تركزت في جنوب اليمن.. جهود إخوانية تركية لاختراق اليمن باسم المساعدات

تركزت في جنوب اليمن.. جهود إخوانية تركية لاختراق اليمن باسم المساعدات

عربي

السبت, 30-05-2020 الساعة 01:14 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| ميدل ايست اون لاين 

يسعى  التنظيم الدولي للإخوان المسلمين لاختراق الساحة اليمنية بكل الوسائل رغم رفض الشعب اليمني خاصة سكان الجنوب لتلك التدخلات وذلك مواجهة مخططات قادها حزب الإصلاح الذراع الاخوانية للسيطرة على المحافظات الجنوبية.

وبعد فشل تلك المحاولات يسعى التنظيم الدولي للإخوان الى التذرع بالمساعدات الإنسانية والطبية بسبب جائحة كورونا في محاولة جديدة لدغدغة مشاعر اليمنيين الذين خبروا مثلك تلك الممارسات وأهدافها السياسية.

وفي هذا الصدد دعا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي محي الدين القره داغي، الجمعة، الأمة الإسلامية والدول العربية إلى "هبّة جماعية"، لإنقاذ اليمن من جوائح الصراعات والأوبئة.

جاء ذلك في تدوينة عبر صفحته الموثقة بموقع فيسبوك، تعليقا على تقرير أممي حذر من ارتفاع نسبة الوفيات في اليمن، وتعرض ملايين الأطفال والنساء للمخاطر الصحية والفقر والبطالة.

وحاول القره داغي اللعب على مشاعر اليمنيين بإظهار عواطف التأثر والحزن لما وصلوا اليه قائلا "تأثرت واقشعر جلدي ودمعت عيني من هول المصيبة على أهل اليمن، من باب الإحساس بالمسؤولية أطالب الدول العربية المجاورة وأمتنا الإسلامية كلها بهبة جماعية، وفزعة إيمانية، وإحساس أخوي لإنقاذ اليمن".

لكن تلك الدعوات تخفي رغبة اخوانية للتدخل في الشأن اليمني بحجج الأخوة الدينية في وقت حاول فيه القره داغي استمالة المتمردين الحوثيين والحديث معهم وكأنهم طرف رسمي يحظى بالشرعية".

قالت جمعية الهلال الأحمر التركي الأسبوع الماضي إنها وزعت خلال شهر رمضان الحالي مساعدات غذائية في محافظات شبوة وحضرموت ومأرب وعدن وتعز 
وقال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "أيها الإخوة اليمنيون المتقاتلون ويا أيها الحوثيون تقع عليكم المسؤولية الكبرى فتتحملون مسؤولية موت هؤلاء بسبب المجاعة أو الأمراض والجوائح". مضيفا "تصالحوا أو اتركوا الخلاف، واصرفوا قيمة ما تصرفونه في الحرب، في علاج هؤلاء المرضى الذين هم أهلكم وإخوانكم".

لكن لوم القره داغي وتحميل الحوثيين جزء من المسؤولية أعقبه هجوم ضمني على الدول التي تسعى لكبح جماح المتمردين وتسعى لاستعادة الاستقرار الى اليمن وتجاهل لما قام به حزب الإصلاح الذراع الاخوانية من توتير الأوضاع خاصة في محافظات الجنوب.

وقال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للدول الرافضة للتمرد الحوثي "اتقوا الله وانظروا إلى ما آلت إليه أوضاع اليمنيين سياسياً واجتماعياً وصحياً، واقتصادياً، فاتقوا الله تعالى وأنقذوا المرضى والفقراء من الموت بدل الحرب المدمرة".

لكن تصريح القره داغي يأتي في اطار المحاولات الإخوانية لدعم التدخلات التركية في الشأن اليمني ووضع موطئ قدم لها بحجة المساعدات الانسانية وفي منافسة للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وتسعى تركيا جاهدة للتدخل في الملف اليمني على غرار الساحتين الليبية والسورية رغم انها لا تحظى بنفس الفرصة.

ورغم أن ورقة الإخوان المسلمين المتمثل في حزب الإصلاح المشارك في تشكيل سلطة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي ورقة رابحة بيد تركيا لتصعيد تدخلاتها في الملف اليمني لكن غياب التاييد الشعبي في اليمن للإخوان وضعف تواجدهم الميداني يمنع من تحول أنقرة إلى لاعب فاعل.

ووجدت تركيا في المساعدات الإنسانية والطبية مع تفشي جائحة كورونا وسيلة فعالة لاختراق الساحة اليمنية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر التركي الأسبوع الماضي إنها وزعت خلال شهر رمضان الحالي مساعدات غذائية في محافظات شبوة وحضرموت ومأرب وعدن وتعز وهي مساعدات بسيطة غير قادرة على تغيير واقع الشعب اليمني.

لكن الملاحظ لمسار تلك المساعدات يجد أنها توزع في مناطق سيطرة تشكيلات تابعة للإخوان على غرار محافظة مأرب او تسعى بكل جهود للسيطرة عليها كما هو الحال مع محافظة عدن التي تمكن المجلس الانتقالي الجنوبي من منع سقوطها تحت سيطرة حزب الإصلاح.

وعلى غرار ساحات اخرى تسعى تركيا للتعويل على شخصيات سياسية تنافس شرعية الرئيس هادي مثل وزيرا الداخلية والنقل أحمد الميسري وصالح الجبواني. 
كما يتزامن تقديم تلك المساعدات مع الحملة الإعلامية التي تشنها وسائل إعلام تركية ضد التحالف العربي والدول الداعمة له على غرار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وشاركت العديد من العناصر الاخوانية التي تؤويها أنقرة ووفرت لها دعما ماديا وتسهيلات من بينها وكلاء وزارات ومستشارون وقادة أحزاب  واعلاميين في حملات اعلامية ضد السعودية والإمارات بطلب من تركيا رغم ان الدولتين الخليجيتين دعمتا جهود مواجهة الحوثيين وإيقاف تقدمهم على الأرض اليمنية.

وعلى غرار ساحات اخرى تسعى تركيا للتعويل على شخصيات سياسية تنافس شرعية الرئيس هادي مثل وزيرا الداخلية والنقل أحمد الميسري وصالح الجبواني.

وكان الجبواني قال مؤخرا إنّ "تركيا عادت بقوة إلى الساحة العالمية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان" في إشارة الى الساحة اليمنية التي تأمل انقرة بفرض نفوذها داخلها.

وفي المقابل يرى خبراء ومراقبون ان حظوظ تركيا في اختراق الساحة اليمنية ضعيفة نظرا لقوة التاثير السعودية وعلاقاته بكل مكونات الشعب اليمني إضافة الى الدور الإماراتي في تحصين الساحة اليمنية.

تركيا النفوذ التركي اليمن جنوب اليمن أمن البحر الأحمر مصر دول الخليج الحكومة اليمنية حزب الإصلاح الإخوان المسلمين