المونيتور الأمريكي: قد تتشكل حكومة مناصفة في اليمن ولكن نجاحها ضئيل

المونيتور الأمريكي: قد تتشكل حكومة مناصفة في اليمن ولكن نجاحها ضئيل

دولي

الجمعة, 10-07-2020 الساعة 05:03 مساءً بتوقيت عدن

سوث24|ترجمة خاصة 

دخل  مسؤولو الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في مفاوضات صعبة في الرياض في محاولة لتشكيل حكومة يمنية جديدة مقسمة بالتساوي بين جنوب اليمن وشماله. هذه الخطوة هي جزء من اتفاقية الرياض التي وقعها الجانبان في نوفمبر 2019 تحت رعاية المملكة العربية السعودية - لكنهما أخفقا في تنفيذها على مدى الأشهر السبعة الماضية.

منذ أغسطس 2019، كان المشهد في الجنوب صاخبًا حيث فقدت الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة سيطرتها على عدن وأبين والضالع ولحج. في الشهر الماضي، استولى الانفصاليون على جزيرة سقطرى، موجهين ضربة أخرى للحكومة اليمنية. أغضبت سيطرة الانفصاليين الكاملة على الجزيرة الحكومة اليمنية، وأطلقت موجة من الانتقادات ضد التحالف العربي بقيادة السعودية، وأثارت دائرة من العنف بين القوات الحكومية والمقاتلين الانفصاليين في محافظة أبين.

واقع جديد 

بينما يستمر وجود الحكومة اليمنية في التراجع، يواصل الانفصاليون المدعومون من الإمارات العربية المتحدة بناء المزيد من القوة السياسية والعسكرية في الجنوب. لقد أتى إعلان الإدارة الذاتية الصادر عن المجلس الانتقالي الجنوبي في أبريل بواقع جديد على الساحة السياسية وجعل الحل الدبلوماسي أكثر صرامة من ذي قبل.

في ضوء هذه التصعيد، أعلنت المملكة العربية السعودية في 22 يونيو / حزيران أنّ الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي اتفقا على وقف إطلاق النار وسيبدأان محادثات بشأن تنفيذ اتفاق السلام. علاوة على ذلك، نشر التحالف مراقبين في أبين لمراقبة وقف إطلاق النار والمساعدة في وقف القتال.
جاء في البيان أن "التحالف يدعو جميع المكونات والسلطات السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف لعقد اجتماع في الرياض، والعمل بجد لتنفيذ الاتفاقية".

أمل ضئيل 

في حين أن الضغط السعودي قد ينتهي به المطاف في تشكيل حكومة يمنية جديدة، إلا أنه ليس ضمانة أن الحكومة المقبلة ستدفن الصراع في جنوب اليمن وتطوي الانقسام بين الجانبين. وفقاً للمراقبين السياسيين، فإن الفجوة واسعة للغاية والتحديات كثيرة.

من جانبه ، قال ماجد الداعري، المعلق السياسي ورئيس تحرير مراقبون برس، إنّ الأمل في نجاح تشكيل الحكومة ضعيف، وهناك احتمال ضئيل لرؤية حكومة ناجحة مقسمة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة.

وقال للمونيتور: "جميع المؤشرات على الأرض تؤكّد أنّ الطرفين لا يعجبهما أي حل سياسي وأنهما يراهنان على الحل العسكري الذي لا يزال مستحيلاً. لا أتوقع نجاح أي مداولات أو تشكيل أي حكومة مشتركة طالما استمرت الحرب بينهما حتى اليوم، وطالما أنّ الحكومة تقاتل في الجنوب بدلاً من قتال الحوثيين في الشمال."

وأضاف: "تعتقد الحكومة أن الجنوب أولوية وأن الاستيلاء على عدن أهم من استعادة صنعاء من الحوثيين".

إن الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين حلفاء اسميون يقاتلون حركة الحوثيين التي تسيطر على غالبية شمال اليمن، وقد تدمّر تحالفهم بسبب صراعهم على السلطة في الجنوب.

ضغط دولي 

أظهرت القوى العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا، دعمها لاتفاق الرياض لتقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين.

في مطلع هذا الشهر، أكد سفيرا الولايات المتحدة وفرنسا في اليمن على ضرورة تنفيذ الاتفاقية خلال اجتماع في الرياض مع سلطان البركاني، رئيس البرلمان اليمني الموالي للحكومة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

يعارض بعض المراقبين تنفيذ الاتفاقية، مشيرين إلى أنّ مثل هذا الاتفاق سيضعف الحكومة أكثر. يعتقد عارف أبو حاتم، محلل سياسي يمني، أن اتفاقية الرياض ستحقق نتائج عكسية...

طبيعة الصراع في جنوب اليمن لا تقتصر على القتال على مواقع الدولة. ولكنها معركة بين مجموعة سياسية تسعى إلى إنشاء دولة مستقلة في الجنوب وحكومة هشة تكافح من أجل الحفاظ على اتحاد الشمال والجنوب كدولة واحدة.

على مستوى القاعدة الشعبية، التفاؤل بشأن نجاح أي حكومة قادمة (مناصفة) منخفض. قال فواز أحمد، من سكان عدن، إنه لم يعد يؤمن بمحادثات السلام بشأن اليمن. لقد تفاوضت الحكومة والحوثيون عدة مرات على مدى السنوات الخمس الماضية، ولم نشعر بأي نتيجة إيجابية. وقال أحمد للمونيتور الآن بدأت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي للتو المفاوضات ولا أتوقع نهاية سريعة للمواجهة بينهما.

مشهد فوضوي 

قال أحمد إنه لا يكترث لمن يستولي على عدن - الحكومة أو الانفصاليين. "نحن بحاجة للعيش بأمان في عدن والحصول على الخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية والمياه والكهرباء. نريد أي شخص يكون خاضعًا للمساءلة، وليس فقط متعطشًا للسلطة ".

قال عمار صالح، مدرس مدرسة في صنعاء، إنه يتوقع تشكيل الحكومة لكنه لا يتوقع سلامًا دائمًا. وقال للمونيتور "لقد وصلت إلى مستوى من عدم الثقة المطلقة في النخب السياسية. عندما يتحدثون عن السلام أو إصلاحات الحكومة، ندرك [المدنيين] أن ظروفنا المعيشية لن تتحسن أو ستكون أسوأ."

كتب مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في مقال نشر في 27 يونيو أن اليمن يمر بـ "أحلك لحظة" شهدها. وقال لوكوك إن "الحل طويل الأمد للمشكلات المأساوية التي نراها الآن في اليمن هو السلام". ومع ذلك، لا يزال من الصعب الوصول إلى الحل السلمي النهائي.

المشهد السياسي في اليمن فوضوي وخطوط المواجهة مشتعلة في الشمال والجنوب. إن الوضع الإنساني كارثي، خاصة مع انتشار الفيروس التاجي ونقص تمويل المساعدات. قد تُبطل الحكومة القادمة التوترات لبعض الوقت، لكن يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكانها إخراج اليمن -على الأقل الجزء الجنوبي- من الصراع.


- المصدر الأصلي بالإنجليزية: موقع المونيتور الأمريكي 
- ترجمة وتنقيح: سوث24 للأخبار والدراسات 

اتفاق الرياض المجلس الانتقالي الجنوبي جنوب اليمن شمال اليمن الحكومة اليمنية السعودية الحوثيون