الاتفاق السعودي الإيراني في بكين ( اف ب)

ماذا يعني «الاستقرار» للشرق الأوسط الآن؟

دولي

Mon, 13-03-2023 09:21 PM, Aden

تل أبيب | ترجمات

قالت صحيفة ذا جورزاليم بوست أنّ الصفقة الإيرانية السعودية لديها احتمال فتح حقبة جديدة في الدبلوماسية في الشرق الأوسط، وهو نوع من التحول الدبلوماسي الذي يمكن أن يكون بمثابة تغيير كبير بعد عقود من الحرب.

وقد تطورت هذه الحروب، لأسباب مختلفة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحرب الباردة وتداعياتها والصراع العربي الإسرائيلي والحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب.

وبحسب تحليل نشرته الصحيفة العبرية الإثنين، يبدو أن الصفقة الإيرانية السعودية قد تعيد الأمور إلى طاولة الدبلوماسية وإلى سياسات القوة الإقليمية. فإحدى الكلمات الرئيسية المستخدمة في وسائل الإعلام الإقليمية لهذه العملية كانت "الاستقرار"، وفقا للصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى مقال في صحيفة ذا ناشيونال ومقرها الإمارات العربية المتحدة إلى أن "إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران يوم الجمعة يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه تطور هام وإيجابي للشرق الأوسط، وهو أمر صحيح. السلام والتعاون بين قوتين إقليميتين أمر حيوي، من منظور الاستقرار ".

كيف يمكن أن يبدو "الاستقرار"؟

عددت الصحيفة حالات من عدم الاستقرار خلال معظم التاريخ الحديث، معتبرة أنّ المنطقة كانت غير مستقرة أكثر من كونها مستقرة. بدأ ذلك مع الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات والثورة الإيرانية ومحاولتها تصدير الثورة في جميع أنحاء المنطقة، والانتقال إلى غزو العراق للكويت في عام 1990.

وتضيف: "كانت هناك انتفاضتان فلسطينيتان بالإضافة إلى حروب إسرائيلية مع حماس في غزة وحرب لبنان الثانية (2006). كان هناك أيضًا الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. وأدى الربيع العربي إلى تغيير في السلطة في مصر، وبعد ذلك حاول الإخوان المسلمون اختطاف السياسة في العديد من دول المنطقة. انزلقت ليبيا في حالة من الفوضى عام 2011 عندما تمت الإطاحة بدكتاتورها كما فعل اليمن، ثم اندلعت الحرب الأهلية السورية التي أدت إلى غزو داعش للعراق. في حين دعمت إيران الميليشيات في العراق وسوريا ونقلت أسلحة إلى حزب الله في لبنان بينما كانت تدعم الحوثيين في اليمن."

واستمرت حالة عدم الاستقرار التي أشارت لها الصحيفة أيضا من عندما أرسلت الولايات المتحدة قوات إلى سوريا، للمساعدة في إنشاء قوات سوريا الديمقراطية في عام 2015، وبعد ذلك تدخل روسيا. كما شنت إسرائيل حملتها الحرب ضد التهديدات الإيرانية على حدودها. في عام 2016، غزت تركيا سوريا.

كما أرسلت إيران وكلاء لها لمهاجمة القوات الأمريكية في العراق في عام 2019 وسوريا في عام 2020. وفي نفس العام، قتلت الولايات المتحدة قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العراق. وهاجمت إيران منشأة بقيق السعودية ثم شجعت الحوثيين في اليمن على استهداف الإمارات. ثم تدخلت تركيا في ليبيا حيث قطعت السعودية ودول خليجية أخرى العلاقات مع قطر التي استضافت حماس وطالبان.

هذا هو عدم الاستقرار، يقول تحليل الصحيفة العبرية، والآن من أجل الاستقرار تصالحت السعودية ودول الخليج مع قطر فيما تصالحت تركيا مع الإمارات ومصر والسعودية وإسرائيل. تم التوقيع على اتفاقيات أبراهام في عام 2020 وانسحبت الولايات المتحدة من أفغانستان. عملت إيران وتركيا وروسيا معًا على القضايا السورية عبر عملية أستانا.

تعمل تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران حاليًا على سلسلة من الاجتماعات. وهنا يأتي دور الصفقة الإيرانية السعودية. تعمل إسرائيل والهند والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة معًا أيضًا عبر منتدى I2U2.

وفي أماكن أخرى، جمعت قمم النقب إسرائيل والمغرب ومصر والإمارات والبحرين. كما تواصلت مصر مع العراق وزادت الإمارات علاقاتها مع سوريا. النظام السوري تصالح مع عمان ويريد العودة إلى جامعة الدول العربية، واستضاف العراق المحادثات الإيرانية السعودية. يمكن لمصر أن تزود لبنان بالطاقة عبر الأردن، ولدى سوريا والصين وإيران صفقة جديدة، حيث تعمل الصين والخليج بشكل وثيق، بشكل عام، وكذلك إيطاليا.

وبحسب الصحيفة فإنّ "الاستقرار المتصور هو الاستقرار الذي يتم فيه تشكيل توازن دولي جديد حيث تحول الولايات المتحدة تركيزها من مكافحة التمرد والحروب الصغيرة إلى التنافس شبه النظير مع الصين وروسيا. إنّ الشرق الأوسط، الذي يشعر بتغير أولويات الولايات المتحدة، يأخذ السياسات بين يديه ويعيد إحياء السياسة الخارجية والدبلوماسية الإقليمية."

بعد سنوات من الصراع، تقول الصحيفة، أنّ هناك الآن شعور بأن المناقشة قد تكون في الواقع أكثر فاعلية من الصراخ في وجه بعضنا البعض وتشغيل البنادق عبر طرق سرية لمجموعات بالوكالة. هذه الحقيقة هي حقيقة لا تُستخدم فيها الطائرات بدون طيار لمهاجمة البلدان ولا تسقط الدول في الفوضى وتصدر المتطرفين أو تكون إسفنجًا ومغناطيسًا للوكلاء.

ومع ذلك، يقول التحليل، بأنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت البلدان المعنية ستقترب بالفعل. ولكن عندما يتم ذكر "الاستقرار" ، فهذا هو المقصود: عودة الدول القوية، ومعظمها سلطوية إلى المنطقة. في حين أنّ المناطق غير المستقرة مثل لبنان واليمن وليبيا وسوريا وغيرها ستكون الآن في دائرة الضوء.


المصدر الأصلي باللغة الإنجليزية (جورزاليم بوست)

الاتفاق السعودي الإيرانيالسعوديةإيرانالصيناليمنالإماراتاسرائيلالولايات المتحدة