تقرير لرويترز يكشف الأسباب.. لماذا نجحت السعودية في احتواء انتشار جائحة كورونا؟

التقارير الدولية

الإثنين, 30-03-2020 الوقت 07:47:13 مساءً بتوقيت عدن

ترجمة خاصة لـ سوث24 | رويترز


بدأ آخر تفشي رئيسي لفيروس كورونا في العالم في عام 2012 في المملكة العربية السعودية، حيث قتلت متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) عدة مئات من الأشخاص وانتشرت في المنطقة بسبب الاستجابة المتقلبة.

هذه المرة، كانت المملكة مستعدة بشكل أفضل، كما يقول مسؤولو الصحة العامة. كانت تجربتهم لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية تعني أن المستشفيات قد أنشأت بالفعل وحدات فرز منفصلة لأمراض الجهاز التنفسي، مع تهوية متخصصة لحماية الأطباء من العدوى.

كما خضعا مستشفيان على الأقل لاختبارات القيادة التي يصعب على الولايات المتحدة تنفيذها، وقبل سبعة أسابيع من أول حالة محلية، وضعت السلطات مبادئ توجيهية للتعامل مع الفيروس الجديد.

كانت تجربتهم لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية تعني أن المستشفيات قد أنشأت بالفعل وحدات فرز منفصلة لأمراض الجهاز التنفسي، مع تهوية متخصصة لحماية الأطباء من العدوى.

قالت جوانا جاينز من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، الذي زود وزارة الصحة السعودية بخبير الأمراض الأجنبية الوحيد بدوام كامل منذ سنوات: " تجربتهم مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وضعتهم بشكل فريد لأنهم تعلموا الكثير منها". "إنهم يعرفون أنه موسم الفيروس، وهم بالفعل على استعداد لذلك. التحضير والعمليات ... يقلل من تعرضك على الفور."

اتخذت المملكة العربية السعودية والكويت المجاورة إجراءات صارمة في وقت مبكر لاحتواء الوباء الجديد، ووقف السفر الجوي، وفرض حظر التجول، وفرض الحجر الصحي وإجراء اختبارات لآلاف الأشخاص.

منظمة الصحة العالمية: نهج "الحكومة بأكملها" في السعودية قد استفاد من تجربة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و "الخبرة الفريدة" في الاستعداد للطوارئ من إدارة فريضة الحج، أكبر تجمع سنوي للمسلمين في العالم.

سجلت المملكة العربية السعودية 1،453 إصابة و8 وفيات بينما لم تسجل الكويت أي حالة وفاة في أوساط 266 حالة إصابة. وارتبط تفشي المرض في كلي البلدين بالسفر إلى الخارج.

لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هذه الجهود قد احتوت المرض، لكن مسؤولي الصحة قالوا إن السلطات تبذل قصارى جهدها لقطع سلسلة التفشي.

الخبرة الفريدة

وقالت منظمة الصحة العالمية إن نهج "الحكومة بأكملها" في المملكة العربية السعودية قد استفاد من تجربة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و "الخبرة الفريدة" في الاستعداد للطوارئ من إدارة فريضة الحج، أكبر تجمع سنوي للمسلمين في العالم.

تحاول الرياض تكرار تنسيق الحج بين الوزارات في المملكة في حربها ضد الفيروس التاجي من خلال المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الذي تم إنشاؤه في عام 2013 ولكن لم يتم تشغيله بالكامل حتى عام 2018.

وقال السعودي سامي المدرع كبير خبراء الأوبئة لرويترز "إنه مركز رقابي تنسيقي ... أعطى المزيد من النضج لخدمات الصحة العامة في البلاد."

في الكويت أصبحت منتجع الخيران الفاخر وفندق شاطئ الكوت من فئة الخمس نجوم مراكز للحجر الصحي، ويتم استخدام مركز المعارض الدولية للاختبار وكمستشفى ميداني.

تتمتع الكويت أيضًا بخبرة في حالات الطوارئ الصحية الوطنية، من حرائق آبار النفط بعد الغزو العراقي عام 1990 إلى مخاوف من الحرب البيولوجية والكيميائية خلال الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.



الصورة: منظر جوي يظهر مدينة الكويت بعد أن دخلت البلاد في إغلاق افتراضي، عقب انتشار الفيروس التاجي في مدينة الكويت ،16 مارس 2020. رويترز / ستيفاني ماكجي 

واتخذت إجراءات احترازية بعد فترة وجيزة من الإبلاغ عن حالتها الأولى في 24 فبراير، قبل أسبوع من السعودية.

أصبحت منتجع الخيران الفاخر وفندق شاطئ الكوت من فئة الخمس نجوم مراكز للحجر الصحي، ويتم استخدام مركز المعارض الدولية للاختبار وكمستشفى ميداني.

وانتقد البرلمان الكويتي، وهو الأكثر صراحة في منطقة يسيطر عليها الحكام الأوتوقراطيون، رد فعل الحكومة في البداية، لكنه امتدح منذ ذلك الحين وزير الصحة ورئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، الذي يواجه أول أزمة له كرئيس للوزراء.

وقالت ندى المطوع، أستاذ الإدارة في الكلية الأسترالية في الكويت: "الضغط البرلماني المستمر جعل المؤسسات الحكومية تشعر بضرورة القيام بها".


- المصدر الأصلي باللغة الإنجليزية: وكالة رويترز


السعودية الحكومة السعودية فريضة الحج فيروس كورونا السعودية حظر التجول السعودية وزراة الصحة السعودية الكويت دولة الكويت الفيروس التاجي