وكالة فرنسية: هجوم القاعدة في أبين هو الأكبر.. والحزام لعب دوراً حاسماً في قتاله

وكالة فرنسية: هجوم القاعدة في أبين هو الأكبر.. والحزام لعب دوراً حاسماً في قتاله

التقارير الدولية

الإثنين, 07-12-2020 الوقت 07:51:44 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| أبين

قال مسؤول أمني إنّ مسلحين يشتبه في أنهم من القاعدة قتلوا خمسة عناصر (.) من قوات الحزام الأمني، من جنوب اليمن في محافظة أبين يوم الاثنين، في أكبر هجوم للجماعة في المنطقة منذ شهور.

وقال المسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) إن خمسة عناصر من قوات الحزام الأمني، التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي ، قتلوا فجر اليوم في ضواحي مدينة لودر.

وقال شريطة عدم الكشف عن هويته "أنّ مسلحين يُعتقد أنهم من القاعدة هم من شنّوا الهجوم وتمكنوا من الفرار". وأكد مسعف في لودر عدد القتلى، في حين لم يصدر القاعدة بعد أي بيان عن الهجوم.

ازدهر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في فوضى الحرب الأهلية اليمنية بين حكومة معترف بها دوليًا يدعمها تحالف تقوده السعودية ومتمردي الحوثي الشيعة المدعومين من إيران.

شنّت الولايات المتحدة، التي تعتبر القاعدة في جزيرة العرب أخطر فرع للتنظيم الإرهابي، حملة ضربات بطائرات بدون طيار ضد قادتها على مدى العقدين الماضيين.

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتّخذ من اليمن مقرا، أخطر فروع القاعدة.
وعززت الولايات المتحدة ضرباتها ضد التنظيم بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة في العام 2017.

وقتلت الولايات المتحدة زعيم التنظيم قاسم الريمي في غارة بطائرة مسيرة أميركية في اليمن في شباط/فبراير الماضي.

وكان التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن إطلاق نار في كانون الأول/ديسمبر 2019 في قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة بيَد ضابط سعودي.

كان هجوم يوم الاثنين هو الأكبر في جنوب اليمن منذ أغسطس، عندما قتلت القاعدة طبيب أسنان في البيضاء متهمة إياه بتوجيه ضربات أمريكية بطائرة مسيرة ضد مقاتليها، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر فجرت المركز الطبي الذي كان يعمل فيه.

ولعبت قوات الحزام الأمني دوراً حاسماً في قتال تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين اللذين أجبرتا على الانسحاب من المراكز الحضرية الجنوبية.
يُريد المجلس الانتقالي الجنوبي فصل الجنوب عن بقية البلاد، حتى عندما تحالف مع الحكومة المركزية في قتال خصمهم المشترك المتمردين الحوثيين.

وتخوض الحكومة والمتمردون حربًا منذ خمس سنوات أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف - مما أدى إلى ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

- المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية (الإنجليزية) (العربية)
- عالجه للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات

أبين تنظيم القاعدة الإرهاب الحزام الأمني جنوب اليمن المجلس الانتقالي