شبكة الظل للميليشيات المدعومة من إيران

شبكة الظل للميليشيات المدعومة من إيران

التقارير الدولية

الثلاثاء, 16-02-2021 الوقت 11:42:39 مساءً بتوقيت عدن

سوث24| قسم الترجمات

على مدى عقود، قامت إيران ببناء وتشغيل شبكة من الجماعات المسلّحة الموالية في جميع أنحاء الشرق الأوسط التي تسعى إلى توسيع البصمة العسكرية لطهران واكتساب النفوذ السياسي في المنطقة.

غالبًا ما تعمل هذه الجماعات تحت إشراف الحرس الثوري الإسلامي الإيراني. يسعى الحرس الثوري، الذي تأسس بعد الثورة الإسلامية عام 1979، إلى الدفاع عن الدولة الإيرانية وتعزيز نموذج الإسلام الشيعي الذي كان أساس الثورة.

كانت هذه الشبكة من الميليشيات تحت إشراف اللواء قاسم سليماني، القائد الإيراني للجناح الخارجي للحرس الثوري، فيلق القدس، الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في يناير 2020. في السنوات الأخيرة، اتهمت واشنطن العديد المليشيات المدعومة من إيران، بقتل عناصر الخدمة الأمريكية وصنّفت بعضها على أنها إرهابية.

في أعقاب مقتل الجنرال سليماني، ظهرت مجموعات جديدة في العراق، تعلن مسؤوليتها عن هجمات تستهدف المصالح الأمريكية. لا يُعرف الكثير عن هذه المجموعات، ولكن يُعتقد أن العديد منها عبارة عن أجزاء من فصائل أكبر وعريقة تستخدم أسماء جديدة في محاولة لحماية هويتهم.

أعلنت جماعة شيعية غير معروفة تدعى "كتيبة حراس الدم" مسؤوليتها عن هجوم صاروخي على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أربيل بإقليم كردستان العراق أسفر عن مقتل متعاقد وإصابة عدد آخر، من بينهم جندي أمريكي. يمثّل هذا التطوّر اختبارًا مبكرًا للرئيس بايدن.

فيما يلي بعض الجماعات المدعومة من إيران في المنطقة:

حزب الله، لبنان

تأسست حركة إسلامية شيعية سياسية وشبه عسكرية، حزب الله، بتمويل ودعم إيراني، واكتسبت مكانة بارزة خلال الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982. ويترأسها حاليًا حسن نصر الله، الذي قادها إلى انتصار عسكري إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد. كما اكتسبت الجماعة نفوذًا سياسيًا في لبنان، حيث تُشكّل أحد مكونات الحكومة. تستخدم طهران جزئيًا حزب الله، المتمركز على الحدود مع إسرائيل، لردع الهجمات الإسرائيلية ضد إيران، وكذلك لممارسة نفوذها في سوريا. صنفت الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية عام 1997.

كتائب حزب الله، العراق

كتائب حزب الله هي واحدة من أقوى الميليشيات العراقية التي تأسست بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003. وهي واحدة من أقرب التابعين لطهران، وتخدم بشكل شبه كامل الأجندة الإيرانية في العراق. يتم تمويل المجموعة وتسليحها وتدريبها بشكل مباشر من قبل الحرس الثوري الإسلامي الإيراني. لعبت دورًا في محاربة الدولة الإسلامية ودافعت عن الأسد في الحرب السورية. اقتحم أنصارها السفارة الأمريكية في بغداد في ديسمبر 2019 بعد أن قتلت الولايات المتحدة عشرات من مقاتليها في غارة جوية.

منظمة بدر، العراق

ربما كان أقدم وأقوى حليف عسكري لإيران في العراق، منظمة بدر، أو فيلق بدر، تابعًا لإيران منذ تأسيسها في عام 1982. ويعتقد أن لديها حوالي 50000 مقاتل، وهي جزء لا يتجزأ من المؤسسات السياسية والعسكرية العراقية. برز زعيمها، هادي العامري، كواحد من صانعي الملوك العراقيين في حكومة البلاد، كما انتقد دعوات رئيس الوزراء لإلقاء السلاح.

عصائب أهل الحق، العراق

تسعى عصائب أهل الحق ("عصائب أهل الحق") إلى تعزيز نفوذ إيران في العراق وتوسيع سيطرة الشيعة على البلاد، وقد فعلت ذلك من خلال الدخول في السياسة. يقودها قيس الخزعلي، الذي برز بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق واكتسب سمعة بمهاجمة قوات التحالف. وتنشط الميليشيات الشيعية أيضًا في سوريا ولبنان. صنّفت إدارة ترامب الجماعة على أنها منظمة إرهابية في عام 2020. ومثل كتائب حزب الله، فإنّ الجماعة جزء من قوات الحشد الشعبي، وهي مظلة للميليشيات العراقية التي تمارس نفوذ كبير على الأرض، وبعضها مدعوم من إيران.

الجهاد الإسلامي في فلسطين

تأسست في عام 1979 كفرع من جماعة الإخوان المسلمين، والجهاد الإسلامي هي أحد حلفاء إيران السنة وثاني أكبر جماعة مسلّحة في غزة بعد حماس. يتم تمويلها في الغالب من قبل إيران وسوريا، اللتين تشاركهما معارضتها الشرسة لإسرائيل. يتمركز جزء من المجموعة في سوريا ولبنان، حيث تدربت وأجرت عمليات مع حزب الله.

لواء فاطميون، سوريا

لواء فاطميون، والمجموعة المرتبطة به، لواء زينبيون، كتائب مكوّنة من شيعة أفغان وباكستانيين، على التوالي، شكّلها الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في عام 2014 للقتال إلى جانب الأسد في حرب سوريا ضد المتطرفين السنة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية. يبلغ تعداد لواء فاطميون 20 ألف أفغاني، وقد تسبب في خسائر فادحة في الصراع السوري. تم إجبار بعض مقاتليه على القتال تحت قيادة إيران في سوريا، بينما قاتل آخرون لحماية الأماكن المقدسة الشيعية من تنظيم الدولة الإسلامية.

الحوثيون، اليمن

بحسب الحكومة الأمريكية، فإنّ جماعة الحوثي التي استولت على العاصمة اليمنية صنعاء في عامي 2014 و2015 هي وكيل آخر للجيش الإيراني. لكنّ إيران تقول إنها تدعم قضية الجماعة وتنفي تسليحها أو تدريبها. الحوثيون، الذين يطلق عليهم رسميًا أنصار الله، هم الزيديون، وهم طائفة شيعية تختلف عن الشيعة السائدة في إيران، وهي من أكثر الحلفاء استقلالية عن حلفاء طهران. ومع ذلك، فقد خدموا أجندة إيران لسنوات من خلال شنّ حرب بالصواريخ والطائرات بدون طيار ضد المملكة العربية السعودية.

- المصدر الأصلي: صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية
- معالجة وتنقيح للعربية: مركز سوث24 للأخبار والدراسات

إيران الحوثيون حزب الله العراق اليمن سوريا فلسطين