رويترز: الرئيس اليمني والانتقالي يُعلنان عن حكومة جديدة لتقاسم السلطة

التقارير الدولية

السبت, 19-12-2020 الوقت 01:36:35 صباحاً بتوقيت عدن

سوث24| رويترز

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية الذي يقاتل في اليمن يوم الجمعة عن تشكيل حكومة جديدة لتقاسم السلطة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي في الحكومة المعترف بها دولياً، في إطار اتفاق لإنهاء الصراع على السلطة بين الحلفاء الاسميين.

حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، المتمركزة في ميناء عدن الجنوبي، والانفصاليون حلفاء داخل التحالف، الذي يشنّ حرباً ضد الحوثيين الموالين لإيران الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

بيد أنّ المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي أعلن الحكم الذاتي في عدن في وقت سابق من هذا العام ، ويقاتل الجانبان فى الجنوب، مما يعقّد جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في الصراع الشامل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب هادي أنه أعيد تعيين رئيس الوزراء معين عبد الملك لرئاسة الحكومة الجديدة التي تضم خمسة وزراء من أكبر الكتل السياسية في اليمن، بما في ذلك المجلس الانتقالي وحزب الإصلاح.

ومع ذلك، أبقى هادي أقرب حلفائه في الوزارات الرئيسية للدفاع والداخلية والخارجية والمالية.

وجاءت الحكومة الجديدة بعد أسبوعين من فصل القوات وإعادة انتشار القوات في الجنوب، مما سيؤدي إلى عودتها إلى جبهات القتال مع الحوثيين في الشمال وإلى خارج عدن، المدينة الساحلية المتنازع عليها بشدة.
وكانت الاشتباكات داخل التحالف المناهض للحوثيين أحد العوامل التي تعيق جهود الأمم المتحدة للتفاوض على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لتمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات السياسية، التي جرت آخر مرة في ديسمبر/كانون الأول 2018، لإنهاء الحرب الأوسع نطاقاً.

وقد كافحت الرياض لمنع جبهة أخرى من التطور بين حلفائها في الحرب اليمنية المتعددة الأوجه، التي دخلت في مأزق عسكري لسنوات.

وقد أسفر الصراع الذى ينظر إليه على نطاق واسع في المنطقة على أنّه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران عن مصرع أكثر من 100 الف شخص وتسبب في ما تقول الامم المتحدة انه أكبر أزمة انسانية في العالم.

- عالجه للعربية: سوث24 للأخبار والدراسات

اتفاق الرياض الحكومة اليمنية الحوثيون المجلس الانتقالي التحالف العربي