Array

بايدن يتوعّد أيدلوجية تفوق البيض والإرهاب الداخلي

التقارير الدولية

الأربعاء, 20-01-2021 الوقت 08:47:58 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| واشنطن

أصبح جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة قبل لحظات، بشكل رسمي، بعد أداءه القسم في حفل تنصيب أقيم الأربعاء في مبنى الكونعرس، بحضور شخصيات سياسية ورؤساء سابقين، وفي غياب لافت لسلفه دونالد ترمب، الذي غادر البيت الأبيض قبل بدء مراسم التنصيب إلى ولاية فلوريدا. 

في خطاب التنصيب، قال بايدن: "اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية، بينما سعى العنف قبل أيام إلى هز البلاد"، مؤكدًا: "إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها"، مضيفًا: "نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيداً عن الانقسام".

العرق الأبيض والإرهاب

ولمح بايدن بصورة مباشرة للتهديدات التي هزت أمريكا خلال الأشهر الماضية، قائلا "يجب أن نواجه صعود التشدد وتفوق العرق الأبيض والإرهاب المحلي".

وأضاف "سنعمل على تحقيق حلم العدالة للجميع سريعا"، ووعد بأن يكون رئيسًا لكل الأميركيين.

وشدد على أنّ "هذه تحديات لن تسرق مستقبل أميركا وروحها، لأن الأمر يحتاج لأكثر من كلمات، ويحتاج أعمق شيء وهو الوحدة".

أول أمرأة

وإذ لفت بايدن في خطابه إلى انتخاب أول امرأة لمنصب نائب الرئيس وعدّه إنجازًا للولايات المتحدة، أكد قائلًا: "نستطيع أن نحارب الأعداء بالاتحاد"، مشددًا على أن أميركا اختبرت مراراً وانتصرت على كل التحديات، وتعلمنا أن الديمقراطية ثمينة وهي اليوم انتصرت".

وشدد على أن "أميركا لديها الكثير لتفعله هذا الشتاء المهلك والكثير لتصلحه والكثير لتسترده.. ما زال أمامنا الكثير من العمل الذي سنقوم به.. جائحة كورونا كلفت أميركا آلاف الأرواح".

وحذر بايدن من حلول المرحلة الأكثر فتكا من جائحة كوفيد-19، داعيًا الأميركيين إلى وضع اختلافاتهم حانبًا لمواجهة "الشتاء القاتم".

كما دعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا كوفيد-19، "من أمهات وأباء وأزواج وزوجات وأبناء وبنات واصدقاء فضلا عن جيران وزملاء".

قيادة العالم

وحاول بايدن أن يوجه رسائل للعالم من خلال التأكيد على استعادة الولايات المتحدة لدورها القيادي في العالم. وقال "سنقود ليس فقط بقوتنا ولكن بمثاليتنا". 

وأضاف "سنكون شريكا موثوقا وقويا من أجل السلام والأمن وسنصلح تحالفاتنا."

وقال بايدن في ختام كلمته "أعدكم ساكون صادقا معكم وأدافع عن الدستور وديمقراطيتنا وأمريكا وأقدّم لكم جميع خدماتكم".

وأضاف "معاً سنكتب قصة الأمل الأمريكية وليس قصة الخوف، قصة النور وليس قصة الظلام."

وحضر حفل تنصيب بايدن الرؤساء السابقون باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون.

الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب