تحسن جودة هواء أبوظبي وانخفاض التلوث 50%

منوعات

الأربعاء, 08-04-2020 الوقت 08:29:05 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| صحيفة الخليج


كشفت هيئة البيئة - أبوظبي عن حدوث انخفاض ملحوظ في تراكيز ملوثات الهواء في إمارة أبوظبي، مع الانخفاض الكبير الذي شهدته حركة المرور والأنشطة البشرية الأخرى بالإمارة في أعقاب الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها دولة الإمارات للسيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد.

قالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، إن بيانات الهيئة أظهرت انخفاضاً بنسبة 50٪ في متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) مقارنة بالأسابيع الستة الماضية، بفعل انخفاض حركة المرور، حيث يعتبر قطاع النقل أحد المصادر الأساسية لغاز ثاني أكسيد النتروجين، فقد كان متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين قبل ستة أسابيع 56.95 ميكروغرام/متر مكعب، إلا أنه شهد انخفاضاً ملحوظاً ليصل هذا الأسبوع إلى 28.44 ميكروغرام/متر مكعب. كما تم أيضا رصد انخفاضات كبيرة للملوثات الأخرى المرتبطة بالنقل البري، مثل المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) وأول أكسيد الكربون (CO).

أبو ظبي.. بيانات الهيئة أظهرت انخفاضاً بنسبة 50٪ في متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) مقارنة بالأسابيع الستة الماضية

وذكرت الأمين العام «أن انخفاض تلوث الهواء في امارة أبوظبي يعتبر مشابهاً لما يحدث في بلدان ومدن أخرى خلال تفشي كوفيد -19 بنسب تتراوح من 26% إلى 51% في مدن عالمية مثل روما، وبرشلونة ومدريد وغيرها، وفقاً للتقارير العالمية الصادرة من وكالة البيئة الأوروبية».

وأكدت الدكتورة الظاهري أن البيانات الحالية تظهر تأثير الأنشطة البشرية في البيئة، كما ورد علمياً في تقرير جرد انبعاثات الهواء في أبوظبي، مؤكدة على التزام الجهات الحكومية المعنية على المستويين الاتحادي والمحلي بالتحول إلى اقتصاد أكثر استدامة يعمل على تحسين جودة الهواء، والحد من آثار تغير المناخ.

تلوث الهواء فيروس كورونا الإمارات