الصحافة الاستقصائية.. برنامج لتطوير مهارات الصحفيين بعدن

الصحافة الاستقصائية.. برنامج لتطوير مهارات الصحفيين بعدن

منوعات

الخميس, 17-09-2020 الساعة 09:23 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| عدن 

اختتمت  مؤسسة الصحافة الإنسانية مساء الخميس الورشة التدريبية الخاصة بـ "أساسيات الصحافة الاستقصائية" استهدفت بالمناصفة 20 من الصحفيين/ات بمحافظتي لحج والضالع، جنوب اليمن، أقيمت في عدن بالشراكة مع البعد الرابع وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية - مكتب اليمن.

وقال الصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية ان الورشة التدريبية نُفذت بدعم من مؤسسة فريدريش ايبرت وفيها تم الإلتزام بكافة الإجراءات الوقائية الاحترازية بشأن فيروس كورونا كوفيد-19. 

القاضي أكد، في تصريح صحفي، بأن المتدربين، خلال أسبوع كامل، تعلّموا على مجموعة من المواضيع الهامة حول مفهوم الصحافة الاستقصائية ودورها في حماية المجتمع، وكذا الفرق بين الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية، وأهمية صحافة الاستقصاء، وأنواع التحقيقات الاستقصائية، وكيفية الحصول على أفكار تحقيقات، ومواصفات الفرضية الاستقصائية الجيدة.

الصحافة الاستقصائية.. برنامج لتطوير مهارات الصحفيين بعدنالتزم المشاركون بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد (سوث24، عام) 

وأضاف "الدورة شملت كذلك تدريبات عملية حول صياغة افكار التحقيقات الاستقصائية، وتطوير الأفكار المطروحة من المتدربين، وكيفية تحويل الأفكار إلى فرضيات، وكيفية صياغة فرضية التحقيقات الاستقصائية واختيار القوالب الصحفية المناسبة للصحافة المكتوبة أو المرئية أو الرقمية أو المسموعة، وكيفية تنفيذ تلك التحقيقات على الواقع الميداني."

كما تمحورت المساهمات، بحسب القاضي، حول طبيعة الوصول إلى المصادر وتنوّعها وإجراء المقابلات، وفرز المعلومات، ونتائج المقابلات واعدادها للمونتاج وكتابة السيناريو النهائي للتحقيقات الاستقصائية، واختيار آلية النشر والتسويق والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بإعادة النشر وتحويل قضية التحقيق الاستقصائي إلى قضية رأي عام لما يخدم المصلحة العامة للوطن والمواطن.

ومؤسسة الصحافة الإنسانية هي أول منظمة مجتمع مدني غير ربحية متخصصة في تطوير الصحافة الإنسانية والإعلام بشكل عام وتسعى إلى أنسنة الإعلام وتوظيفه لخدمة الإنسانية بكل حياد ومهنية واحتراف، كما يقول القائمون عليها.

الصحافة الإنسانية عدن جنوب اليمن الصحافة الاستقصائية