دراسة سعودية تكشف عن مناطق غنية بالهيدروكربونات والمعادن الثقيلة في حضرموت

التقارير الخاصة

الثلاثاء, 20-10-2020 الوقت 09:59:10 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| زيورخ

قالت دراسة بحثية سعودية، نُشرت أمس الاثنين، أنّ دراسة فيزيائية بتروفيزيائية شاملة أجريت لخزان قشن في حقل طويلة النفطي في محافظة حضرموت، جنوب اليمن، أظهرت مناطق غنية بالهيدروكربونات والمعادن الثقيلة.

وبحسب ملخّص الدراسة فقد تم تحليل مجموعة بيانات متكاملة بهدف اكتشاف خصائص المكمن النفطي وإمكانات الهيدروكربون. حيث تم إنشاء البيانات الحجرية ونماذج الألواح / المصفوفة والمرونة والسمات الزلزالية وتحليلات السوائل والمخططات المتقاطعة. 

وقسّمت الدراسة الخزان ذو الصخور الرسوبية، إلى "أربع مناطق بتروفيزيائية (S1A و S1B و S2 و S3) بخصائص مكمن مختلفة ومحتوى هيدروكربوني مختلف."

"وأظهرت المخططات المتقاطعة لمسامية القطر وكثافة مادة الأساس الظاهرة وخواص الصخور المرنة خزانًا بأنواع صخرية مختلطة تتكون أساسًا من الكوارتز والكالسيت والفلدسبار، مع الكاولينيت والمعادن الثقيلة النادرة."


خريطة توضيحية نشرتها الدراسة لخزان قشن في حقل الطويل في المسيلة، حضرموت

وبحسب الدراسة، التي ترجم ملخّصها سوث24، فقد أشارت مخططات التشبّع إلى أنّ الخزان لا يحتوي على تشبع غير قابل للاختزال بالمياه. يحتوي خزان قشن على أوجه منتظمة وموحدة ذات سماكة مماثلة في جميع أنحاء منطقة الدراسة مع ميل طفيف نحو الجزء الشمالي الغربي من حقل النفط.

وقالت الدراسة أن النظائر الفيزيائية البتروفيزيائية الرأسية تُظهر أن مناطق S2 و S3 قد حققت خصائص مكمن محددة بوضوح مقارنة بمناطق S1A و S1B. تتميز منطقة S2 بمسامية فعالة تتراوح من 11 إلى 19٪، ونفاذية تتراوح من 2 إلى 670 ملي ديليت، وتشبع بالهيدروكربون.

وتقول الدراسة أنّ كلاً من منطقتي S1A و S1B أظهرت معلمّات بتروفيزيائية ضعيفة ومحتوى هيدروكربوني منخفض. 

تُظهر خرائط توزيع الهيدروكربونات، بحسب الدراسة، تشبعًا كبيرًا للهيدروكربون شمال الصدع الرئيسي بين الشرق والغرب، حيث تصل إلى الحد الأقصى المرتبط بحجم صخري منخفض وقيم مسامية ونفاذية فعالة ممتازة.

واستنتجت الدراسة البتروفيزيائية بأنّ المنطقتين S2 و S3 هما أكثر المناطق الغنية بالهيدروكربونات في الخزان ويجب استكشافهما ورسم خرائطهما في جميع أنحاء منطقة الدراسة وفي حقول النفط القريبة.

وهذه الدراسة، المعروضة على موقع "شبرينجر" بواسطة مجلة الجمعية السعودية لعلوم الأرض، وسعر نسختها الإلكترونية يبلغ ٣٥ دولار، أعدّها - كما يشير الوصف - كلٌ من عادل الجحي، الخضر إبراهيم، سعد مقرن  وعارف لاشين، بتمويل من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

- مركز سوث24 للأخبار والدراسات
- الصورة الرئيسية: بيتسيك إنيرجي

حضرموت نفط حضرموت دراسة فيزيائية حقل المسيلة جنوب اليمن