ضابط بوكالة الاستخبارات الأمريكية: متى سُيخرجنا الكونجرس من اليمن؟

ضابط بوكالة الاستخبارات الأمريكية: متى سُيخرجنا الكونجرس من اليمن؟

دولي

الأربعاء, 17-06-2020 الساعة 09:56 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| ترجمة خاصة 

تعتزم  إدارة ترامب بيع المزيد من الأسلحة للسعودية. ستُستخدم الأسلحة، دون شك، في الحرب الأهلية اليمنية من قبل القوات السعودية التي تقاتل المتمردين الحوثيين هناك. وقد اجتاز البيع المقترح، كما هو متوقع، مقاومة شرسة من المشتبه بهم المعتادين، السيناتور بوب مينينديز، ديمقراطي نيوجيرسي، وليندسي جراهام، جمهوري من كارولينا الجنوبية، وغيرهم ممن استنكروا الخسائر البشرية التي تحدث في اليمن. يؤكد السعوديون، أن الأسلحة الأمريكية الموجهة بدقة ستساعد في تجنب الأضرار الجانبية ومقتل المدنيين.

يبدو أن الجدل لا ينتهي كما هو الحال في الحرب في اليمن. ألا توجد قضية يمكن طرحها للاقتراح القائل بأننا وحلفائنا السعوديين يجب أن نبتعد عن اليمن؟ هل يستحق هذا النضال حقًا لمجرد منع مجموعة من قطاع الطرق الجبلية المتهالكة من السيطرة على ركن مقفر من شبه الجزيرة العربية على بعد نصف العالم؟

ماذا يعني استيلاء الحوثيين على اليمن؟ 

بادئ ذي بدء، سيعني ذلك أن أمة قرابة 30 مليون شخص لها حدود برية واسعة مع المملكة العربية السعودية ستقع تحت سيطرة مجموعة تابعة لإيران، مسلحة ومدربة وفي كثير من الحالات يوجهها الحرس الثوري الإيراني (فيلق الحرس). من شأن هذا الاستيلاء أن يضيف إلى التهديد الكبير الذي تفرضه بالفعل القوات الإيرانية في العراق وسوريا ولبنان على السعودية. في نواح كثيرة ستكمل تطويق المملكة.

هاجمت قوات الحوثي لمرات عدة المملكة العربية السعودية بطائرات بدون طيار والصواريخ. من المؤكد أن هذه الهجمات ستزداد شدة بعد سيطرة الحوثيين. ومن المحتمل أن تكون مصحوبة بعمليات عبر الحدود. إن هدف إيران تجاه السعودية ليس التعايش. إنها تسوية حرب دامت 1500 عام بين الإسلام السني والشيعي والاستيلاء على المدن المقدسة مكة والمدينة.

فاديس: سيطرة الحوثيين على الشواطئ الشرقية لباب المندب ستعني السيطرة الإيرانية على قناة السويس والبحر الأحمر  
لا يمكن للمملكة العربية السعودية قبول مثل هذا الاحتمال. قد نتخيّل للحظة أننا نستطيع الابتعاد عن اليمن وعدم مواجهة العواقب. لا يستطيع السعوديون ذلك. إذا لم نبعهم الأسلحة ونقف معهم، فسيضطرون بالضرورة للذهاب إلى مكان آخر بحثًا عن الأسلحة. وهذا على الأرجح يعني موسكو وفرصة أخرى لفلاديمير بوتين لكسب الأرض والنفوذ على حسابنا. وقد يعني ذلك أيضًا، إذا ازداد التهديد بشدة، صفقة بين الرياض وإسلام آباد لشراء أسلحة نووية وضمانًا ضد التهديد الوجودي الإيراني.

لن يكون استيلاء الحوثيين على اليمن مشكلة بسيطة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث قد يكون هذا التهديد عميقًا. إيران، المتحالفة بشكل متزايد مع الصين، هي بالفعل في وضع يمكنّها من التهديد بإغلاق مضيق هرمز لجميع الشحنات الدولية. سيطرة الحوثيين على الشواطئ الشرقية لباب المندب ستعني السيطرة الإيرانية على قناة السويس والبحر الأحمر، والتي تمر عبرها ملايين البراميل من النفط يوميًا. ربما يكون النفط الصخري قد حرر الولايات المتحدة من الاعتماد على نفط الشرق الأوسط، لكن حلفاءنا حول العالم ليس لديهم مثل هذا الترف.

هذا ليس مجرد تهديد. أثبت الحوثيون، بمساعدة إيرانية، قدرتهم على استهداف السفن في البحر، بما في ذلك السفن البحرية الأمريكية بصواريخ كروز. كما استخدموا زوارق "آلية القيادة" إيرانية تعمل بالتحكم عن بعد في الهجمات على ناقلات النفط. توفر هذه السفن المكتظة بالمتفجرات تهديدًا آخر يمكن نشره ويمكن أن يعقد بشكل كبير مهمة حماية الشحن التجاري.

في 13 فبراير 2020، قال نائب الأدميرال جيمس مالوي، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، لشبكة CNN أن إيران لديها "قدرة متنامية في صواريخ كروز، ولديها قدرة متزايدة في الصواريخ الباليستية، لديهم قدرة متزايدة في أنظمة غير مأهولة مثبتة على السطح، كل هذه الأشياء التي نشاهدها مسيئة وتزعزع الاستقرار في الطبيعة."

فاديس: تشارك إيران ووكلائها في حرب عالمية ضد الولايات المتحدة وحلفائها. لا يمكننا أن نبتعد ونأمل في الأفضل بغض النظر عن مدى رغبتنا في وجود مثل هذا الخيار على الطاولة 
بالإضافة إلى ذلك، أفادت شبكة سي إن إن، نقلاً عن مسؤول دفاع أمريكي: " يمتلك الجيش الإيراني أيضًا مناجم بحرية متطورة، بما في ذلك المتغيرات الصوتية والمغناطيسية". يبلغ عرض مضيق باب المندب 18 ميلاً في أضيق نقطة له، مما يحد من حركة الناقلات إلى قناتين بعرض 2 ميل للشحنات الداخلية والخارجية. سيكون من السهل إنجاز تفكيك هذه القنوات وسيتطلب إغلاق المضيق أمام الشحن حتى الانتهاء من عمليات إزالة الألغام وقتًا طويلاً ومكلفة للغاية.

إغلاق باب المندب سيمنع الناقلات القادمة من الخليج العربي من الوصول إلى قناة السويس أو خط أنابيب سوميد. إذا اقترن بإغلاق مضيق هرمز، فسيؤدي ذلك فعليًا إلى قطع الصادرات السعودية إلى بقية العالم. من المقرر أن يكشف الجمهوريون في الكونجرس عن خطة عقوبات جديدة ضد إيران. هذه أخبار مرحب بها. لا يزال خنق إيران اقتصاديًا جزءًا لا يتجزأ من أي خطة للسيطرة على التوسع الإيراني وتعظيم فرص تغيير النظام.

ولكن العقوبات وحدها غير كافية. لا يمكننا ببساطة أن نجلس وننتظر حتى تنجح العقوبات. تشارك إيران ووكلائها في حرب عالمية ضد الولايات المتحدة وحلفائها. لا يمكننا أن نبتعد ونأمل في الأفضل بغض النظر عن مدى رغبتنا في وجود مثل هذا الخيار على الطاولة.
 
متى يخرجنا الكونجرس من اليمن؟ دعونا نأمل ألا يكون الأمر كذلك حتى تنتهي المهمة ويُهزم الحوثيون.


• سام فاديس، ضابط عمليات سابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية لديه خبرة في إجراء العمليات الاستخباراتية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأوروبا، وهو محلل أول في شركة رافينا أسوشيتس

 
• المصدر الأصلي: واشنطن تايم

 
• ترجمة وتنقيح: سوث24  للأخبار والدراسات 

السعودية اليمن الحوثيون إيران الولايات المتحدة