أسعار النفط تعاود الارتفاع بعد تخفيض القيود على فيروس كورونا

أسعار النفط تعاود الارتفاع بعد تخفيض القيود على فيروس كورونا

عربي

الجمعة, 08-05-2020 الساعة 11:56 مساءً بتوقيت عدن

 سوث24 (رويترز) 

ارتفعت  أسعار النفط يوم الجمعة وتسير صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي إذ تمضي المزيد من الدول قدما في خطط لتخفيف إجراءات العزل العام الاقتصادية والاجتماعية التي فُرضت لوقف انتشار جائحة فيروس كوورنا، ومع توقف المزيد من إنتاج الخام.

وارتفع خام برنت 76 سنتا أو ما يعادل 2.58 بالمئة إلى 30.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 1330 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط واحدا بالمئة تقريبا يوم الخميس.

وربح خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78 سنتا أو ما يعادل 3.31 بالمئة إلى 24.33 دولار للبرميل، بعد أن نزل نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

ويتجه الخامان القياسيان صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني بعد مستويات متدنية بلغاها في أبريل نيسان، حين انهار النفط الأمريكي دون الصفر، مع ارتفاع برنت أكثر من 14 بالمئة في الأسبوع وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ما يزيد عن 22 بالمئة.

لكن الخام ما زال يجري ضخه في المخزونات، مما يثير احتمالات بأن أي مكاسب يحفزها طلب أقوي سيجري كبحها.

وقال جيسون جميل محلل الأسهم لدى جيفريز ”السوق ما زالت تشهد فائضا كبيرا في المعروض، لكن تخفيضات أوبك+ والتقليص الطوعي يساعدان وقد تكون البدايات المتواضعة لتعافي الطلب وشيكة مع بدء تخفيف إجراءات العزل العام“.

خفض الإمدادات 

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، تطبيق اتفاق لخفض قياسي للإمدادات قدره 9.7 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول مايو أيار.

وتخفض شركات النفط في أمريكا الشمالية الإنتاج بأسرع مما توقعه مسؤولو أوبك ومحللو الصناعة، إذ تتجه لسحب حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من الإنتاج بنهاية يونيو حزيران.

لكن مخزونات الخام الأمريكية في مركز التخزين كوشينج بولاية أوكلاهوما زادت بنحو 407 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من مايو أيار بحسب ما قاله متعاملون أمس الخميس استنادا إلى بيانات من جينسكيب.

وأصبحت أستراليا يوم الجمعة أحدث دولة تخطط لتخفيف قيود العزل العام إذ تباطأت حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستوى ضئيل، هادفة إلى تخفيف قيود التباعد الاجتماعي في عملية من ثلاث مراحل.

وتعتزم فرنسا وأجزاء من الولايات المتحدة ودول مثل باكستان أيضا تخفيف القيود التي أُرسيت لوقف انتشار أسوأ أزمة صحية في العالم في قرن.

وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم للنفط ومنتجاته، بدأ قائدو السيارات يرجعون إلى الطرقات مجددا مع تخفيف إجراءات العزل العام. وزادت إمدادات البنزين إلى السوق الأمريكية لقرابة 6.7 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي بحسب تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

أسعار النفط انتاج النفط أبوك+ كورونا