قتلى وجرحى.. تجدد القتال في أبين يُهدد بالقضاء على اتفاق الرياض

التقارير الخاصة

الإثنين, 09-11-2020 الوقت 08:09:30 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| أبين

قُتل عدة جنود وأصيب آخرون، في مواجهات عسكرية اندلعت، عصر الاثنين، في محافظة أبين، جنوب اليمن، بين القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وقوات الحكومة اليمنية، التي تسيطر عليها جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت مصادر محلية، ووسائل إعلام، أنّ ضابطاً في القوات الخاصة التابعة للحكومة اليمنية قُتل في المواجهات إلى جانب عدد آخر من الجنود. وقد شوهدت سيارات الإسعاف تقلّ القتلى والمصابين إلى المستشفى. 

كذلك قالت مصادر مقربة من القوات الجنوبية أنّ "ستة أشخاص استشهدوا وأصيب أربعة آخرون، أسعفوا إلى مستشفى مدينة جعار في أبين."

وقالت مصادر عسكرية جنوبية أنّ قوات الحكومة قصفت القوات الجنوبية بقذائف مدفعية الهاون، في جبهة الطرية بمحافظة أبين.

واندلعت المعارك العنيفة، عقب هدوء نسبي استمر لأسابيع في المحافظة. وتزامن تجدد القتال مع مساعي إعلان حكومة مشتركة بين جنوب وشمال اليمن، وفقا لاتفاق الرياض، الذي وقعه المجلس الانتقالي وحكومة هادي في الرياض يوم 5 نوفمبر 2019.

واتهم الناطق الرسمي باسم القوات الجنوبية، محمد النقيب، قوات الحكومة اليمنية "ميليشيات الإخوان المسلمين"، بالسعي إلى تعطيل نهائي لاتفاق الرياض وتشكيل الحكومة.


وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، قد التقى، بشكل فردي، الرئيس اليمني هادي في العاصمة السعودية الرياض، منذ أيام. ووصفت مصادر سياسية اللقاء بأنه "كان إيجابياً".

وقالت مصادر سياسية لـ "سوث24" إنّ تصعيد مسلحي الحكومة لهجماتهم، يهدف لتقويض جهود السلام التي ترعاها السعودية في جنوب اليمن.

في غضون ذلك، قالت وكالة أنباء الأناضول، أنّ مصدر في مكتب مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريڤيث، قال "إن الحكومة اليمنية والحوثيين تسلما نسخة أخيرة من مسودة "الإعلان المشترك" لإنهاء الصراع في البلاد.

ويتهم مسؤولون جنوبيون قوى إقليمية بينها قطر وتركيا بتمويل الجماعات الإسلامية، الموالية للحكومة، التي تقاتل في محافظة أبين، وتضم في صفوفها عناصر من تنظيم القاعدة.

ويشهد جنوب اليمن منذ مايو أيار، مواجهات عنيفة بين القوات الجنوبية، ووحدات عسكرية مسلّحة تتبع الحكومة اليمنية، ويتحكم بها تنظيم الإخوان المسلمون في اليمن، وتخضع مباشرة لنائب الرئيس اليمني، سيئ السمعة، علي محسن الأحمر.

- سوث 24 للأخبار والدراسات

ابين اتفاق الرياض المجلس الانتقالي الجنوبي حرب ابين الإخوان المسلمين