة إرشيفية)

ما الذي يهدف الحوثيون إلى تحقيقه عبر خطف سفينة الشحن؟

التحليلات

الإثنين, 20-11-2023 الساعة 10:40 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24 | أندرو كوريبكو 

أعلن  الحوثيون  أنهم استولوا على سفينة يزعم أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، على الرغم من أن إسرائيل نفت أن السفينة التي تم الاستيلاء عليها لها أي صلات بها، مباشرة أو غير مباشرة. على أي حال، فإن هذا التطور يمثل تصعيدا في هجمات الحوثيين ضد الدولة اليهودية، حيث يأتي في أعقاب محاولة الجماعة قصفها في وقت سابق من الشهر.

الاتجاه السائد هو أن الحوثيين جادون في تصعيد هجماتهم تضامنا مع حماس وسط حربها المستمرة مع إسرائيل. إن إرسال طائرات بدون طيار وصواريخ عبر المجال الجوي السعودي للعبور إلى إسرائيل يهدد بالفعل بزعزعة استقرار المنطقة، لكن الحوثيين يهددون الآن الشحن الدولي في أحد أهم الممرات في العالم. إذا استمروا في أي من هاتين السياستين، وليس هناك شك في أنهم سيفعلون ذلك كما يتضح من تصعيدهم الأخير، فقد تضطر السعودية إلى الرد وقد يجتمع تحالف بحري دولي قريبا لحماية هذا الممر المائي الحيوي اقتصاديًا. 

وقبل هاتين الخطوتين، نجح الحوثيون في الحصول على درجة من الشرعية لقضيتهم كما أثبتت مشاركتهم في عملية السلام اليمنية، وخاصة استضافة المملكة العربية السعودية لممثليهم. وتعزى هذه النتيجة على نطاق واسع إلى التقارب الإيراني السعودي الذي توسطت فيه الصين في الربيع الماضي، والذي اعتقد الكثيرون أنه أدى إلى تشجيع الراعي الإيراني للجماعة على الدخول في مثل هذه المحادثات من أجل الصالح الإقليمي الأكبر كما تصورته طهران في ذلك الوقت. 

وعلى الرغم من أن الحوثيين مستقلون رسميا عن إيران، إلا أن العديد من المراقبين خلصوا منذ فترة طويلة إلى أنهم يأخذون إشاراتهم من الجمهورية الإسلامية ولن ينفذوا أعمالا معينة دون الحصول أولا على موافقتها أو على الأقل إبلاغ طهران بما يخططون للقيام به. وبالتالي فإن عضويتهم في محور المقاومة تجعل من غير المرجح أن يحاولوا من جانب واحد قصف إسرائيل، ثم الاستيلاء على سفينة يزعم أنها مرتبطة بذلك البلد. 

وبدلا من ذلك، تشير الأحداث السابقة إلى أنهم إما حصلوا على موافقة من إيران على هاتين الخطوتين أو على الأقل أبلغوها بهما مسبقا، ولهذا السبب ينبغي النظر إلى محاولة التفجير هذه والاستيلاء على تلك السفينة على أنها تمت بعلم طهران. إذا كانت الجمهورية الإسلامية ضد أي من هذه الخطوات، لكان بإمكانها الإشارة بشكل منفصل أو علني إلى أنها غير مقبولة، ومع ذلك لم يتم إرسال مثل هذه الإشارات وهذا هو السبب في أن الطرح السالف ذكره ذات مصداقية. 

وهذا يشير إلى أن إيران تعتبر تكثيف العمليات الحربية بالوكالة ضد إسرائيل أكثر أهمية في الوقت الحالي من الحفاظ على تقاربها مع المملكة العربية السعودية على المسار الصحيح لغرض إنهاء الحرب اليمنية في نهاية المطاف. وبناء على ذلك، يتم إعطاء الأولوية للقوة الناعمة على الدبلوماسية الإقليمية، لأن الحفاظ على صورة المقاومة في سياق الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس له الأسبقية حاليا على إنهاء الحرب اليمنية بشكل براغماتي. 

تقوم إيران وحلفاؤها مثل الحوثيين بصياغة سياسة بهدف تعزيز ما يعتبرونه مصالحهم الخاصة، لكن عواقب القرار الذي تم تحليله بشأن هجمات تلك الجماعة المتصاعدة ضد إسرائيل يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة. وكما تمت الإشارة إليه، قد تضطر المملكة العربية السعودية إلى الرد إذا استمرت هذه التفجيرات، وقد يجتمع تحالف بحري دولي قريبا لحماية التجارة عبر البحر الأحمر. 

إذا حدث أي منهما، ناهيك عن كليهما، فإن عملية السلام اليمنية قد تنهار مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك لإدامة هذا الصراع الذي طال أمده بالفعل والمعاناة المرتبطة به. ربما لم تفكر إيران وحلفاؤها الحوثيون في هذا الأمر بشكل كامل، أو ربما فعلوا ذلك واستعدوا بالفعل لهذا السيناريو الأسوأ. إذا كان التقييم الأول دقيقا، فهذا يعني أنه من المحتمل أن يعيدوا النظر في سياساتهم، بينما يشير الثاني إلى أنهم يريدون بالفعل إشعال الحرب اليمنية. 


محلل سياسي أمريكي مقيم في موسكو، خبير غير مقيم لدى مركز سوث24 للأخبار والدراسات
   


الحوثيون إسرائيل جالاكسي ليدر الحديدة البحر الأحمر مضيق باب المندب السعودية