أبل تطلق أيفون 12 أول جهاز بتقنية الجيل الخامس

منوعات

الأحد, 11-10-2020 الوقت 11:45:53 مساءً بتوقيت عدن

سوث24|نيويورك

تترقب مجموعة أبل الثلاثاء إطلاق هواتف أيفون 12 المنتظرة، أول أجهزتها الذكية المجهزة بتقنية الجيل الخامس من الاتصالات، في خطوة تأخرت أكثر من عام مقارنة مع منافستيها الرئيسيتين سامسونغ وهواوي.

ويأتي هذا الإطلاق في وقت بدأ الجيل الجديد من الاتصالات ينتشر على نطاق أوسع، رغم عدم إدخاله أي تغييرات كبيرة في الاستخدامات اليومية لدى المستهلكين أو الشركات.

ويشير المحلل في مجموعة “فيوتشرسورس كونسلتينغ” الاستشارية ستيفن ميرس إلى أن الشركة الأميركية العملاقة حافظت على أسلوبها المعتاد القائم على “التأني” في العمل و”اتخاذ خطوات لتحقيق القيادة في السوق بدل اللحاق بالركب”.

وقد أعلنت أبل عن حدثها التسويقي معتمدة شعارًا مقتضبًا هو “هاي، سبيد” (مرحبا بالسرعة)، الذي يشير على ما يبدو إلى السرعة الكبيرة التي توفرها تقنية الجيل الخامس من الاتصالات.

وفي المناطق المشمولة بالتغطية، يلاحظ المستخدمون الفرق في سرعة تحميل المضامين مع التقنية الجديدة. وعلى المدى الطويل، ستكون للبنى التحتية الجديدة في مجال الاتصالات استخدامات في مجالات مختلفة تشكل المركبات الذاتية القيادة وتقنية الواقع المعزز والخدمات الصحية الذكية.

ويوضح ميرس “في العام الماضي، لم يكن هناك من حالة استخدام أو انتشار للشبكة”، مضيفا “الوضع لم يتغير كثيرا في 2020، غير أن أبل لا ترغب في أن تتأخر جيلين على صعيد أجهزة الجيل الخامس”.

وقد انتشرت هوائيات الإرسال الخاصة بتقنية الجيل الخامس على نطاق واسع في بعض مناطق آسيا. وباتت التقنية تغطي كبرى المدن الصينية كما أن 90 في المئة من سكان كوريا الجنوبية يعيشون في مناطق مغطاة بالخدمة، وفق “فيوتشرسورس”.

وتتوقع المجموعة المتخصصة في الخدمات الاستشارية أن ترتفع مبيعات الهواتف الذكية المجهزة بتقنية الجيل الخامس، من 145 مليون جهاز في 2020 إلى 303 ملايين في 2021، و515 مليونا في 2022.

ويؤكد أفي غرينغارت من “تكنزبوتنشل” أن المجموعة الأميركية العملاقة “بحاجة حتما إلى الجيل الخامس حاليا. ليس من أجل الولايات المتحدة؛ بل الصين حيث باتت هذه التقنية عاملا حاسما في قرار الشراء”. وفي العام المقبل، ستكون أكثر من نصف الأجهزة المباعة في الصين مجهزة بهذه التقنية.

ويقول ميرس “في أميركا الشمالية، لا تزال البنى التحتية الخاصة بهذه التقنية متأخرة مقارنة مع الأسواق الآسيوية، لكن من المتوقع أن تزيد نسبة اختراق هواتف الجيل الخامس للسوق بصورة كبيرة في 2021 لتصل إلى 70 في المئة، مقابل 37 في المئة في 2020”.

وقد أخّرت التوترات التجارية بين واشنطن وبكين نشر هذه التقنية في الغرب، بعد القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على التعامل مع هواوي، المجموعة الصينية العملاقة الرائدة في مجال البنى التحتية الخاصة بالجيل الخامس.

إلى ذلك، تحتاج مجموعات الاتصالات الأميركية التي استثمرت مبالغ طائلة في هذا المجال، إلى منتجات من شأنها تبرير هذا الكمّ من النفقات.

ويقول باتريك مورهيد من “مور إينسايتس أند ستراتيجي” إن مشغلي الاتصالات “ينتظرون هواتف آي فون بتقنية الجيل الخامس لتفعيل نشاطها في الولايات المتحدة”.

وقد أطلقت الكورية الجنوبية سامسونغ والصينية هواوي، أكبر شركتين على صعيد مبيعات الهواتف الذكية في العالم، أولى طرازاتهما من الأجهزة العاملة بالجيل الخامس في ربيع وصيف 2019.

كذلك كشفت غوغل أخيرا عن طرازين جديدين من هواتفها “بيكسل” يعملان أيضا بهذه التقنية.

وبالاستناد إلى الشائعات وتسريبات الخبراء، قد تقدم “أبل” الثلاثاء 4 طرازات من هاتف “أيفون 12″، كلها مزودة تقنية الجيل الخامس، بأسعار أساسية تراوح بين 700 دولار و1100.

المصدر:بي بي سي

آبل آيفون 12 5G الجيل الخامس هواوي